الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / سوق مسقط عند أدنى مستوى منذ ديسمبر الماضي.. وتوقعات بالارتفاع منتصف الشهر الجاري

سوق مسقط عند أدنى مستوى منذ ديسمبر الماضي.. وتوقعات بالارتفاع منتصف الشهر الجاري

موجز الشركة الوطنية للبورصات
للجلسة السابعة على التوالي يغلق سوق مسقط للأوراق المالية على تراجع، علماً بأن آخر 20 جلسة كانت على تراجع باستثناء 3 جلسات فقط حقق خلالها المؤشر العام ارتفاعاً طفيفاً، وقد بلغت خسائر امس 0.33% ليصل المؤشر العام إلى مستوى 6,775.77 نقطة. مع العلم بأن هذا المستوى يعود إلى منتصف شهر ديسمبر من العام السابق. وقد رافق هذا الانخفاض تراجع في قيمة تداول السوق لتصل إلى 7.3 مليون ر.ع. من خلال التعامل على 49 ورقة مالية تراجع منها 14 وارتفع 9.
يذكر بأن سوق مسقط للأوراق المالية يسجل تراجعات متتالية في ظل أوضاع ارتفاعات كبيرة تحققها أسواق المنطقة وأسواق العالم ،بالإضافة إلى الأوضاع الاقتصادية المتينة للسلطنة. لذلك فإننا نرى باأن هذه التراجعات ستكون مؤقتة وسيسترد السوق عافيته خلال منتصف هذا الشهر أو خلال الأسبوع الثالث منه كما ذكرنا في تقريرنا السابق.
واستحوذت 5 أوراق مالية على اكثر من 75% من اجمالي قيمة تداول السوق وهذا الامر غير صحي، حيث استحوذ سهم بنك مسقط على 24% من قيمة التداول مع ارتفاع بنسبة 0.64% إلى 0.632 ر.ع. إلا ان السهم عاد نهاية الجلسة ليتداول عند 0.628 ر.ع. مع وجود طلبات قوية بسعر 0.624 ر.ع. يذكر بان حجم التداول على السهم بلغ 2.7 مليون سهم. أيضاً، استحوذ سهم عُمانتل على أكثر من 21% من قيمة تداول السوق، حيث تم تداول 1.1 مليون سهم بقيمة 1.6 مليون ر.ع. مع إغلاق السهم عند 1.490 ر.ع. يذكر أن أغلب صغار المستثمرين في هذا السهم ممن لديهم أسهم تقل عن الحد الأقصى المسموح الاكتتاب به والبالغ 10 آلاف سهم قد يبيعون هذا السهم عند الأسعار الحالية ومن ثم يكتتبون بالسهم بسعر 1.350 ر.ع.
ومرة أخرى قد تكون تداولات الأجانب على علاقة بارتفاع قيم التداول على سهمي بنك مسقط وعُمانتل. حيث بلغت قيمة مبيعاتهم 2.2 مليون ر.ع. تشكل 30% من إجمالي قيمة تداول السوق وذلك مقابل شراء بقيمة 1.3 مليون ر.ع. تشكل 17%. أيضاً، كانت قيمة البيع الخليجي ملحوظة وبلغت 1.3 مليون ر.ع. مقابل شراء بقيمة 590 ألف ر.ع.
أحدث الأخبار الاقتصادية الخليجية والاقليمية:
 الإمارات: استئناف العمل في مشاريع متوقفة تقدر قيمتها بـ12 مليار دولار خلال 18 شهرا الماضية.
 الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز: الدول الأعضاء تدير 65% من تجارة الغاز المسال العالمية ومتعلقاتها .
 مصادر: بدء تشغيل مصنع البيوتانول التابع لـ”السعودية لحامض الاكريليك” و”كيان” و”صدارة” في الربع الثاني 2015 .
 قيم تداولات السوق السعودي الأعلى منذ عامين خلال الربع الأول.
 وزير البترول السعودي: أسعار النفط تتخذ مسارا “ممتازا”.
أحدث الأخبار الاقتصادية العالمية: .
 البرازيل ترفع سعر الفائدة للمرة التاسعة على التوالي.
 تباين أداء الأسهم الأوروبية في بداية التداولات بانتظار قرارات المركزي .
 الصين تكشف عن حزمة تحفيزات لتعزيز النمو الاقتصادي.
 تقرير: نمو قطاع الخدمات الصيني الشهر الماضي .

إلى الأعلى