الجمعة 22 سبتمبر 2017 م - ١ محرم ١٤٣٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “خارج المبنى” مجموعة مسرحية لحسن شوتام

“خارج المبنى” مجموعة مسرحية لحسن شوتام

القاهرة ـ العمانية:
صدرت عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة المجموعة المسرحية (خارج المبنى) للقاص والمسرحي المغربي حسن شوتام.
تضم المجموعة مسرحيتين: الأولى بعنوان ”خارج المبنى” تتوزّع على ثلاث حركات، اعتمد فيها الكاتب أسلوبًا دراميًا رمزيًا، وعرض خلالها شخصيات مختلفة متفرّدة وفاعلة، توجد سلسلة من الأحداث التي تتطور لتنتهي عند كل مشهد بلوحة تعبيرية مفتوحة.
ولغة المسرحية شعرية موحية غنيّة بالاستعارات والكنايات وقد يحتاج القارئ إلى ذاكرة نصية تنتمي للحقل الديني والأسطوري تُسعفه لفكّ شفرات النص المسرحي وكشف أبعاده المتعدّدة.
ورغم بنية النص المفكّكة وعدم احتوائه ظاهريا على قصة واضحة المعالم حدّ اقترابه من مسرح العبث؛ فهي تُجسّد بشكل جليّ رغبة الإنسان في التحرّر من أشكال القمع والاستبداد التي تريد أن تبقيه دائما ”داخل المبنى”؛ مبنى القيم والعادات والمفاهيم والحدود التي تُسيّج بها حياة الأفراد فتمنعهم من الانطلاق واستشراف آفاق المعنى حيث يتحلّل التيه.
والمسرحية الثانية ”أوراق وردية” عبارة عن نص مونودرامي، يناقش فيه الكاتب بأسلوب ساخر مشكلة الباحثين عن عمل من خلال قصة شاب يرغب في التقدّم لوظيفة في إحدى المؤسسات وإذ نتوغل في قراءة النص ترتسم أمامنا الأبعاد الاجتماعية والنفسية والمادية لهذه الشخصية المأزومة والقلقة وهي كوميديا سوداء لأفواج من العاطلين يتأبطون كل يوم شواهدهم وأحلامهم في انتظار فرصة عمل.

إلى الأعلى