الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: مفاوضات الكويت أمام مجلس الأمن .. اليوم

اليمن: مفاوضات الكويت أمام مجلس الأمن .. اليوم

الرياض ـ وكالات: كشف مندوب المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة عبدالله المعلّمي عن أجندة الاجتماع المرتقب اليوم في مجلس الأمن الدولي حول الشأن اليمني.
وقال المعلّمي في تصريحات صحفية إن “اجتماع مجلس الأمن مخصص لعدد من المواضيع، من بينها الاستماع إلى الإحاطة الشهرية من الممثل الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد حول تطورات المفاوضات الجارية في الكويت”.
وكانت مصادر قد تحدَّثت عن تخصيص مجلس الأمن لمناقشة خريطة طريق معدلة للتسوية السياسية في اليمن، سلَّمها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، بحسب ما ذكر موقع المشهد اليمني الإخباري.
وكان مجلس الأمن قد طلب في الـ26 من الشهر الماضي تعديل النسخة الأولى لمشروع الحل في ضوء الملاحظات المقدمة عليها من أطراف الأزمة.
ويرى مراقبون أن الأمم المتحدة وصلت إلى قناعة بأن المشاورات اليمنية في الكويت وصلت إلى طريق مسدود، مع دخولها اليوم الـ58، وأنها قد تعلن خلال الأيام القادمة رفعها إلى جولة قادمة، تقام بعد عيد الفطر.
وبحسب مصدر رفض الكشف عن هويته، فإن المبعوث الأممي خرج عن صمته، وأكد أن خريطة الطريق الأممية “ستطرح للتنفيذ وليس للنقاش”، وأبرز نقاطها: إلغاء الإعلان الدستوري، وما يسمى “اللجنة الثورية”، التي شكلها الحوثيون وحزب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح لإدارة شؤون اليمن بعد الاستيلاء على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014، وكل ما ترتب عليهما من تغييرات حوثية في مؤسسات الدولة، وتشكيل لجنة عسكرية تحت إشراف أممي من قادة عسكريين لم يتورطوا في أعمال قتالية.

إلى الأعلى