الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / البلديات الإقليمية تعزز جهودها لتوفير مختلف الخدمات خلال ايام العيد
البلديات الإقليمية تعزز جهودها لتوفير مختلف الخدمات خلال ايام العيد

البلديات الإقليمية تعزز جهودها لتوفير مختلف الخدمات خلال ايام العيد

اعدت خطة عمل متكاملة للنظافة العامة
تخصيص ( 427 ) موقعا لمخلفات الذبح بمختلف ولايات السلطنة
استعدت وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه لاستقبال عيد الفطر المبارك لهذا العام وذلك من خلال الوقوف على جاهزية المسالخ لاستيعاب العدد الكبير من المذبوحات ، ووضع خطة عمل متكاملة للنظافة العامة حيث تم اعتماد برنامج مناوبة من قبل المختصين بكل بلدية مع وضع برنامج موازي من قبل المختصين بالمديريات والمعنين بديوان عام الوزارة ،كما تم تخصيص (427) موقعا لمخلفات الذبح بمختلف ولايات السلطنة لتفادي الرمي العشوائي للمخلفات بما يكفل المحافظة على الصحة العامة.
جاهزية المسالخ البلدية
تعزز الوزارة جهودها في متابعة سير العمل اليومي للمسالخ البلدية التابعة لها بمختلف ولايات السلطنة للتأكد من تطبيقها لكافة الاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة وصحة المستفيدين من مختلف خدماتها ، ونظرا للزيادة الكبيرة المتوقعة في عدد المذبوحات التي تستقبلها المسالخ البلدية خلال أيام العيد تكثف المديريات العامة والبلديات التابعة للوزارة جهودها في هذا الجانب بما يمكنها من تقديم الخدمة للمستفيدين على أكمل وجه ، وفي هذا الصدد تم التنسيق والاجتماع مع مسؤولي الشركات المستأجرة للمسالخ البلدية بمختلف المحافظات لتوفير الأعداد الإضافية من القصابين وعمال النظافة واتخاذ اجراءات السلامة اللازمة والتخلص من مخلفات الذبح أولا بأول علاوة على تنظيم سير العمل بالمسالخ ، وقيام المختصين البيطريين بالوزارة بدورهم في الكشف على صحة وسلامة اللحوم .
وتحث الوزارة على أهمية الذبح داخل المسالخ البلدية وذلك من منطلق أن الذبح فيها يحقق الكشف البيطري على الذبائح قبل الذبح وبعده ويوفر لحوم سليمة ومذبوحة وفقا للشريعة الاسلامية وخالية من الأمراض ،إلى جانب المساهمة في الحفاظ على البيئة نظيفة وخالية من التلوث من خلال التعامل السليم والتخلص الآمن من مخلفات الذبح ، كما أن الذبح فيها يتم من خلال قصابين مؤهلين ومرخصين قانونيا وخاضعين للرقابة المستمرة من قبل الوزارة .
النظافة العامة
تأتي استعدادات الوزارة للمحافظة على النظافة العامة خلال أيام العيد مكملة لجهودها في هذا الجانب وذلك من منطلق أن هذا القطاع مرتبط بشكل مباشر بالصحة العامة والوقاية من الأمراض ونواقلها, ويبرز دور الوزارة من خلال وضع خطة عمل متكاملة يتم من خلالها برمجة الإمكانيات وتوزيعها حسب مناطق وقرى الولايات حيث تم اعتماد برنامج مناوبة من قبل المختصين بكل بلدية مع وضع برنامج موازي من قبل المختصين بالمديريات والمختصين المعنيين بديوان عام الوزارة وذلك لمتابعة سير العمل ميدانيا علاوة على وضع خطة عمل لفرق مكافحة نواقل الأمراض لتكثيف حملات الرش على المسالخ ومجمعات القمامة ونقل مخلفات الذبح بشكل مستمر, وقد قامت الوزارة باتخاذ الاجراءات اللازمة نحو تعزيز الامكانيات الخاصة بالمعدات والسيارات , إلى جانب تعزيز المواقع بالمزيد من الحاويات لتجميع النفايات في المواقع السياحية والتجارية والمأهولة بالسكان حتى تستوعب الزيادة المتوقعة للنفايات خلال أيام العيد.

