الإثنين 29 مايو 2017 م - ٣ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / التوقيع على اتفاقية إنشاء مفرخ للأسماك الزعنفية بالبستان
التوقيع على اتفاقية إنشاء مفرخ للأسماك الزعنفية بالبستان

التوقيع على اتفاقية إنشاء مفرخ للأسماك الزعنفية بالبستان

بطاقة إنتاجية تبلغ 15 مليون زريعة سنويا
تم صباح أمس بوزارة الزراعة والثروة السمكية وعلى هامش الاجتماع الثاني للجنة الرئيسية للاستزراع السمكي توقيع اتفاقية التعاون بين وزارة الزراعة والثروة السمكية والشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي حول إنشاء وتشغيل وإدارة مفرخ للأسماك الزعنفية بمركز الاستزراع السمكي بمنطقة البستان.
وقد وقع من جانب الوزارة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية ومن جانب الشركة المهندس حسان بن أحمد النبهاني، رئيس مجلس إدارة الشركة وخالد اليحمدي المدير العام للشركة. وتهدف هذه الاتفاقية الى قيام برنامج فني بين الجهتين تقوم الشركة من خلاله بإنشاء مفرخ لإنتاج زريعة الأسماك البحرية بطاقة انتاجية قدرها 15 مليون زريعة سنويا.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية كأحد ثمار التعاون بين الوزارة والشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي، حيث ان الوزارة تشجع الاستثمار المتعلق بإجراء البحوث والتجارب لأغراض إقامة مشاريع ذات عائد تجاري في مجال الاستزراع السمكي. وتعتبر المفرخات من المكونات الأساسية لقيام مشاريع الاستزراع السمكي التجارية ووجودها مهم لتطوير قطاع الاستزراع السمكي من حيث توفير الزريعة داخل البلد وتقليل الاعتماد على استيرادها من الخارج. وسوف يساهم هذا المفرخ في توفير الزريعة لجميع مشاريع الاستزراع السمكي في السلطنة، بالإضافة الى تصدير الزريعة ايضا لمشاريع الاستزراع في الدول المجاورة.
وتعد الشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي شركة حكومية متخصصة في الاستثمار في قطاع الاستزراع السمكي. وسوف تستثمـر الشركة في مشاريـع الاستـزراع السمكـي المجديـة تجاريـا والتي تؤدي إلى تنميـة وتطويـر قطـاع الاستـزراع السمكـي في السلطنة كمشاريع استزراع الربيان، الاسماك الزعنفية بطريقة الاقفاص العائمة والمحاريات والأعشاب البحرية. كما تستثمر الشركة ايضا في اقامة الصناعات المساندة لقطاع الاستزراع كالمفرخات ومصانع الأغذية. وسـوف تسعـى الشركة إلى تنويـع استثماراتهـا وذلك بالاستفادة القصوى من المـوارد الطبيعيـة العمانيـة. كما سـوف تلعـب الشركـة دورا أساسيا في تعزيز ثقـة المستثمريـن من خـلال الاستثمار في المشاريع التجارية المجدية وإدارتها بنجـاح. كما سيكون للشركة دور مهم في اقامة المشاريع الموجهة لخدمة صغار المستثمرين من الشباب الخريجين واصحاب المشاريع الذاتية من خلال اقامة مجمعات المشاريع الكبيرة وتوزيع قطع الاراضي داخل هذه المجمعات على الشباب ودعهم فنيا وماليا من خلال آلية منظمة تضمن استفادة الجانبين من هذه المشاريع.

إلى الأعلى