الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “العُمانية لإدارة المطارات” توقع اتفاقية خدمات المناولة الأرضية بمطار مسقط الدولي مع شركة سويسرية وتحالف الطيران العماني
“العُمانية لإدارة المطارات” توقع اتفاقية خدمات المناولة الأرضية بمطار مسقط الدولي مع شركة سويسرية وتحالف الطيران العماني

“العُمانية لإدارة المطارات” توقع اتفاقية خدمات المناولة الأرضية بمطار مسقط الدولي مع شركة سويسرية وتحالف الطيران العماني

ستوفر 400 إلى 500 وظيفة للعُمانيين خلال السنوات الـ 5 القادمة
مسقط ـ العمانية: وقعت الشركة العُمانية لإدارة المطارات ـ الشركة المسؤولة عن إدارة وتشغيل المطارات المدنية في السلطنة ـ على اتفاقية استراتيجية لخدمات المناولة الأرضية مع مشغلين اثنين هما شركة “سويس بورت” وتحالف الطيران العماني “مينزيس”.
وقع الاتفاقية الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لإدارة المطارات، فيما وقعها من الجانب الآخر بول جريجورويتش الرئيس التنفيذي للطيران العُماني ورسيل داون الرئيس الاقليمي لشركة مينزيس البريطانية في الشرق الاوسط وأفريقيا ومارك سكينر بشركة سويس بورت.
وبناء على الاتفاقية ستقوم الشركتان بتقديم خدمات المناولة الأرضية لمطار مسقط الدولي لمدة عشر سنوات اعتبارًا من يناير 2017 لتكون السلطنة بذلك الدولة الثانية من بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تشغل شركتين للمناولة الأرضية بدلا من شركة واحدة وهذا ما يعمل به في أغلب مطارات أوروبا وآسيا وأميركا.
وقال الشيخ ايمن بن احمد الحوسني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية: ان التوقيع مع مشغلين لتقديم خدمات المناولة الأرضية بمطار مسقط الدولي يأتي تماشيا مع رؤية الشركة لجعل المطار ضمن أفضل عشرين مطارًا في العالم بحلول العام 2020م، مؤكدًا ان الشركة قامت بالعديد من الخطوات للوصول الى هذا الهدف حيث قامت بإعادة هيكلها التنظيمي وتغيير الأنظمة الداخلية واستقطاب موظفين جدد من كافة القطاعات واستقطاب عدد من خبراء المطارات العالمية، وهناك خطة لتغيير هوية الشركة وعدد من الحزم التي ستقوم بها خلال الفترة القادمة.
واضاف في تصريح للصحفيين: انه تم اختيار المشغلين الاثنين بعد عملية بحث خضعت لشروط ومعايير دقيقة تم وضعها بكل عناية، حيث اشتملت على الجوانب التجارية والتشغيلية والمالية للمؤسسة، موضحا ان وجود شركتين لتقديم الخدمات المناولة الارضية ستجلب فوائد عديدة على عمليات مطار مسقط الدولي الذي توجد به 35 شركة طيران وبالتالي سوف تكون هناك خيارات متاحة لشركات الطيران باختيار الخدمات التي ترغب فيها من حيث الجودة والكفاءة والاسعار وغيرها، مما ينعكس ذلك ايجابيا على شركات الطيران والمسافرين.
واشار الى ان دخول هذه الشركات إلى السوق العُمانية سيعمل على توفير عدد من الوظائف للعُمانيين يتوقع أن يتراوح بين 400 إلى 500 وظيفة وفقا لنسب التعمين خلال الخمس السنوات القادمة.
موضحا ان مطار مسقط الدولي سيساهم في ايجاد الفرص الاستثمارية في السلطنة خاصة وانه ضمن المشاريع الرئيسية في خطة الحكومة الاستراتيجية لتطوير وتنويع الاقتصاد العُماني، كما سيساهم في ابراز السلطنة كوجهة حضارية تستحق أن تكون على رأس الدول التي تجذب السياح لمشاهدة مقوماتها السياحية.
من جانبه قال بول جريجورويتش الرئيس التنفيذي للطيران العُماني ان الشراكة مع شركة مينزيس للطيران لنقل الركاب والشحن ستمكن الشركة من الاستفادة من خبرتها العالمية والتكنولوجيا الحديثة في مجال الطيران، بالإضافة إلى تحسين عملية التدريب، وتحقيق أعلى المعايير في عمليات التشغيل الموثوق بها والمتعلقة بخدمات المناولة الأرضية.
واضاف في تصريح للصحفيين: ان الطيران العماني سيكون على استعداد تام لتلبية هذا الطلب المتزايد من الانشطة التجارية العالمية خاصة وان الشركة قامت بتعزيز العمليات التشغيلية المتعلقة بالبضائع متطلعا من خلال الشراكة مع شركة مينزيس الى تقديم خدمة مناولة ارضية بمستوى أعلى من الجودة والقيمة والعمل على إحداث التغيير الإيجابي في خدمات مطار مسقط الدولي والمساهمة في دعم مكانة السلطنة باعتبارها محورًا رئيسيا للبضائع ذات أهمية عالمية.
وقال مارك سكينر نائب الرئيس التنفيذي لشركة سويس بورت بالشرق الأوسط وأوروبا وآسيا إن المسؤولين بالشركة متحمسون لبدء العمل بالمحطة الجديدة بمطار مسقط الدولي، موضحا أن المنافسة ستعمل على جلب الجودة وتطوير الخدمات كما ستجعل المطار جاذبا للاستثمار.
وعن التكنولوجيا الحديثة المتوقع جلبها للمطار قال إن شركة سويس بورت مشغل رئيسي لأكثر من 300 مطار حول العالم وتتميز بأنها تقدم المنتج ذاته الذي تستخدمه في كل المطارات التي تشغلها سواء في افريقيا أو أوروبا أو آسيا، مما سيعمل على توفير الراحة للمسافر اثناء سفره عبر مطار مسقط الدولي.
يذكر ان الشركة العمانية لإدارة المطارات شركة مملوكة لحكومة السلطنة وهي مسؤولة عن إدارة وتشغيل المطارات المدنية في السلطنة، حيث تعمل على تشغيل وإدارة وصيانة المطارات وبنيتها الأساسية كمباني المسافرين والشحن والمدارج وأجرة المطار والتموين ومواقف السيارات.

إلى الأعلى