الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

هل يجوز دفع الزكاة لأحد الزوجين؟ وما الحكمة من عدم جواز دفع الزكاة لأصول المزكي وفروعه؟
يجوز للزوجة أن تدفع الزكاة إلى زوجها الفقير، وأما هو فإن كان يدفع الزكاة إليها فيما كلف بأن يتحمله عنها من نفقتها وكسوتها فلا يجوز ذلك، لأن مصلحة الزكاة تعود عليه، وأما أن كان يدفعها فيما لا يعود بالمصلحة عليه فلا حرج في ذلك كأن يعطيها الزكاة لأجل قضاء ديونها التي تحملتها في غير النفقة الواجبة عليه لها، وأما الأصول فنظرا إلى أن الإنسان مكلف بعول أصوله وفروعه عندما يكونون غير قادرين على عول أنفسهم قيل بعدم جواز دفع الزكاة لهؤلاء، وقيل بأن للإنسان أن يدفع زكاته إلى أولاده إن أبانهم عنه أي إن كانوا مستقلين بأنفسهم عنه .. والله أعلم.

هل تستحق الأخت والبنت الزكاة؟
نعم إن كانتا في معزل عنه ولم يكن مسئولاً عن عولهما وكانتا فقيرتين، لأن صرف الزكاة إلى الأقارب الفقراء مما يضاعف الأجر فاصرفها إلى أقاربك الفقراء يجتمع لك أجر الصدقة والصلة .. والله أعلم.

هل يجوز لمن يقدر على الكسب لصحته وقوته أن يعطى من الزكاة؟
لا يصح لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال في الحديث الذي أخرجه الإمام الربيع من طريق ابن عباس ـ رضي الله عنهما:(لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي ولا لمتأثل مالاً) .. والله أعلم.

هل يجوز للإنسان إخراج جزء من زكاة ماله لتعمير مسجد من المساجد أو استكمال أشياء ناقصة كالمصاحف؟
الزكاة لها أصناف مخصوصة مبينة في القراَن وليس منها بناء المساجد ولا يصح التعدي في الزكاة لما رواه الربيع ـ رحمه الله ـ بإسناده عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي (صلى الله عليه وسلم) لا صلاة لمانع الزكاة والمتعدي فيها كمانعها والمراد بالمتعدي فيها من يعطيها غير أهلها .. والله أعلم.

هل يجوز للمرأة أن تعطي زوجها مبلغ الزكاة عن أموالها لسداد دينه؟
نعم .. والله أعلم.

قام الإخوة الأجلاء بزنجبار بإنشاء معهد إسلامي يستقبل الطلبة من مختلف مناطق تنزانيا تدرس فيه علوم القراَن الكريم والفقه والسنة الشريفة ويتم التركيز على علوم اللغة العربية بمختلف فروعها وليس للمعهد مورد ثابت حتى الاَن لتسيير أعماله فهل يجوز صرف الزكاة في توفير التغذية لهؤلاء الطلبة؟
إن كان هؤلاء الطلبة من الفقراء فهم أحق بالزكاة لأنهم يستحقونها لفقرهم ومن ناحية أخرى فهم في جهاد ما داموا في طلب العلم والله يوفقكم للخير .. والله أعلم.

هل يجوز صرف أموال الزكاة في شراء كتب مفيدة ثم صرفها (أي الكتب) إلى مستحقيها من طلبة العلم؟
لا وإنما يصرف المبلغ من الزكاة لطالب العلم المحتاج وهو الذي يشتري به ما يحتاجه من كتب وغيرها .. والله أعلم.

كيف نعرف الذي يستحق الزكاة من غيره؟
الغني هو الذي لا يحتاج إلى شيء زيادة على دخله من حيث نفقاته الضرورية، فمن كانت نفقاته الضرورية يكفي دخله لتغطيتها فهو من الأغنياء ولا يجوز له أن يأخذ الزكاة وكذلك لو كان قادرا على الكسب وإنما يهمل القيام بهذه المسؤولية من أجل إخلاده إلى الدعة وحبه للراحة فإنه لا يعد من الفقراء الذين يستحقون الزكاة .. والله أعلم.

يجيب عليها سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسطنة

إلى الأعلى