الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اليوم.. انطلاق حصر زوار خريف صلالة 2016
اليوم.. انطلاق حصر زوار خريف صلالة 2016

اليوم.. انطلاق حصر زوار خريف صلالة 2016

تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات الأعمال الميدانية لحصر زوار خريف صلالة 2016م. وقد أكد خالد بن سعيد المظفر مدير عام الإحصاءات الاقتصادية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بأن مشروع حصر زوار خريف صلالة والذي يجري تنفيذه للعام الثالث عشر على التوالي بالتعاون مع وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية سوف يسهم في توفير العديد من البيانات والمعلومات التي تعكس واقع قطاع السياحة في محافظة ظفار خلال موسم الخريف، الأمر الذي سوف يساعد في التخطيط لتطوير هذا القطاع الإنتاجي الهام، مشيرا إلى ان هذا المشروع يهدف إلى تحديد حجم السياحة في موسم الخريف بشقيها المحلية والوافدة وتحديد اتجاهات نموه عبر الزمن ودراسة الخصائص الديموغرافية والاقتصادية للزوار، بالإضافة إلى دراسة خصائص الرحلات السياحية.
وأضاف المظفر: ان الأعمال الميدانية لحصر زوار خريف صلالة سوف تستمر حتى الحادي والعشرين من سبتمبر القادم وتتضمن حصرا لجميع الزوار القادمين إلى صلالة من غير المقيمين فيها سواء عن طريق البر أو الجو، وذلك بإجراء مقابلات مباشرة معهم في منفذ حريط البري بالنسبة للمسافرين برا، ومطار مسقط الدولي للمسافرين جواً في الرحلات الداخلية والرحلات المحولة، أما المسافرون عبر الرحلات الدولية فسيتم استيفاء بياناتهم في مطار صلالة باستخدام الأجهزة اللوحية.
أما القادمون إلى صلالة بواسطة المركبات غير العمانية المصدر سيتم توزيع بطاقات الحصر لهم من خلال جميع المنافذ الحدودية ومن ثم تسليم البطاقات للمختصين بمركز شرطة حريط بمحافظة ظفار ومن ثم سيتم إدخال البيانات مكتبياً.
أما الزوار القادمون بواسطة الحافلات فسيتم احتسابهم من خلال توزيع بطاقات الحصر على الركاب في آخر نقطة توقف للحافلة (ولاية ثمريت) وذلك لتعبئتها بالبيانات المطلوبة وسوف يقوم الباحثون المتواجدون بمركز شرطة حريط بجمعها ومراجعتها ومن ثم يتم إدخال البيانات آلياً بالمكتب.
وأضاف مدير عام الإحصاءات الاقتصادية بأنه من خلال حصر خريف صلالة 2016م سيتم جمع عدة بيانات تتضمنها الاستمارات الإحصائية كبيانات عن الجنسية وبلد الإقامة والمنطقة بالنسبة للعماني والغرض من الزيارة وعدد المرافقين.
وأشار المظفر إلى أن نتائج حصر ومسح زوار خريف صلالة للعام الماضي 2015م أوضحت بأن إجمالي عدد الزوار بلغ نحو (514777) زائر مقارنة بـ(431105) في عام 2014م بمعدل زيادة قدره (19.4)، أما إجمالي الإنفاق خلال موسم الخريف لعام 2015م فقد بلغ نحو (50) مليون ريال عماني، منها (34) مليون ريال أنفقها العمانيون و(16) مليون ريال أنفقها الزوار من الجنسيات الأخرى.
وفي ختام حديثه ناشد خالد بن سعيد المظفر مدير عام الإحصاءات الاقتصادية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات كافة الزائرين لمحافظة ظفار التعاون مع الباحثين وإعطائهم البيانات الدقيقة المطلوبة، موضحا بأن كافة البيانات الفردية تعتبر بيانات سرية ولن تستخدم إلا للأغراض الإحصائية وهو حق كفله القانون الإحصائي الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم (29/2001).

إلى الأعلى