الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / العراق : بدء المرحلة الثانية من عمليات استعادة الموصل
العراق : بدء المرحلة الثانية من عمليات استعادة الموصل

العراق : بدء المرحلة الثانية من عمليات استعادة الموصل

كركوك ــ وكالات: اعلن وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي لوكالة الانباء الفرنسية ان المرحلة الثانية لعمليات تحرير نينوى وكبرى مدنها الموصل بدأت فجر أمس السبت. وقال العبيدي في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفرنسية “بدأنا عند الساعة الخامسة (2,00 ت غ) من فجر
اليوم(أمس) السبت المرحلة الثانية لتحرير نينوى”. واضاف ان “العملية تهدف الى تحرير القيارة وجعلها مرتكزا نحو الموصل”. وتضم القيارة مطارا عسكريا مهما تسعى القوات الامنية السيطرة عليه لتقصير المسافة استخدامه كمرتكز لعمليات استعادة الموصل. وتأتي العملية بعد ساعات قليلة من اعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استعادة السيطرة على القسم الاكبر من مدينة الفلوجة (غرب) من سيطرة “داعش” الذي لم يعد يسيطر سوى على “بؤر صغيرة” فيها. وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان ان “جحافل قواتكم المسلحة، باشرت الآن، التقدم في هذه الساعات باتجاه شمال صلاح الدين وجنوب الموصل”. واوضح البيان ان العملية يشنها “جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة وقطعات قيادة عمليات صلاح الدين وقطعات قيادة عمليات تحرير نينوى والحشد العشائري وكتائب الهندسة العسكرية وطيران بمشاركة القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي”. وقالت خلية الاعلام الحربي ان القوات المتقدمة تمكنت من تفجير سيارتين مفخختين كانتا معدتين لعرقلة التقدم في قرية عكاب الواقعة شمال بيجي. من جانبه، قال محافظ صلاح الدين احمد عبد الله عبد ان العملية تهدف كذلك الى تحرير الشرقاط (300 كلم شمال بغداد) اخر مدينة يسيطر عليها التنظيم في محافظة صلاح الدين.
وفي السياق ، أفادت مصادر عسكرية عراقية بان قوات عراقية شرعت في عملية عسكرية لتحرير منطقة القيارة جنوب الموصل من ( داعش) . وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي يشرف حاليا مع ضباط كبار على إدارة معركة تحرير منطقة القيارة لتكون منطلقا لتحرير مدينة الموصل من سيطرة داعش. وأوضح أن وزارة الدفاع زجت بقوات من جهاز مكافحة الإرهاب والفرق المدرعة المدربة بشكل عال للمشاركة في المعركة. وكان وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي قد وصل فجر أمس السبت الى مقر قيادة عمليات سامراء وصلاح الدين لتفقد القطعات العسكرية المتواجدة على خط التماس مع داعش للإشراف بشكل مباشر على عملية تحرير منطقة القيارة جنوب الموصل .
وكانت مصر قد رحبت بما تم انجازه على صعيد تحرير مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار العراقية من قبضة تنظيم داعش الإرهابي والسيطرة علي وسط المدينة، مثنية على هذه الخطوة الهامة في طريق دحر الإرهاب في العراق واستعادة الأمن والاستقرار في كافة ربوعه. وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في بيان صحفي أمس السبت إن مصر تتطلع لاستكمال الحكومة والجيش العراقيين لجهود محاربة الإرهاب والقضاء على تنظيم داعش الإرهابي، واستعادة الدولة العراقية لسيطرتها على كافة أراضيها، واستكمال عملية الإصلاح السياسي بما يعزز من مفهوم الدولة وسيادتها ويحفظ وحدة أراضيها وينهي حالة الاستقطاب ويصون النسيج الوطني العراقي.
على صعيد أخر، أفادت الشرطة العراقية بمقتل اربعة اشخاص وإصابة 19 آخرين جراء انفجار شاحنة مفخخة يقودها انتحاري في شارع رئيسي في قضاء طوز خرماتو شرقي محافظة صلاح الدين 180 كم شمال بغداد. وقالت مصادر في قيادة شرطة صلاح الدين لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن انتحاريا يقود شاحنة مفخخة فجر نفسه في شارع رئيسي يضم مقرا لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني ما تسبب بمقتل أربعة أشخاص وإصابة 19 آخرين وإلحاق أضرار بعدد من المباني القريبة.

إلى الأعلى