الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / نجوم الطرب يطرحون مجموعة ابتهالات وأناشيد دينية في رمضان

نجوم الطرب يطرحون مجموعة ابتهالات وأناشيد دينية في رمضان

القاهرة ـ من عمر قناوي:
تنوعت الساحة الفنية في هذا الشهر الكريم بتفضيل العديد من المطربين والمطربات أداء الأدعية والابتهالات والأناشيد الدينية. تذاع وتعرض تلك الأدعية عبر القنوات الفضائية المختلفة والإذاعات وكذلك من خلال مواقع الانترنت.
ولعل أهل الفن يعتبرون رمضان فرصة قيمة لتقديم بعض الأعمال الفنية الغنائية التي تتلاءم وتتماشى مع روحانية الشهر كمفتاح لنجاح بعضهم.
وتأتي هذه الأدعية والأناشيد كوسيلة للتقرب إلى الله في رمضان خصوصا أن معظم نجوم الطرب يعيشون حالة كساد حاليا لتفوق دراما المسلسلات على الغناء.

أداء الابتهالات
يأتي في مقدمة المطربين الذين يقدمون أناشيد دينية في رمضان الفنان المصري عمرو دياب بتسجيله خمسة أدعية دينية خاصة أما الفنان حسين الجسمي فقد قرر الابتعاد هذا العام عن التترات والتفرغ للأدعية الدينية وسجل مجموعة أدعية دينية وطرحها في ألبوم خلال رمضان.
كذلك كان حال الفنانة الإماراتية أحلام التي قررت بدورها الابتعاد عن غناء التترات والتوجه للأدعية والأناشيد الدينية بطرح دعاء باسم “يا واسع المغفرة” وآخر بعنوان”أسماء الله الحسنى”.أما الفنان بهاء سلطان فقد قرر إنتاج الأدعية على نفقته الخاصة التي لا تتعدى الدقيقتين ليعيد فيها موشحات كبار المنشدين الذين تركوا بصمة كبيرة في الأدعية الدينية.
وتقدم الفنانة أروى لأول مرة أغنية دينية تحمل اسم “رب كريم” فيما قرر الفنان فضل شاكر التخلي عن اعتزال الغناء من خلال نشيد “فقدتك” بمشاركة الشيخ مشاري العفاسي.
وقرر هاني شاكر أن يقدم أغنية رمضانية بعنوان “رمضان كريم يا حلب” التي أهداها للشعب السوري أما نجم مسابقة برنامج “أراب أيدول” أحمد جمال فسجل دعاء باسم “مين يمدحك” لشهر رمضان من كلمات نور الدين محمد وألحان أحمد جمال وأيضا الفنان “جورج وسوف” يستعد لطرح دعاء “أسماء الله الحسنى”. ورغم قدم فكرة تقديم الألبومات والأناشيد الدينية الخاصة برمضان وتعود إلى زمن العمالقة أمثال أم كلثوم وكارم محمود وعبد المطلب إلا أن الفكرة شهدت تقدما ملحوظا بين مطربي العالم العربي وأصبحت الأناشيد الدينية يتنافس على تقديمها عشرات المطربين والمطربات.
وكشف عدد من النجوم عن نيتهم لإطلاق ألبومات وأغنيات خاصة بالشهر الفضيل كفرصة ليتواجدوا على الساحة خاصة أن رمضان يشهد انصرافا ملحوظا من الجمهور عن الأغاني الرومانسية والعاطفية والفيديو كليب.

أدعية دينية
شهد هذا الشهر الفضيل تسابق المطربين والمطربات علي طرح العديد من الأناشيد والأدعية الدينية احتفالا بالشهر العظيم وتشهد الساحة الرمضانية هذا الموسم منافسة واسعة بين المطربين الذين قرروا تسجيل وإهداء أدعيتهم للقنوات والإذاعات المختلفة.
ولعل المطرب الشاب أحمد سعد قد انتهي من تسجيل 15 دعاء دينيا تذاع عبر أثير الإذاعة المصرية من ألحان وتوزيع الموسيقار شريف الوسيمي وكلمات محمد عبد الحميد.
وتتناول الأدعية والابتهالات في مجملها قيم الخير والمحبة والأمن والسلام والعدل والمساواة بين البشر وضد العنف والعنصرية والتطرف والإرهاب. وأيضا انتهي المطرب محمود الليثي من تسجيل ثلاثين دعاء تنتجه إذاعة مصرية وتذيعها عبر قنوات برامجها بشكل يومي خلال الشهر. أما المطرب مجد القاسم فانتهى من تسجيل ثلاثة أدعية هي “يارب” كلمات محمد عزام وألحان كريم طارق ودعاء “ربي ارحمني” كلمات عبد المنعم طه وألحان مجد القاسم، أما الدعاء الأخير فهو بعنوان “دعاء أسماء الله الحسني” من كلمات صلاح عطية وألحان مجد القاسم.
ومن جديد تعود الفنانة فاطمة عيد للغناء الديني بمشاركة ابنتها شيماء حيث سجلتا 30 دعاء وابتهالا دينيا لإحدي القنوات لا تتجاوز مدة الدعاء دقيقة ونصف الدقيقة.
وبعد أن حقق الفنان اللبناني “وائل جسار” نجاحا كبيرا بأناشيده الدينية التي ضمت أغنيات في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، أعلن جسار عن قيامه بالتحضير لمجموعته الثالثة استعدادا لطرحه في الأسواق.
فيما تقوم الفنانة “عايدة الأيوبي” بتسجيل عدد من الأغاني والتواشيح الدينية ومن المقرر أن تنشد قصيدة بعنوان “دع الأيام تفعل ما تشاء”. وكعادته كل عام طرح المطرب خالد سليم أدعية دينية على القنوات الفضائية.
ومن جانبها شاركت الفنانة “أصالة” بأدعية دينية وابتهالات على محطات الإذاعة المصرية في رمضان ويستعد أيضاً المطرب إيهاب توفيق لطرح ألبوم متميز جدا خلال الفترة المقبلة حيث انتهى من تسجيله منذ فترة.

إلى الأعلى