الإثنين 18 ديسمبر 2017 م - ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يواصل التضييق على يطا ويشن حملات قمع واعتقال بالضفة المحتلة
الاحتلال يواصل التضييق على يطا ويشن حملات قمع واعتقال بالضفة المحتلة

الاحتلال يواصل التضييق على يطا ويشن حملات قمع واعتقال بالضفة المحتلة

القدس المحتلة ــ الوطن :
واصلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي لليوم العاشر على التوالي أعمال المداهمة والاقتحام والتفتيش لمنازل الفلسطينيين في مدينة يطّا جنوب محافظة الخليل جنوب الضفة. فيما شنت حملات اعتقال وقمع بباقي أرجاء الضفة الغربية المحتلة.
وقالت مصادر فلسطينية من مدينة يطا “إنّ قوّات الاحتلال اقتحمت عددًا من منازل عائلة زين والجندي وادعيس، وسيّرت دورياتها في شوارع المدينة ودققت في بطاقات المواطنين “. وأشارت إلى أنّ قوات الاحتلال اقتحمت مدينة يطا قرابة الساعة الثالثة، وداهمت منزل الشهيد أمجد حاتم الجندي في منطقة “خريسة” برقعة وفتشته بشكل دقيق وخربت محتوياته للمرة الثانية على التوالي خلال يومين، كما فتشت قوات الاحتلال منازل مجاورة لمنزل الشهيد، عرف منها منزل السيد عبد الكريم الجندي وأخرى في ذات المكان. وفي نفس السياق، اقتحمت قوات الاحتلال “بيت مؤجّر” يسكن فيه حمزة عايش زين ومنجد العمور في منطقة الحيلة، وأجروا عملية استجواب ميدانية قبل مغادرتهم، فيما تم تفتيش سيارة منجد وفحص بطاقته الشخصية والتدقيق فيها. كما اقتحمت قوات الاحتلال المنزل الذي تسكنه عائلة الاسير مراد بدر ادعيس بالإيجار، ومنازل أعمامه “كامل وكمال ورشاد ادعيس” في منطقة بيت عمرة جنوب غرب يطا، وكانت قوات الاحتلال هدمت منزل الاسير مراد ادعيس قبل أيام وسوّته بالارض.
وفي الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس السبت، عدة أحياء في مدينة الخليل، وبلدتي سعير ويطا، جنوب الضفة الغربية. وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال اقتحمت عدة أحياء في مدينة الخليل وبلدتي سعير ويطا وفتشت منازل تعود لعائلات الجندي ومخامرة والرجبي وعبثت بمحتوياتها. وأضافت تلك المصادر أن قوات الاحتلال نصبت حواجز عسكرية مفاجئة على مداخل بلدتي سعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في بطاقات راكبيها. وفي قلقيلية، أصيب مواطن بجروح جراء دهسه من قبل جيب عسكري إسرائيلي، واعتقل ثلاثة آخرون، قرب بلدة عزون شرق قلقيلية. وأفادت مصادر فلسطينية، بأن جيبا عسكريا إسرائيليا دهس المواطن حمزة عبد الله عويصات، في حين اعتقلت قوات الاحتلال عايد حسين عودة (22 عاما) ومهيوب عثمان عودة (19 عاما) من مغارة الضبعة، ومحمد عبد الله عويصات، أثناء تواجدهم قرب بلدة عزون شرق قلقيلية.
وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنة من بلدة طمون جنوب طوباس، أثناء مرورها من حاجز قلنديا بالقرب من رام الله. وأفاد مصدر أمني لــ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنة سهير أحمد محمود بشارات من بلدة طمون، أثناء مرورها على الحاجز ظهر امس.
وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي المواطنة رفقة فيصل نمر غرابة حنايشة (21 عاما) من بلدة قباطية جنوب جنين اثناء تواجدها في القدس المحتلة. وادعت مصادر عبرية بان شرطة الاحتلال اعتقلت الشابة حنايشة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في القدس المحتلة.
وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قمعت في وقت متأخر من امس الاول الجمعة، مسيرة قرية نعلين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري. وذكرت مصادر فلسطينية ان جنود الاحتلال تصدوا للمشاركين ومنعوهم الاقتراب من الجدار، ما ادى الى إصابة بعض المشاركين بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع. وفي القدس المحتلة، أغلقت سلطات الاحتلال شوارع وطرقات في قرية جبل المكبر جنوب مدينة القدس بالمكعبات الإسمنتية. وعلمت الوطن من شهود عيان من سكان قرية جبل المكبر أن قوات الاحتلال اغلقت صباح أمس الشارع الموصل بين قرية جبل المكبر وصور باهر عند محورين بالمكعبات الاسمنيتة، ويعتبر هذا الشارع أحد الطرقات الرئيسية المؤدية الى جبل المكبر. كما نصب قوات الاحتلال حاجزا بالمكعبات الاسمنتية عند الطريق الجنوبية لقرية جبل المكبر، وكما تمركزت فرق مشاة عند مدخل القرية وتقوم بتوقيف الشبان وتحرير هوياتهم. وأفاد شهود عيان من قرية جبل المكبر أن جنود الاحتلال بفرق مختلفة وضباط كبار انتشروا في شوارع قرية جبل المكبر في ساعات الفجر الاولى دون معرفة السبب وشهدت المنطقة حالة من الاستنفار، وفي ساعات الصباح فوجئ السكان باغلاق بعض الطرقات والشوارع.

إلى الأعلى