الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بحث التعاون بين السلطنة والسعوديه في مجال البحث العلمي والرصد الاجتماعي
بحث التعاون بين السلطنة والسعوديه في مجال البحث العلمي والرصد الاجتماعي

بحث التعاون بين السلطنة والسعوديه في مجال البحث العلمي والرصد الاجتماعي

استقبل مجلس البحث العلمي متمثلاً في برنامج بحوث المرصد الاجتماعي أمس الأول الدكتور أحمد الربيع مدير المرصد الاجتماعي بالمركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.
تم خلال اللقاء مناقشة آليات التعاون والاستفادة من تجربة المرصد الاجتماعي بالمجلس؛ فيما يتعلق بإنشاء المرصد، وإدارته، وأنشطته، وكذلك الاستفادة من خبرة المرصد الاجتماعي بمجلس البحث العلمي في مجال تطوير المؤشرات الاجتماعية وتنظيم العمل البحثي المتصل بالقضايا الاجتماعية، والاستفادة من أولويات البحث بالمرصد والتي توجه عملية دعم البحوث العلمية وتمويل المشاريع البحثية الاستراتيجية، وتأسيس قواعد بيانات خاصة بالباحثين والبحوث في القضايا الاجتماعية.
من جانبه استعرض الضيف الزائر أهمية التعاون بين المرصدين في مجال البحوث والمراصد الاجتماعية على مستوى دول الخليج العربي وذلك لتشابه التركيبة الاجتماعية والقضايا المتعلقة بها في مجتمعات دول مجلس التعاون الخليجي، وأهمية ذلك في مساندة صناع القرار في الخليج العربي من خلال توفير بيانات بحثية قائمة على منهج علمي. وأكد الطرفان على أهمية التركيز على الجوانب الاجتماعية وإيجاد الترابط بينها وبين العلوم الأخرى والاستفادة من الدراسات والبحوث التي أجريت في مختلف دول مجلس التعاون، وتسهيل عملية الاستفادة منها من قبل الباحثين في المجالات الاجتماعية.
يأتي اللقاء ضمن جهود المرصد الاجتماعي بالمجلس لتوطيد العلاقات البحثية بين المرصد الاجتماعي ومختلف المؤسسات والهيئات والمراكز المعنية بالقضايا الاجتماعية محليا ودوليا.

إلى الأعلى