بلديات شمال الباطنة
قامت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الباطنة على توفير وتهيئة المسالخ الصحية وتوفير المختصين ممن يقومون بعمليات الذبح والسلخ والتنظيف في مواقع الذبح وكذلك توفير الإشراف الطبي على الحيوانات التي يتم ذبحها في المسالخ لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمي من خلال الفحص الطبي قبل وبعد الذبح. حيث يوجد في محافظة شمال الباطنة (6) مسالخ موزعة على ولايات المحافظة وهي مسلخ بلدية السويق ومسلخ البداية بولاية السويق، ومسلخ بلدية صحم وبلدية الخابورة وبلدية لوى وبلدية شناص، وتقدم خدمات للمرتادين وتتبع عمليات الذبح والسلخ والتقطيع بالطرق الصحيّة السليمة لضمان سلامة اللحوم المذبوحة.
وقامت البلديات بتحديد (119) موقع لتجميع مخلفات الذبح وذلك من خلال وضع لافتات ولوحات تدل على ذلك

بلديات الوسطى
قامت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الوسطى بإعداد برنامج توعوي للتعريف بأهمية الطرق الصحية للتخلص من تلك المخلفات. حيث تم تحديد 27 موقعا للتخلص من مخلفات الذبح تسهيلاً على المواطنين والسكان وعمال النظافة في الوقت ذاته. كما قامت بوضع لوحات إرشادية تدل وتوضح مواقع تجميع مخلفات الذبح، و تم تحديد(3) مواقع في ولاية محوت في كل من حج خلف محطة شل والجوية بالقرب من المساكن الاجتماعية والسيل بالقرب من المساكن الاجتماعية. أما في ولاية هيماء فقد تم تخصيص (3) مواقع في كل من الباحات شرق المساكن الاجتماعية وأبو مضابي خلف محطة تعبئة الوقود المها و العجائز جنوب المساكن الاجتماعية.
وفي ولاية الجازر حددت البلدية (8) مواقع في منطقة الكحل بالقرب من المسلخ والخضراء غرب الشارع العام ومادر خلف المساكن الاجتماعية والفاضي شرق الشارع العام واللكبي غرب الشارع العام وصوقرة خلف الكراجات القائمة والغبرة الشمالية شرق المساكن الاجتماعية والغبرة الجنوبية جنوب مساكن الإجتماعية. أما في ولاية الدقم فتم تحديد (13) موقعاً في مركز الولاية بالقرب من مسجد فارح وحديقة البلدية والسكن الإجتماعي والطياري وشرق وغرب ظهر ورأس مدركة قرب المساكن الإجتماعية القديمة ورأس مدركة قرب المساكن الإجتماعية الجديدة وجويرة وثلين وديئاب وهيتام ونفون. وتحرص المديرية والبلديات التابعة لها على النقل الفوري العاجل والتخلص من المخلفات مباشرةً.

بلديات مسندم
قامت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة مسندم بإعداد برنامج توعوي للتعريف بأهمية الطرق الصحية للتخلص من تلك المخلفات وبالتنسيق مع مجموعات الدعم البلدي بالبلديات لنشر ثقافة التعاون في هذا المجال وتوزيع عدد من المطويات للتعريف بأهداف الحملة ومواقع رمي المخلفات وكذلك تعريف المجتمع بضرورة وأهمية الذبح بمسلخ البلدية حفاظاً على الصحة والسلامة العامة . كما قامت بلديات محافظة مسندم بوضع لوحات إرشادية تدل وتوضح مواقع تجميع مخلفات الذبح، فقد تم تحديد(6) مواقع في ولاية بخاء في كل من بخاء الحارة الشرقية وبخاء الحارة الغربية والجادي والجري وفضغاء وتيبات وغمضاء. أما في ولاية دبا فقد تم تخصيص (13) موقعاً في كل من سيح الدير والغرابية والخبة والمقطع وانصور والمسيح والشعبية الشمالية والجنوبية والخواوية والغليلة والبيعة وتواهي وقسطينية وكرشاء العبيدية والطوية وسيح الجماهرة وقرون الصيد وفي ولاية خصب حددت البلدية (15) مواقع تمثلت في بني محمد عبيد والمقياض وحارة الكمازره والحاجر والسيبة وبني سند والشرجة والشعبيه ومسلخ البلدية وسكة السوق وليماء وكمزار وقدى والحرف والبريدة. أما في ولاية مدحاء تم تحديد (6) مواقع في مدحاء الجديدة ومشيحطان والحارة والعارضية وصهناء والغونة. وتحرص المديرية والبلديات التابعة لها على النقل الفوري العاجل والتخلص من المخلفات مباشرةً في مرادم البلديات, ويأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على النظافة العامة وأهمية صحة المواطن والمقيم والتخلص من مخلفات الذبح بطرق صحيحة وسليمة.

