الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / «الانفصال البريطاني»: عريضة مليونية لإعادة الاستفتاء ودول الاتحاد تضغط للرحيل بأسرع وقت
«الانفصال البريطاني»: عريضة مليونية لإعادة الاستفتاء ودول الاتحاد تضغط للرحيل بأسرع وقت

«الانفصال البريطاني»: عريضة مليونية لإعادة الاستفتاء ودول الاتحاد تضغط للرحيل بأسرع وقت

استقالة مفوض بريطانيا لدى أوروبا
لندن ــ عواصم ــ وكالات: طالبت عريضة وقع عليها أكثر من مليون بريطاني أمس، وطرحت على موقع الحكومة البريطانية على الإنترنت، بإعادة الاستفتاء بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي مرة أخرى. في وقت أجمع فيه وزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي على ضرورة أن تشرع بريطانيا «في أسرع وقت» بإجراءات الانسحاب، في حين طالبت باريس برئيس وزراء بريطاني جديد خلال «بضعة أيام».
وتجاوز عدد الموقعين على العريضة المليون، فيما بنى الموقعون موقفهم على مادة في القانون تقول إنه في حال كان الفارق بين الجانبين أقل من 40 في المئة، وكانت نسبة التصويت أقل من 75 في المئة، يتعين إعادة الانتخابات من جديد. وبموجب القانون البريطاني فإن أي عريضة تحظى بتوقيع مائة ألف شخص أو أكثر يتعين مناقشتها أمام البرلمان. ويتحتم على البرلمان النظر في اي عريضة تجمع اكثر من مئة الف توقيع، غير ان هذه المناقشات لا تلزم باي عملية تصويت او اصدار قرار، ولا يمكن باي من الاحوال ان تؤدي الى اعادة النظر في نتيجة الاستفتاء. وتعكس العريضة الانقسامات العميقة التي ظهرت في بريطانيا على ضوء الاستفتاء، ولا سيما بين الشباب والمسنين، وبين اسكتلندا وايرلندا الشمالية ولندن من جهة، واطراف المدن والارياف من جهة اخرى.
الى ذلك، اعلن وزير خارجية المانيا فرانك فالتر شتاينماير في ختام اجتماع لوزراء خارجية الدول الست المؤسسة للاتحاد الاوروبي في برلين ان هذه الدول ترغب في ان تبدأ بريطانيا «في اسرع وقت» عملية الانفصال. وقال شتاينماير يحيط به وزراء خارجية فرنسا جان مارك ايرولت وهولندا بيرت كوندرس وايطاليا باولو جنتيلوني وبلجيكا ديدييه ريندرز ولوكسمبورج جان اسلبورن «نقول هنا معا ان هذه العملية يجب ان تبدأ بأسرع وقت».
من جانبه، دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت السبت في برلين إلى تعيين رئيس وزراء بريطاني جديد بأسرع وقت ممكن خلفا لديفيد كاميرون الذي استقال اثر قرار البريطانيين الانسحاب من الاتحاد الاوروبي. وقال آيرولت بعد لقاء مع نظرائه من الدول الخمس الاخرى المؤسسة للاتحاد الاوروبي (المانيا وايطاليا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورج) «يجب تعيين رئيس وزراء جديد، الامر يستغرق بضعة ايام» بدون المزيد من التوضيحات.
على صعيد آخر، أعلنت نيكولا ستورجيون رئيس حكومة (الوزير الاول)اسكتلندا امس السبت بعد اجتماع لمجلس الوزراء عن الاستعداد لإجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا وفتح محادثات مع الاتحاد الأوروبي وذلك بعد ان أسفر التصويت الذي أجري في بريطانيا الخميس عن تأييد خروج بريطانيا من التكتل. وأوضحت ستورجيون أنه قد تم تجهيز كل الخطوات القانونية اللازمة لإجراء استفتاء ثان للاستقلال عن بريطانيا. وكانت، رئيسة وزراء اسكتلندا طالبت ببدء محادثات فورية مع الاتحاد الأوروبي لـ»حماية مكانة» اسكتلندا في الاتحاد بعد خروج بريطانيا منه. في غضون ذلك، قال جوناثان هيل ممثل بريطانيا في المفوضية الأوروبية ببروكسل ومفوض الخدمات المالية بالاتحاد الأوروبي إنه قرر الاستقالة بعد نتيجة استفتاء بلاده بالخروج من الاتحاد.

إلى الأعلى