الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (38,502 ) طالباً وطالبةً عدد الطلبة المسجلين في نظام القبول الإلكتروني للعام الأكاديمي 2016/2017
(38,502 ) طالباً وطالبةً عدد الطلبة المسجلين في نظام القبول الإلكتروني للعام الأكاديمي 2016/2017

(38,502 ) طالباً وطالبةً عدد الطلبة المسجلين في نظام القبول الإلكتروني للعام الأكاديمي 2016/2017

بعد انتهاء مرحلة التسجيل بداية يونيو الجاري
(18642) من الذكور و(19860) من الإناث منهم 37،747 طالبا وطالبة من داخل السلطنة و755 من خارجها
ـ تعديل الرغبات بعد إجازة عيد الفطر ومركز القبول الموحد يحث الطلبة على متابعة مستجدات المركز اولا باول
ـ التأكيد على الطالب بضرورة بذل قصارى الجهود في مرحلة الاختبارات لتحقيق نتائج ودرجات عالية لحسم المنافسة مع نظرائه الكترونيا
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي : ـ
اعلن مركز القبول الموحد أن عدد المسجلين في نظام القبول الإلكتروني للمرحلة الجامعية الأولى للعام الأكاديمي 2016/2017 ،بلغ (38,502) طالباً وطالبةً, (18642) منهم من الذكور و(19860) من الإناث,وذلك بعد انتهاء مرحلة التسجيل, والتي انتهت في الأول من يونيو الجاري في تمام الساعة الثانية والنصف ظهراً واستمرت لمدة شهرين متتاليين.
كما بلغ عدد الطلبة المسجلين من داخل السلطنة (37,747) طالباً وطالبةً, فيما بلغ عددهم من خارج السلطنة (755) طالباً وطالبةً كما تشير آخر إحصائيات نظام القبول الإلكتروني وتعتبر هذه المرحلة محطة مهمة لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادله الراغبين في التنافس على مقاعد مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية.
يذكر أن مرحلة تعديل الرغبات هي مرحلة لا تقل أهمية عن مرحلة التسجيل, وهي تلي ظهور النتائج النهائية لدبلوم التعليم العام, والمتوقع أن تبدأ بعد إجازة عيد الفطر, حيث يمكن للطلبة خلال هذه المرحلة إضافة البرامج الدراسية سواء من دليل الطالب, أو من البرامج الدراسية الجديدة والتي سيعلن عنها في الصحف المحلية وموقع المركز الإلكتروني عند بدء المرحلة.
كما يمكن للطلبة الذين لم يسجلوا مطلقاً خلال مرحلة التسجيل الأولى من التسجيل في النظام, والحصول على إسم المستخدم والرقم السري, ووضع خياراتهم من البرامج الدراسية (المستجدة فقط ) . وسيعتمد التسجيل في مرحلة تعديل الرغبات على المواد التي درسها الطالب بالإضافة إلى الدرجات النهائية.
ويحث مركز القبول الموحد طلبة دبلوم التعليم العام ببذل قصارى جهدهم خلال هذه الفترة (فترة أداء الإختبارات النهائية) للحصول على درجات عالية في المواد الدراسية, وتحقيق أفضل المعدلات للتنافس على البرامج التي يطمحون الإلتحاق بها, لما للدرجات من دور أساسي في قبول الطالب, وحسم منافسته مع نظرائه في عمليات الفرز الإلكتروني. كما ينصح الطلبة بمتابعة آخر الأخبار والمستجدات حول عملية القبول والتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om, وحسابات المركز بمواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك (HEAC.OMAN) وتويتر (@HEAC_INFO).
وبلغ عدد المقاعد الدراسية التي وردت الى مركز القبول الموحد مؤخرا من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والمنح الخارجية والداخلية المقدمة من القطاع الخاص والدول الشقيقة للعام الأكاديمي 2016/2017 حوالي 18068 مقعداً دراسياً .
وبلغت أعداد البرامج الدراسية بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح للعام الأكاديمي القادم 500 برنامجا دراسيا ، توزعت حسب نوع المؤسسة والبعثة حيث بلغت برامج مؤسسات التعليم العالي الحكومية 88 وجاءت برامج البعثات والمنح الخارجية 271 والبرامج البعثات والمنح الداخلية 141
وفي شهر يوليو وبعد استلام نتائج الإمتحانات النهائية ستتوفر للطالب فرصة أخرى لتغيير البرامج التي اختارها في الطلب المبدئي ، ويكون هذا هو الترتيب النهائي للخيارات (طلب الإلتحاق النهائي). كذلك على الطلبة الذين يجلسون لإمتحانات الدور الثاني القيام بتغيير رغباتهم من البرامج ـ إذا رغبوا في ذلك ـ في تلك الفترة (شهر يوليو) لأنه لن تكون لهم فرصة لتغييرها بعد ظهور نتائج الدور الثاني.
أما الطلبة الحاصلون على الشهادات المعادلة لدبلوم التعليم العام من خارج السلطنة لا يحق لهم التنافس على المقاعد المعروضة ما لم يقوموا بإرسال نسخة من كشف العلامات وجواز السفر أو البطاقة المدنية في الوقت المحدد ويعتبر تسجيله لاغياً.
وقد أتيح لهذه الفئات من الطلبة عدد من الطرق لارسال الوثائق المطلوبة حيث يمكنهم تسليمها شخصياً إلى المركز، مع ضرورة استلام إيصال بذلك من موظف المركز او عن طريق الفاكس، مع ضرورة الإحتفاظ بإيصال الفاكس او عن طريق البريد الإلكتروني، مع ضرورة الاحتفاظ برد المركز الذي يؤكد استلامه للوثائق ، كما يمكن إرسال الوثائق عبر البريد، إلا أنه يجب أن تأخذ في الحسبان أن أي تأخير قد يتسبب لك في فقدان فرصة النظر في الطلب .
مرحلة العروض
بعد قيام نظام القبول الإلكتروني بالفرز الآلي لجميع الطلبة حسب خياراتهم من البرامج الدراسية تصدر العروض لسد جميع المقاعد المتوفرة، ويتم إعلان نتائج المقبولين عن طريق الوسائل التالية: يتلقى الطالب الذي عرض عليه مقعد دراسي رسالة نصية من النظام ، لذلك إذا لم يتلق الطالب تلك الرسالة النصية على هاتفه النقال ، فيمكنه الولوج للموقع الإلكتروني للمركز والتأكد فيما إذا كان لديه عرض ما، ويمكنه قبوله أو رفضه و يتلقى كل طالب مقبول في برنامج ما- يحتفظ مركز القبول الموحد برقم هاتفه النقال- رسالة نصية في اليوم الذي تعلن فيه النتائج يوضح له فيها اسم المستخدم (رقم البطاقة المدنية) ورمز البرنامج المقبول فيه. علماً بأن خدمة الرسائل القصيرة خدمة مساعدة ، ولا يتحمل المركز مسؤولية عدم استلام الطالب لهذه الرسالة. إذ عليه الولوج في الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد و مشاهدة العرض في النظام الإلكتروني للقبول.

إلى الأعلى