الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / ختام مثير لفعاليات السباق السنوي للهجن الفطايم بميدان طوي الشاوي
ختام مثير لفعاليات السباق السنوي للهجن الفطايم بميدان طوي الشاوي

ختام مثير لفعاليات السباق السنوي للهجن الفطايم بميدان طوي الشاوي

اشتمل على 14 شوطا للبكار والجعدان
سالم الدوحاني :سباقات الهجن رياضة تراثية عمانية عريقة يجب دعمها والحفاظ عليها
كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :
رعى سعادة الشيخ سلطان بن محمد الفارسي والي ولاية المصنعة حفل ختام السباق السنوي للهجن الفطايم الذي يقيمه رجل الأعمال سالم بن سليمان الدوحاني للسنة الخامسة على التوالي على أرضية ميدان طوي الشاوي، بمشاركة واسعة من قبل ملاك الهجن من كافة محافظات السلطنة وبحضور جماهيري كبير وقد شهدت المنافسات مشاركة قوية من الهجن الفطايم، حيث تنافسن في 14 شوطا قسمت بين البكار والجعدان، وقد خصصت لهن جوائز سيارات وجوائز نقدية وعينية .
نتائج الأشواط
وجاءت نتائج الأشواط كالتالي الشوط الأول المخصص للبكار وجائزته سيارة حصلت على المركز الأول رغد للشيخ خالد بن خميس السعدي فيما كان المركز الثاني من نصيب حشمة لحارث بن شطيط الحبسي واحتلت المركز الثالث السريه لمالكه احمد بن حمد بن شطيط الجنيبي .
وفي الشوط الثاني المخصص للجعدان وجائزته سياره حصل على المركز الأول الشبل لمحمد بن عبيد الوهيبي وحصل على المركز الثاني سراب لعبدالله بن محمد الجحافي ، فيما كان المركز الثالث من نصيب مبشر لمالكه حمدان بن سالم بن محمد الوهيبي .
وفي الشوط الثالث والمخصص للبكار فازت بالمركز الأول الظبيه لمالكها ناصر بن سالم الدوحاني ، وحصلت على المركز الثاني فرحة لسعيد بن مكتوم المالكي ، فيما حلت بالمركز الثالث الشاهينية لسعود بن سالم السناني .
وفي الشوط الرابع والمخصص للجعدان حصل على المركز الأول مكلف لناصر بن سالم الدوحاني، فيما كان المركز الثاني من نصيب الشبابي لمحمد بن صبيح المخيبي وحل بالمركز الثالث الوعب لسيف بن محمد الجحافي .
وفي الشوط الخامس للبكار فازت بالمركز الأول الشاهينية لناصر بن سالم الدوحاني فيما كان المركز الثاني من نصيب الشاهينية لعبدالله بن سالم الخروصي ، واحتلت المركز الثالث رمز لجاسم بن سالم بن الرضه الوهيبي .
وفي الشوط السادس فاز بالمركز الأول رعد لحامد بن شامس السعيدي ، فيما حصل على المركز الثاني براق لسالم بن علي الوهيبي ، وحصل على المركز الثالث هملول لناصر بن سالم الدوحاني .
وفي الشوط السابع المخصص للبكار فازت بالمركز الأول الشاهينية لعبدالله بن بن سالم السناني ، وحصلت على المركز الثاني ام المواقع لحامد بن شامس السعيدي ، فيما كان المركز الثالث من نصيب اوتار لخليفة بن سيف الخميسي .
وفي الشوط الثامن والذي خصص للجعدان فاز بالمركز الأول زعفران لحارث بن شطيط الحبسي ، واحتل المركز الثاني مكلف لناصر بن سالم الدوحاني ، فيما كان المركز الثالث من نصيب شاهين لمحمد بن صبيح المخيبي .
وفي الشوط التاسع والمخصص للبكار فازت بالمركز الأول ارصاد لمحمد بن علي الوهيبي ، وفازت بالمركز الثاني اليمامة لسعود بن سعيد الوهيبي ، فيما كان المركز الثالث من نصيب الظبي لمحمد بن الصغير الوهيبي .
وفي الشوط العاشر المخصص للجعدان فاز بالمركز الأول شاهين لعلي بن حمد الوهيبي ، فيما احتل المركز الثاني ايضا شاهين لمحمد بن عبيد بن محمد الوهيبي ، واحتل المركز الثالث جبار لحارث بن شطيط الوهيبي .
وفي الشوط الحادي عشر المخصص للبكار فازت بالمركز الأول الشايبه لسعيد بن حميد الجحافي ، واحتلت المركز الثاني الباطنة لمصبح بن جميل الرشيدي ، فيما كان المركز الثالث من نصيب الظبيه لناصر بن سالم الدوحاني .
وفي الشوط الثاني عشر المخصص للبكار فازت بالمركز الأول الظبيه للمهيب بن ناصر بن سالم الدوحاني ، واحتلت المركز الثاني الشاطره لحامد بن شامس السعيدي ، واحتلت المركز الثالث الظبي لمحمد بن عبيد الوهيبي .
