الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / البرلمان الالماني يوافق على الافراج عن ارصدة جديدة لليونان

البرلمان الالماني يوافق على الافراج عن ارصدة جديدة لليونان

برلين ـ أ.ف.ب:
وافق البرلمان الالماني أمس الجمعة على دفع قسم جديد من القروض الاوروبية لليونان، مفسحا المجال امام دفع 7,5 مليار يورو بحلول نهاية الاسبوع المقبل.
وامتنعت لجنة الموازنة في البوندستاج (مجلس النواب) التي عقدت جلسة استثنائية صباح أمس الجمعة عن “اتخاذ موقف” من الاتفاق الذي توصل اليه اواخر مايو وزراء المال في منطقة اليورو، والذي ينص على دفع مبالغ جديدة، كما جاء في بيان لمجلس النواب.
ويشكل امتناع اللجنة عن اتخاذ موقف تعبيرا عن الموافقة لانها لا تصوت رسميا على الافراج عن قروض لكن كان بامكانها الاعتراض عليه.
وفي اعقاب مفاوضات مثمرة استمرت شهورا، اتفق وزراء المال في منطقة اليورو في 24 مايو على استئناف مساعدتهم لليونان، كما تم الاتفاق على ذلك في يوليو 2015، للحيلولة دون خروجها من اليورو. وفرضوا شروطا جديدة على صعيد عمليات الخصخصة طبقتها اثينا في الايام الاخيرة.
ويشمل الاتفاق 10,3 مليار يورو من المبالغ الجديدة التي ستدفع على اقساط تبلغ قيمة اولها 7,5 مليار يورو.
لذلك تعتبر موافقة بعض البرلمانات التي غالبا ما تتخذ شكل رأي لجنة او هيئة مصغرة اخرى، مسألة ضرورية. وتنطوي الموافقة الالمانية على اهمية كبيرة، لان الدعم المالي الممنوح لليونان منذ 2010 غالبا ما اثار الشائعات في المانيا الاقتصاد الاول في اوروبا.
وستعقد مجموعة اليورو في 16 يونيو اجتماعا في لوكسمبورج، واذا ما وافقت على الافراج عن الارصدة، فيمكن عندئذ تحويلها في 17 يونيو عبر الالية الاوروبية للاستقرار.

إلى الأعلى