الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / انتشار موضة الأعمال العائلية في الوسط الفني وأعمال رمضان
انتشار موضة الأعمال العائلية في الوسط الفني وأعمال رمضان

انتشار موضة الأعمال العائلية في الوسط الفني وأعمال رمضان

القاهرة – من عمر قناوي:
- عائلات إمام وغانم وعبد العزيز والفخرانى وسعد تتصدر المسلسلات
- تنافس بين العائلات الفنية على تقديم أعمال تجذب الجمهور

في خضم منافسة محتدمة بين الفنانين والفنانات في دراما رمضان تظهر منافسة من نوع آخر بين عائلات فنية استحوذ أبناؤها على العديد من الأعمال بل وباتوا أبطالا وبطلات ومطربين ومخرجين ومؤلفين . إنها منافسة عائلات فنية تحوى نجوما ونجمات يسعون للفوز بأكبر نصيب من مشاهدة الجمهور علي الفضائيات وحتى القنوات الأرضية . كما أن الشاشة الصغيرة شهدت سباقا مختلفا بين نجومها عن طريق أعمال بكاملها للعائلات الفنية في رمضان يأتي في مقدمتهم النجم الكوميدي عادل إمام وابنه رامي إمام والفنان المخضرم يحيي الفخراني وابنه شادي ومجموعة سعد المتمثلة في ابن وشقيق عمرو سعد وأيضا عائلة سمير غانم بالكامل الغنية بالفن وهو ما يعتبره البعض سيطرة مطلقة علي الوسط الفني من قبل عائلات فنية بعينها توارثت البطولات والفنون وأفرزت مواهب في شتى المجالات الإبداعية .
فنون العائلات
تبقى المنافسة عالية الوتيرة بين العائلات الفنية التي بقيت تتصدر المشهد الفني حاليا حيث تحول الأبناء لأبطال كبار يحملون علي عاتقهم نجاح العديد من الأعمال. وصارت مساعدة الآباء والأمهات لهم واجبة ومتبادلة لكنها ليست السبب فحسب حاليا في استمرارهم بعد أن أثبتوا غالبيتهم قدرات وموهبة خاصة اكتسبوها بالفطرة من خلال خبرات الوالدين الطويلة فتحولوا إلي تصدر المشهد الفني عن طريق العروض والأعمال الغنية سواء في السينما أو المسرح أو التليفزيون . وتجلى هذا خلال الموسم الرمضاني هذا العام بأعمال شتى خاصة على ساحة الدراما والكوميديا بالفضائيات والقنوات الأرضية وحتى المشفرة . ومثلا عاد الزعيم الكوميدي عادل إمام ليطل على جمهوره الكبير كما اعتاد كل موسم رمضاني من خلال عمل درامي ينافس به نجوم الدراما ولكن هذه المرة أشرك أبناءه رامي وإمام في الإخراج ومحمد إمام في التمثيل فهو دخول بقوة كزعيم للكوميديا في عالم العائلات الفنية ليشرك كافة أقاربه كتحدي حيث فضل أن يوكل عائلته في أعماله بعد أن اكسبهم الخبرة في عالم الفنون . ويشارك رامي إمام والده في إخراج العمل الخامس له هذا العام في التليفزيون بعد مسلسلات “فرقة ناجي عطا الله” و”العراف” و”صاحب السعادة” و”أستاذ ورئيس قسم”. وتدور أحداث عمل زعيم الكوميديا عادل إمام هذا العام “مأمون وشركاه” حول رجل بخيل للغاية ولديه 4 أبناء يحرمهم من كل شيء حتى ينفصلوا جميعا عنه وبعدها يكتشفون أنه ملياردير ويبدءون رحلة البحث عن أمواله لتتصاعد الأحداث في إطار كوميدي اجتماعي ساخر .
أعمال عائلية
وعلى جانب آخر حقق النجم القدير سمير غانم وابنته دنيا نجاحا مبهرا في رمضان الماضي من خلال مسلسل “لهفة” وهذا العام يضم باقي العائلة في مسلسل “نيللي وشيريهان” بالكامل بداية من زوجته الفنانة دلال عبد العزيز وابنتيه دنيا وإيمي. وتدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي تشويقي رائع حيث تجسد دنيا دور فتاة تدعي نيللي تبحث عن بنت عمها شريهان التي تجسدها إيمي وذلك لتنفيذ وصية والدها الذي ترك لغزا لم تتمكن نيللي من حله إلا بمساعدة بنت عمها شيريهان والتي كانت تشاركها في نفس المسكن لكن لم تكن علي علم بأنهما بنات عم حتى تكتشف نيللي أن من تسكن معها هي بنت عمها فينطلقان في رحلتهما لفك اللغز. والعمل من تأليف مصطفي صقر وإخراج أحمد الجندي . أما عائلة سعد فتلعب دورا مختلفا في الدراما هذا العام من خلال “يونس ولد فضة ” وهو عنوان العمل الذي يدخل به عمرو سعد المنافسة الرمضانية بمساعدة عائلته حيث يشارك ابنه رابي في العمل بعد أن وقع عليه الاختيار من صناع العمل علي تجسيد شخصية والده في مرحلة الطفولة كما يخوض شقيقه المطرب أحمد سعد لغناء تتر البداية والنهاية للعمل . ويجسد عمرو شخصية يونس وهو أحد الأثرياء في الصعيد وابن فخري الفنان “عبد العزيز مخيون ” وله 3 أشقاء من والده تجمعه بهم علاقة طيبة ومتزوج من سهر الصايغ ويقع في علاقة حب مع ريهام حجاج مما يتسبب في مشكلات عديدة مع عائلته بسبب صلة القرابة التي تجمعهم والعمل تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج أحمد شفيق .
الترابط الفني
في نفس السياق الفنون العائلية يطل الفنان الكبير محمود عبد العزيز هذا العام من خلال المسلسل الدرامي “رأس الغول” من إنتاج شركة ابنه محمد وذلك لربط نجاحه بنجاح ابنه من خلال اشتراكهما معا وقد قدم من قبل “جبل الحلال” من إنتاج ابنه أيضا وكان أثر النجاح الكبير الذي حققه العمل أن يستثمرا هذا النجاح بمسلسل جديد. وتدور أحداث العمل الجديد في إطار اجتماعي أخذ بعض النكهات الكوميدية عبر قصة إنسان بارع في تحقيق طموحاته عن طريق النصب والاحتيال وعبر وسائل أخري مشروعة وغير مشروعة . وكما فعل محمد عادل إمام فعل أيضا كريم محمود عبد العزيز فلم يشاركه هذا العام بطولة المسلسل ولكنه فضل أن يشق طريقه بعيدا عن العائلة واستقل بذاته رغم أنه نجح مع والده في “جبل الحلال”. ويشارك في بطولة العمل ميرفت أمين وفاروق الفيشاوي ومن تأليف وائل حمدي وإخراج سمير فرج . وعلى جانب آخر يمتلك الفنان القدير والكبير يحيي الفخراني نموذجا مهما في الإبداع وطاقات الموهبة التي تظهر كل عام من خلال أعمال متميزة جدا فخرج هذا الموسم بعمل درامي ضخم من تأليف صديقه عبد الرحيم كمال ويقدم رائعة “ونوس” وهو مسلسل بطولة هالة صدقي وحنان مطاوع ودينا عبد العزيز ونبيل الحلفاوي ومن إخراج ابنه شادي الفخراني ويعتبر “ونوس” هو ثالث لقاء يجمع بين الفخراني الكبير ونجله بعد “الخواجة عبد القادر” و”دهشة”.

إلى الأعلى