الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مناقشة ضوابط تسجيل وإصدار تراخيص استيراد وتصدير المبيدات
مناقشة ضوابط تسجيل وإصدار تراخيص استيراد وتصدير المبيدات

مناقشة ضوابط تسجيل وإصدار تراخيص استيراد وتصدير المبيدات

عقدت لجنة تسجيل المبيدات اجتماعها الثاني أمس الأربعاء بديوان عام وزارة الزراعة والثروة السمكية برئاسة المهندس صالح بن محمد العبري مدير عام التنمية الزراعية وبحضور جميع أعضاء اللجنة الممثلين لمختلف الجهات الحكومية والتي تشمل الهيئة العامة للدفاع المدني والإدارة العامة للجمارك ووزارة الصحة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة البيئة والشؤون المناخية ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، بالإضافة إلى وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للتنمية الزراعية والمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية.
ويأتي اجتماع اللجنة بناء على القرار الوزاري رقم 23/ 2014 بإعادة تشكيل لجنة تسجيل المبيدات والصادر في 16/1/2014، كما حدد القرار الوزاري اختصاصات اللجنة وفقا للمواد (26،20،19) من اللائحة التنفيذية لقانون المبيدات والتي تختص في مجملها بتسجيل المبيدات.
في بداية الاجتماع استعرض المهندس رئيس اللجنة ما تم إنجازه منذ صدور اللائحة التنفيذية لقانون المبيدات والذي شمل نتائج حملات الضبط والتفتيش للمبيدات المحظورة والمقيدة، اتفاقية التخلص من المبيدات المنتهية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، البدء في إصدار تراخيص الاستيراد والتصدير، بالإضافة إلى فتح باب استقبال طلبات التسجيل، كما أشار إلى أنه يجري حاليا إنشاء مختبرات مرجعية لضبط جودة المبيدات وكذلك لفحص متبقيات المبيدات.
وقد تم خلال الاجتماع استعراض طلبات التسجيل للمبيدات التي انتهت وزارة الزراعة والثروة السمكية من مراجعتها من قبل المختصين وكذلك تم استعراض الردود والملاحظات الواردة من جميع أعضاء لجنة التسجيل لكل مبيد واتخذت بشأنها القرارات المناسبة.
يذكر أن اجتماعات لجنة تسجيل المبيدات تأتي تنفيذا لقانون المبيدات رقم 64/2006 ولائحته التنفيذية التي صدرت بالقرار الوزاري رقم 41/2012.

إلى الأعلى