الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / السلطنة الأولى عربيا في مؤشر الدول الأقل تلوثا

السلطنة الأولى عربيا في مؤشر الدول الأقل تلوثا

بلجراد ـ العمانية: حققت السلطنة المركز الأول عربيا في مؤشر الدول الأقل تلوثا في العالم لعام 2016 الذي يصدره موقع ” numbeo.com” الاليكتروني والذي تأسس في صربيا عام 2009 ونشره على موقعه الاليكتروني بالانجليزية.
واحتلت مسقط المركز الـ69 عالميا في قائمة أقل مدن العالم تلوثا والمركز الـ142 في قائمة أكثر مدن العالم تلوثا.
وجاءت مسقط في المركز السادس في قائمة المدن الأقل تلوثا في آسيا، حيث أكد المؤشر انخفاض معدل مياه الشرب الملوثة بها ليقف عند 42ر35 درجة فقط، فيما كان مستوى عدم الرضا من السكان جراء عدم التخلص من القمامة بها منخفضا وعند 25 درجة فقط، بينما كان مستوى المناظر غير الحضارية بها متدنيا للغاية وعند 18ر18 درجة فقط.
كما كان مستوى الضوضاء والتلوث الضوئي بمسقط وفقا للمؤشر منخفضا وعند 82ر31 درجة، فيما كان مستوى عدم الرضا لقضاء بعض الوقت في المدينة منخفضا وعند69ر32 درجة وكان مستوى عدم الرضا عن المساحات الخضراء والحدائق فيها منخفضا وعند 04ر34 درجة.
وتصدرت مدينة تروندهايم النرويجية المؤشر الدولي الذي يضم 211 مدينة حول العالم تليها مدينة ويلنجتون في نيوزيلندا تليها العاصمة السويدية استوكهولم تليها مدينة بنجالور بالهند تليها كانبرا في استراليا.
وصنفت العاصمة الغانية اكرا كأكثر مدن العالم تلوثا تليها العاصمة اللبنانية بيروت ثم العاصمة المصرية القاهرة ثم كاتماندو عاصمة نيبال.
واحتلت العاصمة الإماراتية أبو ظبي المركز الثاني بعد مسقط في قائمة المدن العربية الأقل تلوثا تليها دبي تليها العاصمة الأردنية عمّان ثم العاصمة القطرية الدوحة.

إلى الأعلى