الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنة تحتفل باليوم العالمي للبحار
السلطنة تحتفل باليوم العالمي للبحار

السلطنة تحتفل باليوم العالمي للبحار

مسقط ـ العمانية: احتفلت السلطنة أمس الأول ممثلة بوزارة النقل والاتصالات باليوم العالمي للبحار والذي يتزامن الاحتفاء به في الخامس والعشرين من يونيو في كل عام تقديرا للدور الفعال للبحارة في خدمة الاقتصاد العالمي والأخطار الجسيمة التي يتعرضون لها، ولإحياء التاريخ العماني البحري ودوره في استقرار المنطقة وازدهارها تجاريا.
رعى الاحتفال معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات وبحضور عدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارات وعدد من المسؤولين المعنيين في القطاع البحري.
تضمن الحفل الذي أقيم في مبنى الهيئة العامة للطيران المدني على عرض فيلم قصير عن اليوم العالمي للبحار وعرض مرئي عن دور الوزارة في كل ما يتعلق بشؤون البحارة.
كما تضمن الحفل على تكريم البحارة المجيدين من مختلف الجهات الحكومية والعسكرية والخاصة، وتكريم الفائزين بمسابقة أجمل صورة لبحار عماني وهي مسابقة خاصة للبحارة العمانيين العاملين على متن السفن، بالإضافة إلى تكريم الطلبة الحاصلين على أفضل مشروع تخرج من كلية عمان البحرية الدولية من قسم الملاحة والهندسة البحرية حيث يهدف هذا التكريم إلى تشجيع ودعم الجهود البحثية لدى البحارة وتحفيزهم لبذل المزيد من التميز البحثي.
يذكر أن الدول الاعضاء في المنظمة البحرية الدولية (IMO) تحتفل باليوم العالمي للبحار ببحارتها العاملين على متن السفن التجارية، حيث تم إقرار هذا اليوم لأول مرة في سنة 2010م أثناء مؤتمر تعديل الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والاجازة والخفارة للملاحين (STCW) في مدينة مانيلا، ليكون يوم الخامس والعشرين من شهر يونيو من كل عام.
وتقوم المنظمة البحرية الدولية في كل سنة باختيار شعار معين لهذه المناسبة، وفي هذا العام تم اختيار شعار (في البحر لأجل الجميع) ويدل هذا الشعار على أن دور البحارة لا غنى عنه لجميع أفراد المجتمع حول العالم وذلك لأن البحارة هم المحرك الاساسي للتجارة العالمية المتمثلة في نقل معظم أنواع السلع والمستلزمات المختلفة عن طريق البحر حيث لا يقتصر دورهم على تشغيل السفن وإنما يشمل أيضا المحافظة على الحمولة المنقولة وتسليمها بالشكل الآمن والصحيح.

إلى الأعلى