الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / تترات مسلسلات رمضان ساحة فنية خصبة لإطلاق أغاني الفنانين

تترات مسلسلات رمضان ساحة فنية خصبة لإطلاق أغاني الفنانين

القاهرة ـ من عمر قناوي:
تبدو تترات المسلسلات ساحة فنية خصبة لإطلاق أغاني الفنانين والفنانات سواء كانوا يشاركون أو لا يشاركون في العمل ذاته.
وهناك العديد من التجارب الناجحة في الماضي والحاضر لأغان تركت بصمتها بقوة على ساحة الغناء من خلال تترات الدراما حيث كان هذه التترات لفترات طويلة حكرا على بعض النجوم كعلي الحجار ومحمد الحلو ومني عبد الغني وهاني شاكر وياسمين الخيام بجانب التترات للمجموعات بمصاحبة الأوركسترا، ولكن حاليا حدث تنوع كبير في استخدام مقدمات ونهايات المسلسلات كباكورة لعرض الأغنيات والألبومات خاصة من قبل مطربين ومطربات مثل محمد منير وإليسا ونانسي عجرم.
وفي هذا الموسم الرمضاني يشارك مجموعة من المطربين والمغنيات في غناء مقدمات وختام المسلسلات خلال الشهر الفضيل.
وعلى جانب آخر هناك مسلسلات رمضانية فضل منتجوها ومخرجوها أن تكون بدون غناء كي لا تؤثر على المحتوى الدرامي بل تتصدر الموسيقى التصويرية والاوركسترا تتراتها مثل مسلسلات النجمات يسرا “فوق مستوى الشبهات” ونيللى كريم “سقوط حر” وغادة عادل “الميزان”.

أغاني المسلسلات
تحفل الساحة الدرامية في رمضان بالعديد من ألوان فنون الدراما التي وجد الكثير من المطربين والمطربات فيها فرصة كبيرة لعرض أغان لهم ولعل زخم المادة الدرامية لن ينسي الجمهور باقة الاغانى الجديدة والقديمة التي يستمع لها خلال حلقات المسلسلات حيث يصل بعضها لثلاثين حلقة طوال الشهر الكريم وقد يمتد العرض للعيد.
وتلك ميزة كبيرة من عرض هذه الأغاني في تلك النوعية من مقدمات وخواتيم الدراما حيث يتيح التكرار اليومي للأغنية ذيوعها وانتشارها بين العامة بل والترويج لألبومها بين الجمهور من كل الفئات.
كما أن كثيرا من الجمهور يحرص على عمل بحث وتنزيل لتترات المسلسلات أثناء عرض إعلاناتها على الإنترنت وكذلك صناعة وضبط نغمات معينة للهاتف النقال تحمل موسيقى وأغاني المسلسلات المفضلة مما يوجد حالة من الانتشار للأغنية ورواج للفنان وتبدو هذه ظاهرة فنية وجماهيرية أعطت شعبية للتترات وحولتها لنغمات هواتف المحمول.
ولعل هذا العام مليء بالكثير من المعطيات الشيقة على هذا المنوال مع طرح العديد من التترات الرائعة. فمن أبرز المطربين الذي يقومون بغناء تترات مسلسلات رمضان هذا العام المغنية نانسي عجرم ذات الحضور الكبير والتي تغنى تتر مسلسل “وعد” بطولة مي عز الدين وإخراج إبراهيم فخر.
فيما تشدو المغنية إليسا تتر مسلسل “يا ريت” إخراج فيليب أسمر وتأليف كلوديا مرشليان ويشارك في البطولة عدد كبير من نجوم الدراما اللبنانية.
وكذلك يقوم الفنان اللبناني آدم بغناء مقدمة مسلسل “رأس الغول” بطولة محمود عبد العزيز وإخراج أحمد سمير فرج.

تميز
هناك أسماء كبيرة ستظهر لها أغاني تترات للمسلسلات منهم المطرب محمد منير الذي يغنى تتر مسلسله “المغنى” وهو بطولته مع رانيا فريد شوقي ومحمد أبو داوود وجمال عبد الناصر وتأليف محمد محمدي وأحمد محيى وإخراج الدكتور شريف صبري.
كما يعود المطرب محمد الحلو بمقدمة ونهاية الجزء السادس من مسلسل ليالي الحلمية الذي يشارك في بطولته كوكبة من النجوم منهم صفية العمري وإلهام شاهين وهشام سليم وفردوس عبد الحميد ومحمد رياض وحنان شوقي وفاروق فلوكس وهو من تأليف أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين وإخراج مجدي أبو عميرة.
ويغنى المطرب الصاعد أحمد سعد تتر مسلسل “الطبال” الذي يقوم ببطولته أمير كرارة وروجينا ومي عمر وأحمد صيام وسامية الطرابلسى، والمسلسل تأليف هشام هلال وإخراج عصام نصار.
وقد دخلت هذه النوعية من الأغنيات وجوه جديدة تعبر عن بيئات ولهجات مختلفة مثل المطربة الشعبية بوسي التي تغني تتر مسلسل “الخانكة” بطولة غادة عبد الرازق وماجد المصري وفتحي عبد الوهاب وانتصار، وهو تأليف محمود دسوقي وإخراج محمد جمعة.
كما تغنى المطربة لطيفة تترا رائعا بمسلسلها “كلمة سر” التي تقوم ببطولته أمام هشام سليم وحسن يوسف وريهام عبد الغفور، والمسلسل تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج سعد هنداوى.
وقامت الفنانة مي كساب بتسجيل تتر مسلسل “جراب حواء” الذي تشارك بطولته أمام ريم البارودي وعبير صبري ومحمد لطفي وإيمان العاصي ونشوى مصطفى ومي سليم تأليف أحمد عزت وإخراج سارة وفيق.

إلى الأعلى