الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / منتخب التقاط الأوتاد يكسب ذهبية الفرق ويفقد ميدالية الزوجي
منتخب التقاط الأوتاد يكسب ذهبية الفرق ويفقد ميدالية الزوجي

منتخب التقاط الأوتاد يكسب ذهبية الفرق ويفقد ميدالية الزوجي

فيما تختتم اليوم منافسات كأس العالم

نجح منتخبنا الوطني لالتقاط الاوتاد في اضافة الميدالية الرابعة في رصيده بعد ختام منافسات اليوم الرابع لبطولة كأس العالم لالتقاط الأوتاد التي تقام منافساتها بمدينة الفروسية بولاية بركاء بتنظيم من الاتحاد العماني للفروسية واشراف من قبل الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد بمشاركة عشرة منتخبات من مختلف دول العالم وجاءت تلك الميدالية الذهبية عبر مسابقة جولة التقاط الوتد بالرمح للفرق والتي مثلها اربعة فرسان من المنتخب الوطني لالتقاط الاوتاد وبهذه الميدالية يكون المنتخب قد تساوى مع المنتخب السوداني في عدد الميداليات حيث تمكن المنتخب عبر الفارس حمود الدغيشي من حصد ذهبية وفضية وبرونزية في منافسات الفردي المختلفة التي اقيمت خلال الايام الماضية.
وتختتم اليوم منافسات كأس العالم لالتقاط الاوتاد مسقط 2014م بعد منافسة مثيرة وجميلة شهدتها الايام الماضية وسوف يقام الختام في حفل بهيج تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية والذي سيتم خلاله تسليم كأس العالم للمنتخب الأكثر جمعا للنقاط والتي ستتحدد هويته اليوم بعد ختام منافسات مسابقات جولة التقاط الوتد بالسيف للفرق من ستة اشواط ومسابقة الطابور الهندي للسيف والرمح من شوطين.
وما زال وضع منتخبنا الوطني على ما هو عليه في المركز الثاني في الترتيب العام للمنتخبات في عملية جمع النقاط حيث لم يتمكن فرسان المنتخب من تجاوز صاحب الصدارة المنتخب الجنوب افريقي المنافس الأبرز للمنتخب في هذه البطولة.

