الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / يورو 2016: فوز تاريخي لالبانيا يضعها على قائمة الانتظار
يورو 2016: فوز تاريخي لالبانيا يضعها على قائمة الانتظار

يورو 2016: فوز تاريخي لالبانيا يضعها على قائمة الانتظار

ليون (فرنسا) ـ ا.ف.ب: حقق منتخب البانيا لكرة القدم فوزا تاريخيا ووضع نفسه على لائحة الانتظار بعدما هزم نظيره الروماني 1-صفر الاحد في ليون في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى في الدور الاول ضمن كأس اوروبا 2016 المقامة في فرنسا حتى 10 يوليو.
وسجل ارماندو صاديقو (43) الهدف.
وحصدت البانيا التي حققت فوزها الاول في اول مشاركة في البطولات الكبرى، اول 3 نقاط مقابل نقطة واحدة لرومانيا.
وتعادلت اليوم ايضا فرنسا مع سويسرا صفر-صفر فصار رصيد الاولى 7 نقاط، والثانية 5 نقاط وتأهلتا معا الى ثمن النهائي.
وبات على البانيا انتظار نهاية الدور الاول.
ويتأهل الى الدور ثمن النهائي الذي يستحدث للمرة الاولى، بطل ووصيف كل من المجموعات الست الى جانب افضل اربعة منتخبات في المركز الثالث.
وقاد المدرب انخل يوردانسكو منتخب رومانيا في المباراة رقم 100، واجرى 5 تعديلات على التشكيلة التي تعادلت مع سويسرا 1-1 في الجولة الثانية، دون الن يسمح له ذلك بانتزاع احدى بطاقتي التأهل بل على العكس خرج خالي الوفاض.
في المقابل، اجرى الايطالي جاني دي بيازي تعديلا واحدا في خط الوسط على اللائحة التي خسرت في الوقت بدل الضائع امام فرنسا صفر-2.
وترك دي بيازي على مقاعد الاحتياطيين قائد البانيا لوريك سانا لاعب نانت الفرنسي الذي طرد في المباراة الاولى وربما كان السبب في الخسارة امام سويسرا صفر-1، واشركه في آخر 7 دقائق كونه يعتبر رمزا يستطيع قيادة السفينة الى بر الامان.
والقوز هو الثالث لالبانيا على رومانيا مقابل 11 خسارة و3 تعادلات.
على الملعب الاولمبي في ليون، كانت اول محاولة للرومان في الدقيقة الثالثة عن طريق نيكولاي ستانسيو الذي اطلق قذيفة بعيدة مرت فوق العارضة، اتبعها اوفيديو هوبان باخرى سيطر عليها الحارس اتريت بيريشا (5)، وثالثة مرتدة من الدفاع الالباني تابعها بوغدان ستانكو وهي “طائرة” تصدى لها بيريشا باقتدار (8).
وخطف دينيس اليبيتش كرة عند دائرة المنتصف، وسار بها وقذفها من عند مشارف المنطقة علت الخشبات (15)، وحملت اول هجمة مرتدة لالبانيا فرصة لا تعوض عندما تلقى ارمير لينياني كرة عرضية من الجهة اليمنى وهو منفرد تماما تابعها متسرعا بيسراه من مسافة قريبة جدا فذهبت الى المدرجات مفوتا اغنى فرصة حنى الدقيقة 23.
وضاعت الفرصة الثانية على البانيا في ثاني محاولة حين سدد ليديان ميموشاي في يدي الحارس سيبريان تاتاروشانو الذي حول الكرة الى ركنية لم يحسن ميغيين باشا متابعها مفوتا اتلفرصة الثالثة ما اثار غضب المدرب الايطالي دي بيازي (36).
وخلافا للمجريات، نجح ارماندو صاديقو في افتتاح التسجيل لالبانيا من متابعة رأسية لكرة رفع عالية من الجهة اليمنى ليديان ميموشاي وتابعها الاول من مسافة قريبة مستغلا الخروج الخاطىء لتاتاروشانو (43) ومسجلا هدف بلاده الاول في هذه البطولة والاول في بطولة كبرى.
وفي الشوط الثاني، تابعت البانيا فورة الدقائق الخمس الاخيرة في الشوط الاول، وسنحت فرصة لميموشاي لكن الحارس الروماني سيطر على كرته على دفعتين (63)، فيما عمد “الجنرال” يوردانسكو الى اجراء تغييراته الثلاثة بهدف التعويض.
وضغطت رومكانيا في ربع الساعة الاخير، واصاب البديل فلوران اندوني العارضة الالبانية وفاتت فرصة ادراك التعادل (76)، وكادت البانيا تضيف الهدف الثاني من ركلة ركنية تابع منها ميرغيم مافراي الكرة وهي “طائرة” فاصاب الشبكة من الخارج (86).

إلى الأعلى