الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / سورة الجمعة

سورة الجمعة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين ورحمة الله تعالى للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .. بعون الله تعالى في رحاب شهر رمضان المبارك مع سورة من القرآن الكريم نعيش حولها من خلال موقع المصحف الإلكتروني متدبرين مقاصدها ومحاورها لنسعد في الدارين والله تعالى الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
سميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأنها ‏تناولت ‏أحكام ‏‏(صلاة ‏الجمعة) ‏فدعت ‏المؤمنين ‏إلى ‏المسارعة ‏لأداء ‏الصلاة ‏، ‏وحرمت ‏عليهم ‏البيع ‏وقت ‏الأذان ‏، ‏ووقت ‏النداء ‏لها ‏وختمت ‏بالتحذير ‏من ‏الانشغال ‏عن ‏الصلاة ‏بالتجارة .. ‏وغيرها‎ .‎‏
وهي سورة مدنية، من المفصل، آياتها (11)، ترتيبها الثانية والستون، نزلت بعد الصف، بدأت بفعل مضارع (يسبح) وهو أحد أساليب الثناء.
* سبب نزول السورة:
عن جابر بن عبد الرحمن قال: كان رسول الله يخطب يوم الجمعة إذا اقبلت عير قد قدمت فخرجوا إليها حتى لم يبق معه الا اثنا عشر رجلاً فأنزل الله تبارك وتعالى:(وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائماً) ـ رواه البخاري، عن حفص بن عمر عن خالد بن عبد الله عن حصين (إن النبي كان يقرأ في الجمعة سورة الجمعة وإذا جاءك المنافقون) ـ (رواه الترمذي)

وتتناول جوانب التشريع، وتدور حول محور بيان أحكام صلاة الجمعة التي فرضها الله على المؤمنين.
تناولت بعثة خاتم الرسل (صلى الله عليه وسلم) وبيّنت أنه الرحمة المهداة لإنقاذ البشرية من الضلال، من قوله تعالى:(يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) إلى قوله تعالى:(ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ). تحدثت عن اليهود وانحرافهم عن شرع الله ومثلت لهم بالحمار الذي يحمل كتباً نافعة ولا يناله منها سوى التعب، من قوله تعالى:(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ..) إلى قوله تعالى:(.. ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ).
تناولت أحكام صلاة الجمعة، ودعت المسلمين للمسارعة إليها، وحرمت البيع وقت الأذان والنداء لها وختمت بالتحذير من الانشغال عن الصلاة بالتجارة واللهو، قال تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ..) إلى قوله تعالى:( .. قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) .. والله أعلم.

اعداد ـ ام يوسف

إلى الأعلى