الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / الأساليب اللغوية في القرآن الكريم ودلالاتها وطرق استعمالاتها (9)

الأساليب اللغوية في القرآن الكريم ودلالاتها وطرق استعمالاتها (9)

أسلوبُ التعجبِ وصِيَغُهُ (2 ـ 3)

الحكم الثاني: كيف نتناول صيغتي التعجب بالتحليل النحوي والإعراب؟
تعرب الصيغة الأولى وهي في مجموعها جملة اسمية كالآتي:
إعراب الصيغة الأولى: (صيغة ما أفعله!) ما أجْمَلَ الدِّينَ! يكون إعرابها كالآتي: ما: نكرة تامة بمعنى شيء فهي عظيم تعجبية اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أجملَ: فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو، الدينَ: مفعول به منصوب بالفتحة، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
ونلحظ هنا أن (أسلوب (ما أفعله) هو جملة اسمية، جاء خبر مبتدئها جملة فعلية، فاعلها ضمير مستتر وجوباً).
وتعرب الصيغة الثانية، وهي:(أفعل به) كالآتي: أجمل بالدين! أجمل: فعل ماض ورد على صورة الأمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب (وأصل التركيب: جمل الدين)، بالدين: الباء حرف جر زائد، و(الدين) فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً (أو فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد).
وهذا هو الإعراب الأساس لهذا التركيب، ونلحظ هنا أيضا أن (أسلوب: (أفعِلْ به) هو جملة فعلية، فاعلها مجرور لفظاً مرفوع محلاً).
وإجمالاً للتوجيه النحوي لصيغتي التعجب القياسيتين، نعيد: 1 ـ أسلوب (ما أَفْعَلَه)! (هو عبارة عن جملة اسمية مكونة من (ما) مبتدأ، وبعده جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر، وهذه الجملة هي خبر المبتدأ في محل رفع)، 2 ـ أسلوب (أَفْعِلْ به)!:(هو عبارة عن جملة فعلية، فاعلها مجرور لفظاً، مرفوع محلاً)، وأما الحكم الثالث: فيكمن في أنه لا يجوز تقديم المتعجب منه على صيغتي التعجب لأنهما فعلان جامدان، فلا يقال: الصدقَ ما أجمل، ولا بالصدق أجْمِل، ولا محمدًا ما أصدق، ولا بمحمدٍ أصْدِق، وأما الحكم الرابع: فيتلخص في أنه لا يجوز الفصل بين فعلي التعجب والمتعجب منه بفاصل لا يتعلق بهما، ورخَّصوا في أن يكون الفاصل بينهما الجار والمجرور، أو الظرف، أو المنادى لأنه يتوسع فيها ما لا يتوسع في غيرها.
وتأتي الأمثلة على الفصل بالظرف أو الجار والمجرور: ما أحسنَ اليومَ قراءتك! ما أحسن في الابتلاء فاطمةَ!.
قال عباس بن مرداس :
وقال نَبِيُّ المسلمين تقدموا
وأحبِبْ إلينا أن تكون المقَدَّما
التوجيه النحوي الشاهد:
قال: فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
نبيُّ: فاعل مرفوع، وهو مضاف، والمسلمين: مضاف إليه، وتقدموا: جملة (من فعل وفاعل) في محل نصب مقول القول، ووأحْبِبْ:فعل ماض ورد على صورة الأمر، مبني على السكون لا محل له من الإعراب، وإلينا: جار ومجرور، وهو الفاصل بين فعل التعجب والمتعجب منه، وهو أمر جائز، وأن: المصدرية الناصبة، وتكون : فعل مضارع منصوب بـ (أن)، واسمها ضمير مستتر تقديره أنت .
المقدما: خبر (تكون)، والألف للإطلاق، وأن وما دخلت عليه في تأويل مصدر مجرور بباء زائدة محذوفة، وهو فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً، والتقدير: أحبب بكونك مقدماً.
خليليَّ ما أحرى بذي اللبِّ أن يرى
صبورًا ولكن لا سبيل إلى الصبر
التوجيه النحوي للشاهد:خليلي: منادى منصوب بالياء لأنه مضاف مثنى، وياء المتكلم مضاف إليه، وقد حذف حرف النداء .ما : مبتدأ في محل رفع.
أحرى: فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، والفاعل ضمير مستتر، بذي اللب: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الباء وهو مضاف واللب مضاف إليه، أن: مصدرية ناصبة، يُرَى: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بالفتحة المقدرة للتعذر، ونائب الفاعل ضمير مستتر، صبوراص: مفعول به ثان، و(أن) وما دخلت عليه في تأويل مصدر مفعول به للفعل (أحرى)، وجملة (أحرى بذي اللب أن يرى صبوراً) في محل رفع خبر المبتدأ (ما).
ولكن: حرف استدراك مبني لا محل له من الإعراب .لا : نافية للجنس تعمل عمل إن، سبيل: اسم لا مبني على الفتح في محل نصب، إلى الصبر: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر لا النافية للجنس.
أقيم بدار الحزم ما دام حَزْمُها
وأَحْرِ ـ إذا حالت ـ بأن أتحولا
التناول النحوي للشاهد يكون كالآتي: أقيم: فعل وفاعل ضمير مستتر وجوباً، بدار الحزم: شبه جملة في محل نصب حال .ما دام : فعل تام أي (ما بقي) حزمها: فاعل، والضمير مضاف إليه، وأحْرِ: فعل ماض ورد على صورة الأمر مبني على حذف الياء لأنه معتل الآخر، إذا حالت: ظرف في محل نصب تضمن معنى الشرط وجملة “حالت” في محل جر مضاف إليه بأن أتحولا: حرفٌ جارٌّ ومصدر مؤول مجرور لفظا مرفوع محلا لأنه فاعل (أحْرِ) مؤخر. والجملة في محل جر مضافًا إليه، و(حالت) جملة فعل الشرط، وجملة جواب الشرط محذوفة، والتقدير:إذا حالت فأحْذرِ أن أتحول، ما أحسن ـ بالرجل ـ أن يصدق ، وما أقبح ـ به ـ أن يكذب.
.. وللموضوع بقية.

د/ جمال عبد العزيز أحمد
كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية
Drgamal2020@hotmail.com

إلى الأعلى