الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / تدشين الطبعة الثانية من دليل تنظيم الجهاز الإداري للدولة
تدشين الطبعة الثانية من دليل تنظيم الجهاز الإداري للدولة

تدشين الطبعة الثانية من دليل تنظيم الجهاز الإداري للدولة

وزير الخدمة المدنية يدشن الطبعة الثانية من كتاب “دليل تنظيم الجهاز الاداري للدولة ”
كتب ـ سليمان بن سعيد الهنائي :
دشن معهد الادارة العامة صباح أمس إصداره الجديد الطبعة الثانية من كتاب ” دليل تنظيم الجهاز الاداري للدولة بسلطنة عمان ” تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس ادارة معهد الادارة العامة وبحضور عدد من اصحاب المعالي والسعادة والمدعوين من وحدات الجهاز الاداري للدولة وذلك بفندق الإنتركونتيننتال بالقرم تضمن الحفل عرض مرئي حول الدليل ثم قام راعي الحفل بتدشين الدليل كما قام معاليه بتكريم الباحثة الدكتورة أمة اللطيف بنت شرف شيبان على إنجازها في هذا العمل العلمي القيم .
وقال معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة : إن إصدار هذا الدليل يأتي ضمن أهداف معهد الإدارة العامة المعنية بإعداد ونشر الإصدارات والبحوث العلمية التي تغطي الجوانب الإدارية وتساعد على إثراء الفكر الإداري بالسلطنة،
وأوضح معاليه أن الدليل يمثل مادة توثيقية هامة لمراحل تطور الجهاز الإداري بالسلطنة منذ بداية عهد النهضة المباركة التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه -، فهو يوثق ويستعرض تطور الجهاز الإداري للدولة والتنظيم الإداري لوحداته منذ عام 1970م، من حيــث الإنشاء والتطـــور التنظيمــي والاختصاصــات والتشريعـات المنظمة والبناء التنظيمي والأجهزة التابعة وغيرها من المعلومــات الأساسيــة.
وقال معاليه : الدليل سيكون رافدا مهما للمكتبة العمانية، حيث سيشكل مرجعا قيما للباحثين والمهتمين بالشأن الإداري ويمكنهم من الإحاطة الكاملة بمكونات الجهاز الإداري للدولة، خاصة في ضوء الشمولية التي يتسم بها الدليل باعتباره غطى ما مجموعه (155) وحدة حكومية، ووثق (91) هيكلا تنظيميا.
وأشاد معاليه في ختام تصريحه بالجهود المقدرة التي بذلت من الدكتورة أمة اللطيف بنت شرف شيبان في إعداد هذا الدليل النوعي الذي يكرس مكانتها العلمية والبحثية، موجها معاليه شكره وتقديره لها ولجميع القائمين بمعهد الإدارة العامة على إخراج الدليل في صورته المتميزة، ومتمنيا معاليه التوفيق والنجاح للجميع.
من جانبه أشار السيد زكي بن هلال بن سعود البوسعيدي الرئيس التنفيذي المكلف لمعهد الادارة العامة في كلمته الى إن معهد الإدارة العامة يشكل حجر الزاوية في كل مساعي وجهود التطوير الإداري بالسلطنة، من خلال إسهاماته المتعددة في خطط وبرامج التنمية الإدارية للجهاز الحكومي بكافة وحداته وتشكيلاته. وقد كانت توجهات حكومة السلطنة منذ وقت مبكر واضحة بضرورة تطوير المعهد وتعزيز دوره في التنمية الإدارية.
واضاف بأن حفل تدشين كتاب “دليل تنظيم الجهاز الإداري للدولة بسلطنة عمان” يتزامن مع صدور نظام المعهد الجديد والذي سينقل المعهد إلى مرحلة جديدة من العمل الجاد والدؤوب لتحقيق رسالته وأهدافه التطويرية بكفاءة. فهو يتيح مجالات أوسع وأرحب للعمل
وقال : الكتاب يتضمن عدداً من المزايا والصلاحيات التي تمكّن المعهد من المساهمة بدور أكبر في مجال التنمية الإدارية بالسلطنة. وتشمل هذه المزايا المجالات المتعلقة بالأهداف والاختصاصات، ومجالات تقديم الخدمات التدريبية والبحثية والاستشارية، والمجالات الخاصة بتنظيم مجلس إدارة المعهد ورئيسه التنفيذي، وصلاحيات كل منهما.
فيما اشارت الدكتورة امة اللطيف معدة الدليل الى التطور الكبير الذي شهده التنظيم الاداري في السلطنة منذ تولي صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم مقاليد الحكم في 23 يوليو 1970 وحتى يومنا هذا تحقيقا للوعد الذي قطعه على نفسه في البيان الاول ببناء حكومة عصرية .
معربه عن أهمية ودور إعداد هذا الدليل بحكم الأهمية العلمية والعملية لتوثيق مراحل تأسيس وتطوير الجهاز الإداري للدولة بسلطنة عمان ، والحاجة القائمة لوحدات الجهاز الإداري للدولة و الباحثين ، والأكاديميين ، وطلاب العلم المهتمين بالتطوير الإداري في وجود مرجع شامل في التنظيم الإداري للسلطنة يوثق مراحل تطور الجهاز الاداري للدولة وتكوين هذا الجهاز في تاريخه وخلفيات نشأة وتطور كل جهاز حكومي بالسلطنة، والوقوف على مهامه واختصاصاته وهيكله التنظيمي والقوانين والأنظمة ذات العلاقة بنشاطاته .
وأشارت إلى أن أصدار كتاب (دليل تنظيم الجهاز الإداري للدولة) يعد أحد الإنجازات الهامة لمعهد الإدارة العامة يضاف إلى رصيده الكبير من الأنشطة العلمية الأخرى المتنوعة في التدريب والبحوث والاستشارات والخدمات المكتبية والمعلوماتية.
وفي نهاية كلمتها تحدثت الباحثة عن المادة التي أعتمدتها والمنهجية في اعداد دليل تنظيم الجهاز الإداري للدولة على النحو التالي: النطق السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، وعلى الخطط الخمسية للتنمية، وأعداد الجريدة الرسمية التي تصدر مرتين في الشهر، ومجلدات الجريدة الرسمية (مجلدات القوانين النافذة والصادرة)، ودليل القوانين العمانية، وعلى الاستعانة المباشرة بالجهات الحكومية ذات العلاقة، و كما اعتمدت على كتيب عمان الجديد الصادر عن وزارة الاعلام والشؤون الاجتماعية والعمل في يوليو 1971م، وكتاب الاقتصاد العماني في عشر سنوات من إعداد الدكتور أحمد جامع والدكتور شريف رمسيس تكلا، وكذلك على المواقع الحكومية على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت)، والكتاب السنوي لوزارة الإعلام، وعلى دورية الإداري والبحوث المتخصصة الصادرة عن معهد الإدارة العامة، وعلى رسائل الماجستير والدكتوراه المتعلقة بالجهاز الاداري للدولة في سلطنة عمان.

إلى الأعلى