الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الغاز العمانية” والمنطقة الحرة وميناء صلالة توقعان على مذكرة تفاهم لإنشاء محطة استخلاص الغاز البترولي المسال
“الغاز العمانية” والمنطقة الحرة وميناء صلالة توقعان على مذكرة تفاهم لإنشاء محطة استخلاص الغاز البترولي المسال

“الغاز العمانية” والمنطقة الحرة وميناء صلالة توقعان على مذكرة تفاهم لإنشاء محطة استخلاص الغاز البترولي المسال

سيكتمل بحلول عام 2018
وقعت مؤخرا شركة الغاز العمانية بفندق هيلتون بصلالة مذكرة تفاهم مع المنطقة الحرة بصلالة وميناء صلالة وذلك لمشروع الغاز البترولي المسال، حيث تتضمن الاتفاقية إنشاء محطة بمواصفات عالمية لاستخلاص الغاز البترولي المسال من الغاز الطبيعي الذي تقوم الشركة بنقله وتقع المحطة في المنطقة الحرة بصلالة ومرافق تخزين وتصدير في ميناء صلالة وسيتم المحطة تصميمها بأحدث التقنيات العالمية وأعلى معايير الصحة والسلامة والتي ستمكن من تحقيق نسبة عالية من استرداد غاز البروبان والبيوتان وبقية المكثفات.
وسيتطلب هذا المشروع الحيوي توظيف غير مباشر لحوالي ألف كادر بشري خلال مرحلة التنفيذ والحاق مائة وسبعين موظف خلال مرحلة التشغيل. بالإضافة إلى ذلك، سيتضمن المشروع توسعة شبكة خطوط الغاز الواقعة في صلالة.
وبهذه المناسبة، صرح المهندس يوسف بن محمد العجيلي الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية بأن المشروع سوف يكتمل بحلول عام 2018، وسوف يوفر فرص للتنمية الاقتصادية والصناعية والتوظيف لمنطقة صلالة، بالإضافة إلى تأمين إمدادات غاز الطبخ للقاطنين في محافظة ظفار بدلاً من الاعتماد الحالي على شاحنات غاز الطبخ التي تؤمن الإمدادات من مواقع حقول النفط والغاز.
من جهته قال المهندس عوض بن سالم الشنفري الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة: أن مذكرة التفاهم لإنشاء هذا المشروع الحيوي في منطقة صلالة تأتي من الهدف الاستراتيجي للاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية في السلطنة لإيجاد مشاريع القيمة المضافة وتوسيع الآفاق لصناعات أخرى تقع في مصب سلسلة القيمة المضافة للغاز البترولي المسال. وأن هذا المشروع سوف يجلب معه الكثير من المنافع، كإيجاد فرص التوظيف والتدريب للمواطنين في المنطقة. علاوة على ذلك، سوف يساهم في تنمية الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة”.
وقال أحمد عكعاك نائب الرئيس التنفيذي لميناء صلالة: “لقد أضحى الغاز وبشكل متزايد مورد طاقة أساسي للتنمية الحالية والمستقبلية للسلطنة والمنطقة المحيطة بها. وكمورد حيوي ومحفز للشركات الجديدة ولفرص العمل الجديدة القادمة في المنطقة الحرة والميناء بصلالة، فإننا نرحب بشركة الغاز العمانية ونتطلع إلى وجود مرافق تخزين لتوسعة المشروع هنا في ميناء صلالة”.

إلى الأعلى