الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / «النقل والاتصالات» توقع 3 اتفاقيات مع هيئات التصنيف والإشـراف على السفن الصغيرة غير الخاضعة للمعاهدات الدولية
«النقل والاتصالات» توقع 3 اتفاقيات مع هيئات التصنيف والإشـراف على السفن الصغيرة غير الخاضعة للمعاهدات الدولية

«النقل والاتصالات» توقع 3 اتفاقيات مع هيئات التصنيف والإشـراف على السفن الصغيرة غير الخاضعة للمعاهدات الدولية

وفقا لأحكام لائحة السلامة الخاصة بالسفن ذات الحمولات الصغيرة
وكيل الموانئ والشؤون البحرية: الاتفاقية تعد امتثالا للقوانين البحرية العمانية ولمتطلبات الاتفاقيات الدولية
كتب ـ عبدالله الشريقي:
وقعت وزارة النقل والاتصالات أمس بديوان عام الوزارة على ثلاث اتفاقيات مع هيئات التصنيف والإشراف على السفن الصغيرة غير الخاضعة للمعاهدات الدولية، وهي هيئة التصنيف والإشراف البريطانية وهيئة التصنيف والإشراف الإمـاراتية وهيئة التصنيف والإشراف الإيطالية.
وقع الاتفاقيات نيابة عن وزارة النقل والاتصالات سعادة سعيد بن حمدون بن سيف الحارثي وكيل وزارة النقل والإتصالات للموانئ والشؤون البحرية، في حين وقعها من جانب الهيئات رؤسائها التنفيذيون ومديروها الإقليميون.
تهدف هذه الاتفاقيات إلى تفويض الهيئات الموقع معها بالاشراف على السفن الصغيرة التي لا تخضع لمتطلبات المعاهدات الدولية وذلك لضمان صلاحية السفن الصغيرة للملاحة البحرية وامتثالها لمتطلبات السلامة البحرية وذلك وفقا لأحكام لائحة السلامة الخاصة بالسفن ذات الحمولات الصغيرة التي لا تشملها المعاهدات البحرية الدولية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي صادقت عليها السلطنة بموجب القرار الوزاري رقم (223/2013). كما تشمل أعمال التفويض إجراء المسح الفني للسفن التي تحمل العلم العماني وإصدار الشهادات الدولية المتعلقة بالسلامة البحرية وسلامة الارواح في البحر وشهادات أمن السفن وشهادة منع التلوث البحري الناتج من السفن والمواد الخطرة وشهادات منع التصادم وشهادات خطوط الحمولة للسفن وشهادات الطنية للسفن وغيرها من الشهادات المطلوبة دوليا.
وأوضح سعادة سعيد بن حمدون بن سيف الحارثي وكيل وزارة النقل والإتصالات للموانئ والشؤون البحرية بأن التوقيع مع هيئات الإشراف الدولية يأتي امتثالا لمتطلبات القوانين البحرية العمانية ولمتطلبات الاتفاقيات الدولية البحرية التي تعنى بسلامة الملاحة البحرية.
وقال سعادته: بموجب هذه الاتفاقيات تتولى هيئات الإشراف الإماراتية وهيئة الإشراف البربطانية (لويديس) وهيئة الإشراف الإيطالية نيابة عن وزارة النقل والإتصالات بمعاينة السفن العمانية الصغيرة غير الخاضعة لمتطلبات الإتفاقيات الدولية وإصدار الشهادات الفنية، مشيرا سعادته إلى أن العمل جار للمضي قدما نحو التوقيع مع هيئات الإشراف الدولية الأخرى مستقبلا لتكون لدى ملاك السفن خيارات عدة في هذا الجانب.
من جانبه قال المهندس راشد محمد الحبسي الرئيس التنفيذي لهيئة الامارات للتصنيف: ان الاتفاقية بين السلطنة وهيئة التصنيف والإشراف الإمـاراتية هي عبارة عن اتفاقية اعتماد هيئة الامارات للتصنيف وتخويلها باصدار شهادات السلامة للسفن الغير خاضعة للمعاهدات الدولية وهي السفن التي حمولتها تحت 500 طن ويبلغ طولها 12 مترا، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تم اعتمادها من قبل دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2012م حيث أن دول المجلس اعتمدت لائحة السلامة للسفن غير الخاضعة للمعاهدات الدولية وكل دولة بدأت تطبق اللائحة بحد ذاتها.
وأضاف: نحن فخورون بثقة السلطنة في اعتماد هيئة الامارات للتصنيف للعمل في اصدار شهادات معاينة السفن التي تنطبق عليها الاتفاقية ..مشيرا أن الهدف من الاتفاقية هو تمكين وتخويل تصنيف في اصدار الشهادات السلامة المطلوبة حسب المعاهدة كما أن بعد توقيع هذه الاتفاقية سيكون لهيئة الامارات للتصنيف فرع في السلطنة والذي من المتوقع أن يتم افتتاحه قبل نهاية العام الحالي.
الجدير بالذكر أن تفويض هذه الهيئات يأتي تنفيذا لقرار المنظمة البحرية الدولية رقــم A.739(18) وتعديلاته، وتنفيذا لبنود مجموعة من الاتفاقيات البحرية الدولية والتي نصت على جواز إصدار الشهادات الفنية للسفن من قبل هيئات معترف بها من قبل السلطة البحرية المختصة في السلطنة.

إلى الأعلى