الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مصر تحيل وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة لنيابة أمن الدولة

مصر تحيل وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة لنيابة أمن الدولة

القاهرة ـ (الوطن) ـ وكالات:
أصدر النائب العام المصري المستشار نبيل أحمد صادق قرارا أمس الأحد بإحالة وقائع تسريب امتحانات الثانوية العامة إلى نيابة أمن الدولة العليا لتتولى التحقيق فيها.
وأوضح بيان للنائب العالم أن هذا القرار جاء بسبب التداعيات الخطيرة لهذه القضية ومساس التسريبات بالمصالح العليا للدولة.
وقررت وزارة التعليم المصرية أمس إلغاء امتحان جديد في الثانوية العامة، أهم شهادة في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، بعد تسريبه على الانترنت، كما قررت إعادة جدولة ثلاثة امتحانات أخرى في تصاعد للأزمة التي تمس “المصالح العليا للدولة” بحسب النيابة.
وسبق أن تمكنت صفحات على موقع فيسبوك في مصر من نشر الأسئلة والإجابات النموذجية لامتحاني اللغة العربية والتربية الدينية مطلع الشهر الجاري ما دفع السلطات لإلغاء اختبار التربية الدينية.
ولم يسبق أن ألغيت امتحانات وأعيدت جدولة امتحانات أخرى بهذا الشكل في تاريخ البلاد.
وتعهد وزير التعليم المصري آنذاك معاقبة المتورطين في التسريبات، كما أوقفت الشرطة عددا من المشتبه بهم، إلا أن وتيرة التسريبات استمرت.
وقالت وزارة التربية والتعليم المصرية في بيان أمس إنه “في ضوء ما توافر لدى الوزارة من بيانات تشوب امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) الذي تم إجراؤه الأحد (26 يونيو) تعلن الوزارة أنها قررت إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، وكذلك تأجيل امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والرياضيات البحتة” إلى الاثنين 4 يوليو المقبل.
وسيعاد امتحان الرياضيات التطبيقية الذي ألغي أمس يوم السبت 2 يوليو المقبل.
وجاء قرار الإلغاء بعدما قدم آلاف الطلاب الامتحانات بالفعل ما أثار استياء هؤلاء وذويهم.
وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يأتي “حرصا منها على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبنائنا الطلاب”.
واعتبرت السلطات المصرية أن الأمر يمس “بالمصالح العليا للدولة”.
وكانت السلطات المصرية أوقفت ثمانية مسؤولين اتهمتهم بالتورط في تسريب أسئلة وأجوبة امتحانات الثانوية العامة مطلع الشهر الجاري، إلا أن النيابة أفرجت عن أربعة مسؤولين آخرين ثبت عدم تورطهم في المسألة.
وأعلنت وزارة الداخلية المصرية أكثر من مرة توقيف مشتبه بهم في تسريب أسئلة أو أجوبة للامتحانات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أو تطبيقات الهاتف المحمول.
وأبرز الموقوفين رئيس قسم بالمطبعة السرية بوزارة التعليم اتهمته الشرطة بأنه استولى على أسئلة وأجوبة عدد من الامتحانات.

إلى الأعلى