الأربعاء 25 يناير 2017 م - ٢٦ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يصعد عدوانه على قطاع غزة ويعتقل 10 صيادين
الاحتلال يصعد عدوانه على قطاع غزة ويعتقل 10 صيادين

الاحتلال يصعد عدوانه على قطاع غزة ويعتقل 10 صيادين

القدس المحتلة ــ الوطن :
صعد الاحتلال الاسرائيلي أمس عداونه على قطاع غزة، حيث شنت طائرة حربية غارة على أرض زراعية بين منطقة جحر الديك ومخيم البريج، وسط القطاع، فيما اعتقلت بحرية الاحتلال 10 صيادين وأستولت على زوراقهم قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.
وكانت طائرة حربية اسرائيلية من نوع “أف 16″ أطلقت صاروخا واحدا على الأقل تجاه أرض زراعية وسط القطاع، مما أحدث حفرة عميقة في المكان، دون أن يبلغ عن إصابات. وفي ذات الوقت، أعلن الجيش الإسرائيلي، عن قيام سلاحه الجوي بتجربة عسكرية على مقربة من الحدود مع القطاع. وقالت القناة الاسرائيلية العاشرة إنه سمح بنشر تفاصيل حول الانفجار الذي سمع على مقربة من الحدود مع غزة الليلة، وأن الحديث يدور عن تجربة عسكرية ليس أكثر. ونقل مراسل القناة للشؤون الجنوبية “ألموغ بوكير” عن الجيش قوله إن الحديث يدور عن تجربة لسلاح الجو الإسرائيلي، في إطار نشاطات وصفها ب”الاعتيادية في جانبهم من الحدود مع القطاع”.
وفى السياق اعتقلت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، امس الأربعاء، عشرة صيادين واستولت على أربعة مراكب صيد قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة. وأفاد مراسلنا، نقلاً عن أحد الصيادين، بأن بحرية الاحتلال هاجمت مراكب عدد من الصيادين قبالة بحر السودانية بإطلاق النار عليهم وقامت باعتقال عشرة صيادين بعد إجبارهم على السباحة لزوارق حربية إسرائيلية واستولت على أربعة مركب صيد. والصيادون المعتقلون هم: زايد زكى طروش، إسماعيل زكى طروش، فادي هاشم دبو، عبدالله زكى طروش، أحمد عبد الرحمن زقوت، فهد ذياد بكر، ذياد فهد بكر، عيد محسن بكر، رامي عزات بكر وبيان خميس بكر. وأشار إلى أن بحرية الاحتلال قامت بنقل الصيادين إلى ميناء أسدود الإسرائيلي القريب من غزة. يشار إلى أن بحرية الاحتلال تتعمد مهاجمة الصيادين بشكل يومي في بحر غزة، بإطلاق النار عليهم واعتقالهم ومصادرة مراكبهم واعطاب وتخريب شباك الصيد.
فى غضون ذلك، تظاهر العشرات من الصيادين، أمام مقر بلدية جباليا شمال قطاع غزة، احتجاجا على قرار البلدية إخلاء غرف الصيادين المقامة شمال القطاع. وأكد جهاد السلطان نقيب الصيادين في شمال القطاع ان ما يقارب 250 صيادا يواجهون قرار البلدية بطردهم وإخلاء غرف الصيادين المقامة على شاطئ بحر السودانية بداعي رغبة البلدية في إقامة استراحة مكان غرف الصيادين. وأشار السلطان إلى أن غرف الصيادين مقامة في تلك المنطقة منذ العام 1993، واعرب الصيادون رغبتهم في دفع إيجار سنوي للاستراحة حتى تكون متنفس لهم، داعيا البلدية إلى العدول عن قرار الإخلاء حتى يستطيع الصيادين مزاولة مهنتهم بكرامة. ولفت السلطان إلى أنهم يعانون من تهديد البلدية بهدم وإزالة هذه الغرفة في أي لحظة، مبينا أن الصيادين تصدوا قبل أسبوع لقيام البلدية بهدم إحدى الغرف مشيرا الى أن المفاوضات التي يقوم بها الصيادون مع رئيس البلدية لم تفضي الى حلول حتى الآن. ولفت السلطات إلى أن البلدية لم تقدم لهم بديل آخر عن هذه الغرف المخصصة لهم.
الى ذلك، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس الأربعاء، بنيرانها منازل المواطنين شرق محافظة وسط قطاع غزة. وكانت القوات المتمركزة في مواقعها وابراجها على طول الخط الفاصل شرق المحافظة، فتحت نيران اسلحتها الرشاشة وبكثافة صوب منازل المواطنين شرق المحافظة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. إلى ذلك ، توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس الأربعاء، بشكل محدود شرق رفح جنوب قطاع غزة. وقال شهود عيان إن أربع جرافات وتحت إطلاق نار كثيف، ووسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع توغلت في المنطقة، وشرعت بعمليات تجريف لأراضي المواطنين الفلسطينيين، دون أن يبلغ عن وقوع اصابات.

إلى الأعلى