الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / بريطانيا: ارتفاع المطالبين بإعادة الاستفتاء وتصدع بحكومة الظل

بريطانيا: ارتفاع المطالبين بإعادة الاستفتاء وتصدع بحكومة الظل

لندن ـ وكالات: ارتفع عدد التوقيعات الإلكترونية على عريضة تطالب الحكومة بإجراء استفتاء ثان على عضوية بريطانيا بالاتحاد الأوروبي إلى نحو 3ر3 مليون توقيع بحلول مساء أمس ، رغم استبعاد 77 ألف توقيع للاشتباه في أنها توقيعات
مزورة، فيما شهدت حكومة الظل العمالية تصدعا إثر استقالة عدد من وزرائها.
وقالت النائبة البرلمانية هيلين جونس، التي ترأس لجنة برلمانية للعرائض في بيان نشر على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “الأشخاص الذين يضيفون توقيعات مزورة إلى هذه العريضة ينبغي أن يعرفوا أنهم يقوضون القضية التي يدعون أنهم يؤيدونها”.
وقالت جونس إن اللجنة ستنظر في العريضة الأسبوع المقبل وستقرر ما إذا سوف يتم إجراء نقاش بشأنها، مضيفة إن أي نقاش “سيسمح بالتعبير عن عدد كبير من الآراء”.
ويلتزم البرلمان بعقد نقاش على كل عريضة يوقع عليها أكثر من 100 ألف شخص.
وتذكر العريضة الموجهة إلى البرلمان أنه ينبغي أن تلتزم الحكومة بقاعدة أنه “إذا كانت الأصوات الداعمة للبقاء أو الخروج أقل من 60% وكان الإقبال أقل من 75% ، فإن عليها إجراء استفتاء آخر”.
وكان 52% صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، من بين 72% أدلوا بأصواتهم من إجمالي 5ر46 مليون شخص يحق لهم التصويت.
وتجدر الإشارة إلى أن البرلمان ملزم بـ”النظر من أجل النقاش” في أي مذكرات تحمل أكثر من 100 ألف توقيع.
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن إجراء استفتاء ثان لن يكون ممكنا.
إلى ذلك سحب ثمانية أعضاء من حزب العمال البريطاني المعارض تأييدهم لزعامة جيريمي كوربين للحزب أمس ليدخل الحزب في دوامة بعد تأييد البريطانيين للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.
وفي وقت سابق أمس قرر كوربين عزل هيلاري بين من منصبه كوزير للخارجية في حكومة الظل العمالية بعد أن قال بين إنه فقد ثقته في قيادة الحزب. وسحبت جلوريا دي بييرو وهايدي ألكسندر ولوسي بويل وإيان موراي وكيري مكارثي تأييدهم لجيريمي واستقالوا من حكومة الظل.
وقال تلفزيون سكاى نيوز إن ليليان جرينوود استقالت أيضا من حكومة الظل العمالية، كما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) باستقالة وزيرة المالية في حكومة الظل سيما مالهوترا.
وقال بعضهم في بيانات إنهم يتشككون في قدرة كوربين على قيادة الحزب نحو الفوز في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
ويجب إجراء الانتخابات في غضون أشهر بعد أن أعلن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون يوم الجمعة عزمه الاستقالة بحلول أكتوبر بعد نتيجة الاستفتاء.

إلى الأعلى