مسابقة الفرق بالرمح
شهدت مسابقة التقاط الوتد بالرمح للفرق منافسة قوية من جميع المنتخبات المشاركة والتي مثلها اربعة فرسان حيث مثل منتخبنا الوطني في هذه المسابقة كلا من هلال بن حسن البلوشي وحمود بن محمد الدغيشي وعلي بن خميس البلوشي وناصر بن راشد السيابي وفي هذه المسابقة ابدع فرسان المنتخب وقدموا مستوى خلال الاشواط الستة التي شهدتها هذه البطولة وتمكن منتخبنا الوطني من جمع 128 نقطة نجح في ثلاثة اشواط من جمع النقاط الكاملة فيما لم ينجح في الحصول على النقاط الكاملة في ثلاثة اشواط وشهدت هذه المسابقة تعرض فارسنا حمود الدغيشي إلى اصابة بعد سقوط فرسه قبل خط النهاية بقليل مما اضطر إلى نقله إلى المستشفى بسبب الاصابة التي تعرض لها ورغم ذلك نجح فرساننا في جمع عدد جيد من النقاط وجاء في المركز الثاني المنتخب السوداني الذي تمكن من حصد عدد 118 نقطة لم ينجح خلالها من حصد النقاط الكاملة في جميع الاشواط فيما جاء في المركز الثالث المنتخب المصري برصيد 116 نقطة.
زوجي السيف والرمح
نجح المنتخب اليمني من خطف ذهبية مسابقة جولة التقاط وتد بالسيف والرمح في فئة الزوجي بعد أن برز فرسان اليمن بشكل جيد في هذه المسابقة وتمكنوا من جد عدد 24 نقطة بفارق التوقيت عن المنتخب العراقي الذي نجح هو الآخر في جمع 24 نقطة وكذلك المنتخب الجنوب افريقي الذي تمكن من جميع نفس الرصيد الا ان فارق التوقيت وضع في المركز الثالث فيما لم ينجح فرسان المنتخب من الحصول على مركز متقدم في هذه المسابقة حيث حصل المنتخب على المركزين الثاني عشر والخامس عشر في الترتيب العام للمسابقة وهو ما اثر على مستوى الترتيب العام للمنتخب الوطني وتسبب في نزف مزيد من النقاط.
احتفالية بالوفود
احتفل الاتحاد العماني للفروسية يوم أمس الأول بالوفود المشاركة والاعلامية المشاركة في كأس العالم لالتقاط الأوتاد حيث قدم الاتحاد العماني هدايا تذكارية لجميع المشاركين الاعلاميين من الخليج والدول العربية حيث قام بتكريم الوفود الاعلامية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي بحضور رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد محمد بن عيسى الفيروز وبحضور رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم والاتحاد العماني للفروسية السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي وبحضور رئيس الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي سالم الحبسي وتم خلال تلك الاحتفالية تكريم كل من محمد الجوكر نائب رئيس الاتحاد الخليجي للإعلام الرياضي ومحمد المالكي نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية واشرف محمود رئيس الاتحاد المصري للثقافة الرياضية وعبدالله الحرازي مدير تحرير جريدة المدينة السعودية ومحمد قاسم رئيس لجنة الاعلام الرياضي بمملكة البحرين وسطام السهلي رئيس القسم الرياضي بجريدة السياسة الكويتية وهبة الصباغ سكرتير تحرير القسم الرياضي بجريدة الرأي الاردنية. وقدم الجميع شكرهم على هذه الاستضافة وحسن الضيافة وما تابعوه من منافسات البطولة خلال الايام الماضية والجهود الكبيرة التي بذلت لإنجاح هذا الحدث الرياضي الكبير.
وقام كذلك رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد محمد عيسى الفيروز بتكريم جميع الاعلاميين المشاركين في كأس العالم لالتقاط الأوتاد كبادرة من الاتحاد الدولي لاقامة شراكة حقيقية مع مختلف وسائل الاعلام المحلية والخارجية سعيا من اجل نشر هذه الرياضة.
سلامات لفارسنا حمود الدغيشي
لم تكتمل فرحة السلطنة بالحصول على الميدالية الذهبية في جولة التقاط وتد بالرمح للفرق وذلك بسبب سقوط الخيل التي يمتطيها فارس منتخبنا الوطني الكبير حمود بن محمد الدغيشي في آخر شوط حيث سقطت الخيل بثقلها على الفارس مما تسبب في احداث اضرار بليغة عليه واستدعى لنقله إلى المستشفى وعدم تمكنه من مواصلة البطولة، وافادت اللجنة البيطرية في كأس العالم ان سبب سقوط الخيل هو إحداث سكتة قلبية لها أثناء انطلاقها مما أدى إلى وفاتها مباشرة، ونقول ألف حمد لله على السلامة يا فارسنا المخضرم والقدير والبطل حمود الدغيشي ونتمنى له الشفاء العاجل.
الذهبية بجدارة