وفي الشوط الثالث عشر للجعدان احتل المركز الأول مياس لمصبح بن جميل الرشيدي ، فيما كان المركز الثاني من نصيب شمشوم لسالم بن خويطر الهاشمي ، واحتل المركز الثالث هجام لبدر بن ناصر الجابري .
وفي الشوط الرابع عشر والاخير فازت بالمركز الأول الوحشه لحارث بن شطيط الحبسي ، فيما كان المركز الثاني من نصيب الشاهينية لراشد بن محمد القنوبي ، واحتلت المركز الثالث انذار للشيخ سيف بن ناصر السعدي .
وفي ختام السباق قام سعادة الشيخ سلطان بن محمد الفارسي والي ولاية المصنعة وبحضور سالم بن سليمان الدوحاني وناصر بن سالم الدوحاني بتوزيع الجوائز على الفائزين ، كما قدر رجل الاعمال سالم بن سليمان الدوحاني هدية تذكارية لراعي الحفل .
وقال سعادة الشيخ راعي الحفل ان الاهتمام بالموروث الاصيل ياتي في اطار الحرص الكبير الذي توليه السلطنة لهذه الرياضة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ .
وثمن سعادة الشيخ سلطان بن محمد الفارسي والي ولاية المصنعة الدعم الذي يقدمه رجال الاعمال لهذه الرياضة والمهتمين بها .
من جانبة اكد رجل الاعمال سالم بن سليمان الدوحاني الداعم للسباق والذي يقدم جوائزه للسنة الخامسة على التوالي : ان على رجال الاعمال مسؤوليات تجاه المجتمع ، من حيث الدعم لمثل هذه الرياضات وايضا دعم الانشطة الاجتماعية ، موضحا ان سباقات الهجن اصبحت اليوم رافد مهما للاقتصاد العماني ومصدر دخل لكثير من افراد المجتمع ، وعندما يقوم رجال الاعمال بدعم مثل هذه السباقات فان النفع سيعود على الجميع وبذلك تتحقق دائرة التكامل والتكافل التي يحثنا عليها واجبنا الاجتماعي .
واكد الدوحاني ان هذا السباق شهد تطورا كبيرا منذ بدايته قبل 5 سنوات والي اليوم سوا من حيث الجوائز او من حيث المشاركة الكبيرة التي يشهدها السباق على مدى السنوات الماضيه .
من جانبه اعرب حاتم بن سالم الدوحاني نائب رئيس اللجنة المنظمة للسباق عن ارتياحه الكبير لحجم المشاركة وتوافد ابناء السلطنة من كافة المحافظات للمشاركة بالسباق ، مشيرا الى ان هذه المشاركة تاكيد على اهمية هذه السباقات واهتمام الشباب العماني برياضة الهجن ، وتفوقهم فيها .
وبين حاتم الدوحاني ان الاهتمام بالموروث الاصيل هو تأكيد على عمق الحضارة العمانية وحاضرها المشرق في ظل العهد الزاهر الميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الذي ارسى دعائم النهضة المباركة باسس متينة ودعم كافة الرياضات .
من جانبه قال فيصل بن سالم الدوحاني مسؤول الاشراف الفني بالسباق : ان الاستعداد لهذه السباق بدأ منذ فترة طويلة ولله الحمد سارت الامور على خير ما يرام ، حيث ارتات اللجنة اضافة أشواط اخرى لتخفيف الازدحام ، حيث كانت المشاركة واسعة وفاقت التوقعات .
مشيرا الى ان هذا المهرجان هو الخامس من نوعه ويقام سنويا على ارضية ميدان طوي الشاوي ، لتشجيع الشباب على التمسك بهذه الرياضة .
من جانبة قال سعيد بن مناخر الوهيبي عضو اللجنة المنظمة : ان السباق شهد مشاركة واسعة من قبل ابناء السلطنة ، حيث بذلت اللجان جهود كبيرة في عملية التنظيم بحيث سار الأشواط بسلاسة . من جانبه اشاد مبارك بن مسلم الغفيلي بمستوى التنظيم ، وتقدم بالشكر والتقدير لداعم السباق سالم بن سليمان الدوحاني على تشجيعه المستمر سنويا للهجن عبر اقامة هذا السباق ، وقال ان مثل هذه السباقات تعود بالفائده على ابناء السلطنة والذين يشاركون بالسباق خصوصا ان هناك فحص بيطري عن المنشطات وهذا الامر سيساهم في زيادة حجم البيع واعملية الشراء ، حيث ستعود الفائده للمشاركين .
من جانبه قال بدر بن رامس الجحافي مشارك بالسباق ان السباق له مدلولات كبيرة من حيث دعم رياضة الاباء والاجداد والتي بدورها سترفع من معنويات المشاركين وتشجعهم على بذل المزيد ، وبالتالي فإن هذه الرياضة سوف ترقى وسيحقق الشباب العمانيون نتائج طيبه في مشاركاتهم الخارجية .

إلى الأعلى