الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر : سفينة فرنسية ثانية للبحث عن الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة

مصر : سفينة فرنسية ثانية للبحث عن الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة

القاهرة من إيهاب حمدي:
قال كبير المحققين الفرنسيين في حادث الطائرة المصرية ريمي جوتي أن سفينة فرنسية ثانية ستصل إلى موقع تحطم الطائرة الفرنسية في البحر المتوسط من أجل البحث عن “الصندوق الأسود”. يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه شركة إيني الإيطالية كشف غاز جديدا كبيرا قبالة السواحل المصرية. وتقدر احتياطيات منطقة نورس في المياه المصرية بين 70 و80 مليار متر مكعب من الغاز. فيما تمكنت الأجهزة الأمنية في مصر من تحديد واعتقال القائم على إدارة صفحات “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، الخاصة بتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة.
وقال ريمي جوتي رئيس مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني الذي يقدم المشورة لمصر بشأن أعمال البحث تحت الماء إن السفينة الأولى استمرت في تلقي إشارات تحديد الموقع من الصندوق الأسود الأول الذي تقلصت مساحة البحث عنه إلى ما بين كيلومتر وكيلومترين. وأضاف جوتي لمجموعة من الصحفيين في باريس إنه في ظل عدم العثور على الصندوقين فإن التحقيقات التي تقودها مصر لا تزال “بعيدة جدا” عن فهم سبب سقوط الطائرة في البحر المتوسط يوم 19 مايو ومقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 66 شخصا. ويتضمن أحد الصندوقين تسجيلات صوتية للأحاديث في قمرة القيادة ويتضمن الصندوق الآخر بيانات عن الرحلة.
الى ذلك، تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من تحديد القائم على إدارة صفحات “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة. وبدأ قطاع مصلحة الأمن العام قبل أيام خطة لمكافحة الجريمة بشتى صورها وضبط القائمين على إنشاء الصفحات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعى، والتى تقوم بتسريب امتحانات الثانوية العامة تحت مسمى (شاومينج بيغشش ثانوية عامة)، وإمداد الطلبة بالإجابات الخاصة بها منذ عام 2013 حتى العام الحالى، ما كان له الأثر السيئ على نفوس الطلبة المتفوقين وأولياء أمورهم، وبناء على توجيهات وزير الداخلية بسرعة ضبط القائمين على إنشاء تلك الصفحات . وردت معلومات لقطاع مصلحة الأمن العام بالتنسيق وإدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات مفادها أن المسئول عن صفحة (شاومينج بيغشش ثانوية عامة) “مهند أسامة أحمد موسى” طالب بالثانوية العامة ومقيم بالإسكندرية . وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته اعترف بإدارته (3 حسابات على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”) يدير من خلالهم مجموعة من الصفحات (3 صفحات) بمسمى (شاومينج بيغشش ثانوية عامة)، وأنه قام بتسريب امتحان اللغة الإنجليزية الخاص بالثانوية العامة 2016 عن طريق تصويره بالهاتف الخاص به داخل لجنة امتحانه بالإسكندرية، وتم ضبط (جهاز لاب توب، وجهاز تابلت) خاصين به محملين بأكثر من 30 صفحة للغش الإلكترونى والهاكرز . تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.

إلى الأعلى