من جانب آخر قدمت بعض الدول احتجاجا على ايقاف الزمن بعد سقوط خيل الفارس حمود الدغيشي وذلك للتقليل من نقاط منتخبنا وتراجعه هذا وقد قامت اللجنة التحكيمية بإيقاف الوقت لآخر خيل من خيول منتخبنا تخرج من الميدان وهو شيء طبيعي تقوم به لجنة التحكيم فكيف لخيل نفقت قبل خط النهاية ان تخرج منه مع ان لجنة التحكيم قامت بإلغاء نقاط حمود في هذا الشوط وبعد مداولات للجنة الاستئناف بكأس العالم وتدخل الرائد جوي حمد بن سالم البلوشي رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الدولي لالتقاط الاوتاد مدير المنتخب الوطني لالتقاط الاوتاد بقوة كبيرة مستندا بالقانون الدولي لالتقاط الاوتاد الذي ينص على عدم ايقاف الوقت عند خروج اخر خيل في مثل هذه الحالات: وقال الرائد حمد البلوشي مع ان هناك احتجاجات على هذا الامر الا اني استأنست بالقانون الدولي وهو الذي كان الفيصل في مثل هذه الحالات وهذه حقوق يجب ان يأخذها اصحابها وهناك ايضا وقفة سجلتها الدول المشاركة بحق السلطنة وانصافها في هذا الجانب فلهم كل الشكر والتقدير، واضاف البلوشي: وبهذا نبارك لانفسنا هذا الانجاز ونهدية لكل محبي ومتابعي المنتخب الوطني .
إشادة
عبر أمين سر الاتحاد العماني للفروسية الدكتور جمعة بن راشد المشايخي عن رضاه التام عن النتائج التي حققها فرسان المنتخب الوطني حتى الآن في البطولة خصوصا في ظل التطور الكبير الذي تشهده بقية المنتخبات خصوصا منتخبات السودان واليمن وهو ما لمسناه خلال هذه البطولة بالمقارنة مع مشاركاتهم السابقة في لعبة التقاط الأوتاد وهو ما يؤكد حتمية تطور لعبة التقاط الأوتاد خلال البطولات القادمة وزيادة انتشارها. وأكد المشايخي في أن الهدف الرئيسي الذي وضعه الاتحاد قبل بداية البطولة هو تحقيق المركز الأول كونها البطولة العالمية الأولى التي تقام على هذا المستوى الكبير. واختتم حديثه حول تأكيده بأن الأهم هو ظهور البطولة بمستوى كبير ومشرف يليق باسم السلطنة كما وجه شكره الشديد إلى جميع المؤسسات التي ساهمت في إنجاح هذا الحدث حتى اليوم الأخير.
فرحة كبيرة
وأعرب المهندس ياسر نصار نائب رئيس الاتحاد اليمني للفروسية عن فرحته الكبيرة بعد ان نجح منتخب بلاده في تحقيق الميدالية الذهبية الأولى في منافسات الأمس لكنه عبر في الوقت نفسه عن توقعه حصد الميدالية الذهبية خصوصا في ظل ثقته الكبيرة كما قال في فرسان بلاده والتطور الكبير لمستوى الفريق. وعن مستوى المنتخب اليمني حتى الآن في البطولة أضاف بأنه شخصيا راض حتى الآن عن المستوى الكبير الذي ظهر عليه فرسان بلاده كما توقع أن يدخل المنتخب اليمني في منافسات هذا اليوم كطرف قوي في حصد احدى الميداليات.
منافسة قوية
من جانبه عبر الفارس اليمني وصاحب الميدالية الذهبية الأولى للمنتخب اليمني الفارس جهاد الفائق عن فرحته التي وصفها بالجنونية بعد ان نجح في حصد الذهب في الجولة الأخيرة بعد منافسة قوية وصفها بالشرسة. واضاف ان الاستمرارية في إعداد المنتخب اليمني وتأقلم فرسان اليمن مع أجواء البطولة خصوصا خيول المنافسات التي وصفها بالممتازة كان له الأثر الكبير في حصد اليمن الذهبية الأولى معبرا في الوقت نفسه عن آمله الكبير في أن يشهد اليوم الأخير تفوق آخر لفرسان اليمن والذي باتت الروح المعنوية العالية تسيطر على اجواء الفريق.
فرحة وحزن
ويرى فارس منتخبنا الوطني هلال والذي توج صباح الأمس بالذهبية الأولى رفقة البطل حمود الدغيشي بأن فرحة فرسان السلطنة كانت تسودها الكثير من الحزن بعد تعرض الدغيشي للإصابة وابتعاده نهائيا عن منافسات اليوم الختامي لكنه اكد في الوقت نفسه عن ثقته الكبيرة في فرسان المنتخب خصوصا في ظل الخبرة الكبيرة التي يحظى بها فرسان السلطنة في لعبة التقاط الأوتاد واصفا أجواء وقوة التنافس بالقوية جدا. واختتم هلال حديثه حول آسفه الشديد على إصابة الفارس حمود الدغيشي مؤكدا بأن حصد الذهب في منافسات اليوم هو الهدية المثالية التي يمكن أن يقدمها فرسان المنتخب للفارس حمود الدغيشي .
رضى تام
واكد جاسب جبر مدرب المنتخب العراقي عن رضاه التام عن نتيجة المنتخب العراقي يوم أمس وتحقيقه الميدالية الفضية خصوصا في ظل الضغط الكبير الذي شهدته الجولة الختامية من اجل تحديد البطل والتي حسمها المنتخب اليمني بفارق التوقيت والتي وصفها بالمفاجأة كون ان الفارس اليمني لاعب احتياط في الأساس. واختتم حديثه في الحديث عن منافسات هذا اليوم الختامي حيث أوضح ان فرسان بلاده لديهم القدرة في حصد ميدالية أخرى تضاف لميدالية يوم امس.
عائدون الى الذهب
وتحدث رأفت عبد الرحمن أمين سر الاتحاد السوداني للفروسية بأن التأقلم السريع مع اجواء ومنافسات البطولة هو السبب الرئيسي في حصد منتخب السودان على أكثر من ميدالية حتى الآن في البطولة مؤكدا في الوقت نفسه ان المنتخب السوداني سيتوج بالذهب مرة أخرى في منافسات هذا اليوم. واشاد رأفت عبد الرحمن بالتطور الكبير الذي ظهر عليه فرسان السودان خلال منافسات البطولة الحالية وهو ما يؤكد قدرة منتخب بلاده على حصد الذهب مرة أخرى هذا اليوم.

إلى الأعلى