الإثنين 16 يناير 2017 م - ١٧ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / حلقة عمل حول الحلول المبتكرة في عملية صيانة وتنظيف خزانات النفط والبتروكيماويات بالروبوت
حلقة عمل حول الحلول المبتكرة في عملية صيانة وتنظيف خزانات النفط والبتروكيماويات بالروبوت

حلقة عمل حول الحلول المبتكرة في عملية صيانة وتنظيف خزانات النفط والبتروكيماويات بالروبوت

شـهدت إطلاق تقنية الروبوت الأولى عربيا
نظمت الشركة العالمية للحلول التقنية المبتكرة (IRTSجلوبال) حلقة عمل للتعريف بأهم الحلول المبتكرة في عملية صيانة وتنظيف خزانات النفط والبتروكيماويات والمياه باعتماد الروبوتات ضمن المقاييس والمعايير الأميركية APIوهي تخدم جميع قطاعات الطاقة للسلامة العالمية.
وتم على هامش حلقة العمل إطلاق عقد شراكة لتأسيس الشركة العالمية للحلول التقنية المبتكرة (IRTS) بين شركة عمان حول العالم في السلطنة، ومجموعة آل زرعة من المملكة العربية السعودية بوجود ممثلين من الشركات العملاقة العاملة في قطاع النفط والغاز والمياه والبتروكيماويات بالإضافة لممثلي الشركات الاميركية بالاضافة الى الإعلان عن إطلاق تقنية الروبوت لفحص وصيانة الخزانات النفطية وهي الاولى التي سيتم العمل بها على مستوى الوطن العربي.
وفي كلمته أكد الشيخ يحيى بن هلال المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للحلول التقنية المبتكرة (IRTS جلوبال) على أهمية هذه الشراكة والتي تأتي من منطلق العلاقات المتنامية التي تربط السلطنة بالمملكة العربية السعودية بما فيها المجالات الاقتصادية والاستثمارية.
وأضاف المعمري: زماننا كثير التعقيد.. كثير التحديات.. كما أنه كثير الفرص والبدائل والمعطيات، ونحن نعيش في عالم مفتوح بالتواصل والتأثر والتأثير الإيجابي المتبادل، وهذه التحديات تحفز الانسان على البحث عن حلول مبتكرة تخدم مجتمعاتنا واحتياجاتنا، ولا تقتصر هذه التحديات على قطاع معين، بالأحرى قطاع النفط والطاقة والبتروكيماويات الذي يواجه تحديات التشغيل والسلامة والتكلفة، لذلك نعمل جاهدين على توفير خدمات متطورة في السلطنة لفحص الخزانات وهي تؤدي عملها دون الحاجة الى أن تتوقف عن العمل.
وأضاف أن التقنية الجديدة التي أعلنت عنها الشركة لها العديد من الايجابيات حيث انها توفر سلامة الأفراد والمنشآت، وتختصر الوقت الذي عادة تستغرقه الطرق التقليدية في فحص هذه الخزانات، وتعمل على تقليل مجمل الكلفة المترتبة على فحص الخزانات بالوسائل الحالية، وتخضع هذه التقنية لهيئة المقاييس الأميركية.
وأوضح يحيى المعمري أنه ومن هذا المنطلق بدأ مشوار فكرة الاستثمار في هذا المجال من خلال تأسيس شركة IRTS بين شركة عمان حول العالم في السلطنة، ومجموعة آل زرعة التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقرا رئيسيا لها مؤكدا على أن قطاع النفط والغاز بالسلطنة قطاع مهم ويمتلك العديد والكثير من فرص الاستثمار التي تتيح للشباب العماني فرصا واعدة للاستفادة من القطاع واستغلال الدعم والتسهيلات التي توفرها الحكومة مؤكدا أن الشركة ستحرص على مواكبة التقينات الحديثة في هذا المجال بما يعزز من قدراته وإمكانياته.
من جانبه قال الشيخ زياد آل زرعة إن تقنية الروبوت لفحوصات الخزانات تعد تقنية ميكانيكية رقمية ذكية بفكرة إبداعية، توفر الأموال، وتختزل الزمن، وتختصر الأوقات، وتحسن الأداء، وتتواكب مع الإيقاع السريع لعصرنا الحاضر.
وأكد على أن هذه التقنية لم تكن وليدة اللحظة بل جرى الاستثمار فيها بشكل مباشر وأنفق خلال السنوات الماضية ملايين الدولارات على الدراسة والتجريب والتطوير ودراسات الجدوى في العالم وفي الخليج العربي على وجه الخصوص، وهذه ثمرة سنوات امتدت من عام 1997 حتى الآن، وتعد شركة (العالمية للحلول التقنية المبتكرة) IRTSجلوبال أول شركة عربية تمتلك هذه التقنية في العالم.
بعدها تم تقديم عرض حول تقنية الروبوت لفحوصات الخزانات والتي تعد احدى التقنيات الحديثة المتطورة والتي شهدت تفاعلا وإشادة من قبل الحضور.
حضر حلقة العمل سعادة سفير المملكة العربية السعودية وممثل رئيس شركة أرامكو السعودية المهندس يحيى ابوشال وORPICو PDOومرافق و Oil Tankingوالهيئة العامة للكهرباء والمياه والعديد من المسؤولين في الأردن والكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

إلى الأعلى