السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / ختام مهرجان الصافن لركض عرضة الخيل والهجن والتميز بعبري
ختام مهرجان الصافن لركض عرضة الخيل والهجن والتميز بعبري

ختام مهرجان الصافن لركض عرضة الخيل والهجن والتميز بعبري

فوز بركاء وجبارة ومصيحة ورحاب في أشواط الإثارة
تغطية – سعيد بن علي الغافري ومحمود زمزم :
على انغام فنون الطارق والهمبل والتغرود والعازي اختتمت امس فعاليات مهرجان الصافن لركض عرضة الخيل والهجن والتميز بميدان الصافن بولاية عبري والذي نظمته شركة الظاهرة للكسارات ، وذلك برعاية سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي والي عبري وبحضور عدد من المسئولين والشيوخ والرشداء ومحبي رياضة الخيل والهجن .
شارك في المهرجان كوكبة من الهجن والخيول من مختلف محافظات السلطنة، بدأ المهرجان بدخول مسيرة الخيل وبعدها بدأ استعراض الخيول ، قدم الفرسان خلالها مهاراتهم وقدراتهم العالية في ركوب الخيل وبعد ذلك قدم الفرسان ركض عرضة الخيل وتسابقوا بخيولهم في لوحات معبرة جسدت عمق الفرحة الكبيرة ، ومن ثم استعرض أصحاب الإبل بنياقهم كما تم عرض 100 ناقة من النوق المشاركة والتي تميزت في مجريات اشواط المهرجان وادت فرقة بهلا للفنون الشعبية فقرات من الفنون العمانية المغناة والشلات الحماسية وادى عدد من المشاركين فنون الطارق والهمبل والتغرود والعازي ، والقى عدد من الشعراء قصائد عبرت عن المناسبة وتغنت بجماليات الخيل والابل ، كما ادت فرقة مدرسة الحسن بن الهيثم للتعليم الاساسي فقرات متنوعة من الاناشيد والمقطوعات الموسيقية .
أشواط الإثارة
اشتملت أشواط الإثارة بالمهرجان على اربعة اشوط ، في الشوط الاول فازت بالمركز الاول الناقة بركاء لمالكها ناصر بن سعيد القنوبي من ولاية بركاء ، وجاءت في المركز الثاني الواعية لمالكها سعود بن سلطان المقبالي ، فيما جاءت في المركز الثالث شهبار لمالكها سليم بن عيسى الجهوري من ولاية السويق
الإثارة – الشوط الثاني
فازت في المركز الاول جبارة لمالكها سالم بن عامر الشبلي من ولاية ابراء،وفي المركز الثاني،حفلة لمالكها علي بن جمعة المقبالي من ولاية صحار، وفي المركز الثالث اعمار لمالكها رعد بن سعيد البلوشي من ولاية الخابورة .
الإثارة – الشوط الثالث
فازت بالمركز الاول مصيحة لمالكها ناصر بن سعيد القنوبي،وجاءت في المركز الثاني شهبار لمالكها وليد بن هاشل الجهوري ،وفي المركز الثالث شهبار لمالكها حمود بن فاضل المقبالي
الإثارة – الشوط الرابع
فازت بالمركز الاول رحاب لمالكها الوليد بن عبد الله الغافري من ولاية عبري ،وفي المركز الثاني مصيحة لمالكها احمد بشير السعيدي من ولاية عبري ، وفي المرز الثالث منحاف لمالكها عبد المنعم البادي من ولاية ينقل .
أشواط السباق – الشوط الأول
وفي الشوط الاول من اشواط السباق المخصص لفطاين ابكار، فازت بالمركز الاول الناقة الزعفرانة لمالكها عبيد بن سالم الوهيبي،وفي المركز الثاني مصيحة لمالكها محمود بن حمد الدرعي ، وفي المركز الثالث الشاهينية لمالكها اللويهي بن محمد الدرعي .
الشوط الثاني ( فطامين- جعدان- بكار )
فازت بالمركز الاول سراب لمالكها اللويهي بن محمد الدرعي ، وفي المركز الثاني سراب لمالكها عبيد بن سالم الوهيبي ، وجاءت في المركز الثالث الناقة الصافن لمالكها سالم بن سيف الكلباني .
الشوط الثالث ( فطامين – بكار – جعدان )
فازت بالمركز الاول مشهور لمالكها محمد بن ناصر العويسي ، وجاءت في المركز الثاني شاهين لمالكها اللويهي بن محمد الدرعي ،وفي المركز الثالث هملول لمالكها فهد بن عبد الله الخاطري .
الشوط الرابع ( حجايج – جعدان – بكار )
فازت بالمركز الاول الناقة خوف لمالكها عبيد بن سالم الوهيبي ، وجاءت في المركز الثاني الناوية لمالكها عبيد بن سالم الوهيبي ، وفي المركز الثالث هملولة لمالكها عبيد بن سالم الوهيبي .
توزيع الجوائز
وفي الختام قام سعادة الشيخ والي عبري راعي المناسبة بتوزيع الجوائز والهدايا على الفائزين في مجريات اشواط المهرجان وتكريم ملاك 100 ناقة تميزت في فعاليات المهرجان واعضاء اللجان كما قدم منظم المهرجان هدية تذكارية لراعي الاحتفال
لجان
ولإنجاح فعاليات المهرجان تم تشكيل عدة لجان تمثلت في لجنة الإشراف العام والتنظيم ولجنة تميز الهجن والزمطة والاثارة ولجنة السباقات والانطلاقة والوصول ولجنة الاستقبال واللجنة الإعلامية ولجنة الخدمات .
كرنفال تراثي
من جانبه قال الشيخ محمد بن حمد بن خلفان المقبالي رئيس مجلس ادارة شركة كسارات الظاهرة منظم المهرجان : ان المهرجان يمثل أحد الكرنفالات التراثية السنوية التي تنظم بميدان الصافن بعبري ويهدف إلى الحفاظ على السلالات الأصيلة من الهجن، وتفعيل السياحة التراثية والحركة الاقتصادية بمحافظة الظاهرة ، واضاف ان المهرجان يمثل في فعالياته المختلفة تراثا اصيلا نابعا من الحضارة والقيم العمانية ومدى حب الخيل والهجن في نفوس الأهالي وتشجيعا للأبناء للحفاظ على هذا التراث الأصيل.

إلى الأعلى