الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق يعلن السيطرة الكاملة على الفلوجة .. والدمار لا يتجاوز 10%

العراق يعلن السيطرة الكاملة على الفلوجة .. والدمار لا يتجاوز 10%

بغداد ـ وكالات: أعلنت القوات العراقية استعادتها كامل السيطرة على مدينة الفلوجة، أحد أهم معاقل تنظيم داعش، بعد “تطهير” حي الجولان في المدينة التي سيطر عليها الإرهابيون مطلع عام 2014، فيما أعلنت الحكومة أن الدمار بالمدينة لا يتجاوز الـ10%.
وعلى الأثر، توجه رئيس الوزراء العراقي إلى المدينة وقال في تصريح “ادعو العراقيين للخروج والاحتفال في كل مكان ادعو جميع العراقيين إلى الاحتفال بمثل هذا اليوم في جميع مناطق العراق”.
وأضاف “سنرفع العلم العراقي في الموصل قريبا”، في إشارة إلى أكبر المدن العراقية في شمال البلاد والتي
لا تزال تحت سيطرة الجهاديين.
وأكد المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان “استعادة كامل المدينة” وقال “اليوم(أمس) أعلن قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، تطهير المدينة بعد سيطرة جهاز مكافحة الإرهاب على حي الجولان” آخر الأحياء التي كان يتمركز فيها الإرهابيون.
وأضاف إن الجولان، “آخر معقل لتنظيم داعش في هذه المدينة التي أصبحت آمنة حاليا من تهديدات داعش الإرهابي” موضحا أن “حي الجولان، لم يستغرق (تطهيره) من قبل قواتنا أكثر من ساعتين ولم تطلق منه ولا رصاصة واحدة من داعش ما يدل على أنه قد هزم وخسر المعركة”.
وأكد أن “القوات الأمنية العراقية باتت تسيطر على مدينة الفلوجة بالكامل”.
كما أكد بيان لقيادة العمليات المشتركة “استعادة الجولان” لكنه أشار إلى جيوب تقاوم في شمال شرق الفلوجة.
وأفاد مصدر عسكري عراقي أن الدمار الذي لحق بمدينة الفلوجة جراء العمليات العسكرية التي شهدتها لا يتجاوز عشرة في المئة.
وقال الساعدي إن “هذه المعركة هي أنظف معركة مدن في كل العراق”، في إشارة ضمنية إلى أضرار كبيرة لحقت بمدن أخرى طرد منها الجهاديون مثل تكريت والرمادي.

إلى الأعلى