السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / تقرير اخباري: ميزانيات الدفاع الأوروبية تنعش تجارة السلاح الإسرائيلية

تقرير اخباري: ميزانيات الدفاع الأوروبية تنعش تجارة السلاح الإسرائيلية

القدس المحتلة ـ وكالات:
مع تضاعف ميزانيات الدفاع في أوروبا بسبب تزايد التهديدات ، تشهد مبيعات شركات الأسلحة الإسرائيلية زيادة كبيرة ما يعزز صورة اسرائيل كرائدة في مجال الأسلحة.

ويأتي ارتفاع مبيعات الاسلحة الاسرائيلية رغم وربما بفضل احتلالها للاراضي الفلسطينية حيث تؤكد الشركات الاسرائيلية على انها اختبرت منتجاتها من الاسلحة ميدانيا على الفلسطينيين.
وظل الانفاق الاوروبي على الدفاع والأمن ثابتا تقريبا في العقد الماضي، الا ان ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014 وسلسلة هجمات شنها إرهابيون في فرنسا ومع تدفق موجات اللاجئين من الشرق الاوسط، ادى الى ارتفاع جلي في هذه الميزانية.
وقال تقرير صدر مؤخرا ان ميزانيات الدفاع في القارة الاوروبية ارتفعت بنسبة 8,3% هذا العام.
واستغلت شركات اسرائيلية التي يتمتع معظمها بدعم قوي من الدولة، ذلك عن طريق تقديم منتجات جديدة.
وشاركت 29 شركة اسرائيلية لتصنيع الاسلحة هذا الاسبوع في معرض «يوروساتوري» وهو اكبر معرض للاسلحة البرية قرب باريس، وقامت بعرض احدث تقنيات الاسلحة هناك. وارتفعت صادرات الاسلحة من اسرائيل الى فرنسا التي لطالما انتقدت بشدة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة والتي تشرف على مبادرة سلام يعارضها الاسرائيليون.
وفقا لمعهد التصدير الاسرائيلي، بلغ اجمالي صادرات تقنيات الدفاع ومعدات الامن الداخلي من اسرائيل الى فرنسا ما يقارب 150 مليون دولار اميركي في العام 2014.
بينما تضاعف الرقم ليصل الى 355 مليون دولار في عام 2015 اثر تعرض فرنسا لهجومين كبيرين شنهما جهاديون. ويتوقع محللون من مجموعة « أي أتش إس جاينز» المتخصصة في شؤون الاسلحة ان تصبح اسرائيل في عام 2016 سابع اكبر مصدر في مجال الاسلحة في العالم مكان ايطاليا ـ وهي اصغر دولة بين العشرة الاوائل من حيث الحجم. ويقول ران كريل، نائب رئيس قسم التسويق الدولي في شركة «ايلبيت سيستمز» الاسرائيلية التي تعد احد اكبر شركات الاسلحة في الدولة العبرية ان هناك «تزايدا كبيرا» في الاهتمام الاوروبي في التقنيات المصنوعة في اسرائيل. وحققت الشركة ارباحا اقل بقليل من 900 مليون دولار العام الماضي.
وبحسب كريل، فان هذا الاهتمام يأتي «بعد سنوات طويلة تراجعت فيها ميزانيات الدفاع في اوروبا».
جهاز لرؤية ما وراء الاشجار
وعلى هامش معرض اعلامي عقد لتقديم التقنيات الجديدة في شركة «ايلبيت»، عرض نظام رادارات تقول الشركة انه الاول من نوعه المصمم خصيصا لتحديد مكان الناس بين الاشجار.

إلى الأعلى