الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: تعليق مؤقت لمشاورات الكويت .. و80 قتيلا في 24 ساعة

اليمن: تعليق مؤقت لمشاورات الكويت .. و80 قتيلا في 24 ساعة

صنعاء ـ وكالات: عُلقت مشاورات السلام اليمنية اليمنية التي تجري في الكويت على أن تُستأنف عقب إجازة عيد الفطر، فيما بلغت حصيلة القتلى جراء الغارات والاشتباكات 80 قتيلا خلال الـ24 ساعة الماضية.
وقالت مصادر مقربة من المفاوضين في مشاورات السلام اليمنية اليمنية في الكويت إن هذه المشاورات سوف ترفع أعمالها ” اضطراريا” نهاية الأسبوع الحالي.
وأكدت أن رفع المشاورات بصورة مؤقتة لا يعني توقفها بشكل كامل وإنما ستعمل الأطراف المشاركة في المشاورات على العودة إلى قياداتها والتشاور معها بشأن مجمل ما تم التطرق إليه ومناقشته في المشاورات منذ انطلاقها في الـ 20 من أبريل الماضي وحتى اللحظة .
ومن أبرز النقاط التي سيرجع وفدا الطرفين لبحثها مع القيادات تلك المتعلقة بخريطة الطريق التي يقترحها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لإنهاء النزاع في اليمن.
إلى ذلك قتل 80 شخصا على الأقل بينهم 37 مدنيا خلال الـ24 ساعة من الغارات الجوية والمعارك بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي من جهة والقوات التابعة للحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة أخرى.
وتضاف هذه الحصيلة إلى 42 شخصا قتلوا أمس الأول الاثنين في سلسلة تفجيرات تبناها تنظيم داعش في مدينة المكلا بجنوب شرق البلاد.
فقد أفادت مصادر عسكرية ومحلية أمس أن غارات للتحالف العربي بعد منتصف الليل في تعز، أدت إلى مقتل 15 من الحوثيين.
وفي مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ أشهر، قتل 11 مدنيا وجندي من القوات الحكومية في قصف من الحوثيين وحلفائهم.
وفي محافظة لحج الجنوبية، أفادت المصادر العسكرية أن القوات الحكومية المدعومة من التحالف، أرسلت تعزيزات لمحاولة استعادة نقاط مهمة سيطر عليها الحوثيون في الأيام الماضية، أبرزها جبل جالس الاستراتيجي المطل على قاعدة العند الجوية، وهي الأكبر في البلاد.
وفي المناطق الشمالية، قتل 12 حوثيا وثلاثة جنود حكوميين في معارك على جبهة نهم شمال شرق صنعاء، في حين أدت المعارك في مأرب (شرق صنعاء) لمقتل ستة حوثيين واثنين من عناصر القوات الحكومية.
وأيضا في مأرب، قتل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ستة حوثيين واثنين من القوات الحكومية في معارك بجبل هيلان والشجح في غرب المحافظة، بحسب مسؤول في المنطقة العسكرية الثالثة اليمنية.
وأضاف المصدر إن غارة للتحالف استهدفت “عن طريق الخطأ، مركبة عسكرية للقوات الشرعية”، ما أدى إلى مقتل أربعة عناصر وجرح أربعة.

إلى الأعلى