بلديات البريمي
وحول استعدادات بلديات المحافظة لعيد الفطر أعد المختصون بالمديرية وبلديات المحافظة بالبريمي برنامجاً لاستقبال العيد من خلال تهيئة وتجهيز المسالخ البلدية بولاية البريمي لاستقبال الذبائح وتقديم خدماتها طوال أيام العيد . كما انه تم تحديد عدد من المواقع كنقاط لتجميع مخلفات الذبح بولايات المحافظة الثلاث حيث تم تحديد خمسة مواقع بولاية البريمي بجانب دوار القلعة بصعراء الجديدة وشرق مصلى العيد بالخضراء الجديدة وبجانب دوار السلام بالخضراء كما تم تحديد موقع في منطقة حماسة شمال المسلخ القديم وتحديد نقطة تجميع في نيابة حفيت بالقرب من المحلات التجارية، إضافة الى تحديد سبعة مواقع لتجميع مخلفات الذبح بولاية محضة في مركز الولاية بجانب ساحة الاحتفالات و في وادي الحيول في منطقة الطوي، ومنطقة الخطوة بالقرب من المجلس العام ومنطقة الفي جنوب الشارع ومنطقة الجويف غرب الشعبية ومنطقتي حدف والروضة ونيابة حفيت، فيما خصص أربعة مواقع بولاية السنينة الاول بالشعبية القديمة والثاني بالشعبية الجديدة وفي حي البدعة خلف محطة الوقود وفي حي الهرموزي . ويأتي تحديد هذه النقاط بهدف تسهيل عملية تجميع ونقل مخلفات الذبح بأسرع وقت ممكن من قبل فرق العمل التي تتناوب خلال إجازة العيد من أجل الحفاظ على نظافة المدن والأحياء السكنية.
بلديات الداخلية
حددت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الداخلية مجموعة من النقاط للتخلص من مخلفات الذبح ففي نزوى تم تحديد خمسة مواقع في كل من طيمساء، الغتق، وضوت ، والمساكن الاجتماعية بمرفع دارس، والمساكن الاجتماعية بحي العين. كما تم تحديد 13 موقعا في ولاية بهلاء في حارة الخطوة، وحارة بيمان، وحارة الحداد، وحارة الغاف، والغافات ( الجناه )، والسفالة ( بستان خشتة )، والعقير، وبسياء، والفجرية، وبلاد سيت، وسيح المعاشي، ومنطقة الرول، والحبي. كما تم تحديد 6 مواقع بولاية سمائل في كل من المدرة خلف المنتزه، ولزغ عند مسجد الشريعة، والجيلة في الوادي بالقرب من مجمعات القمامة، وسرور عند السوق، وسفالة سمائل ( سيح البسيتين)، ووادي بني رواحة (العافية). وحدد موقع واحد بولاية الحمراء خلف عقبة الشريعة، كما أنه تم تحديد (6) موقع بولاية بدبد في كل من فنجاء قرب ملعب النادي، وطوي منصور مدخل بوه، والسعادي قرب مسجد غراف، وقرب جامع بدبد، وقرب جامع نفعاء، وقرب مدرسة تعليم القرآن بالفرفارة. أما في ولاية أدم فقد تم تحديد 11 موقع في كل من الفليج بجانب الشارع المؤدي الى منطقة الحاجر، العلاية والنهضة والمحروقية على طريق جامع البوسعيد بعد الوادي الغربي بالقرب من المقبرة، الشعبية بجانب ملعب الشعبية، السليل وما جاورها خلف مدرسة المورد للتعليم الاساسي، البسيتين والشابنة مقابل فريق العروبة من جهة الجنوب بعد المقبرة على جهة اليمين للشارع المؤدي الى نيابة سناو، والسميرات بجانب ملعب السميرات، والهواشم وما جاورها بعد دوار السميرات مباشرة على اليمين في الخط المتجه من السميرات الفليج، وطريق السميرات العنقاء بعد الروضة ب400 متر تقريبا على يسار الطريق المؤدي الى العنقاء، والزبار بجانب تقاطع الزبار وطريق الحاجر، والقلعة بالقرب من منتزه القلعة. أما المناطق الأخرى التي تقع خارج مركز الولاية تجمع مخلفات الاضاحي وتوضع في أكياس حسب المعتاد ويتم نلقها الى مواقع وجود المجمعات المخصصة لذلك. وحددت أربعة مواقع لتجميع مخلفات الذبح بولاية إزكي في كل من منطقة امطي بالقرب من الوادي، منطقة النزار بالقرب من مصلى العيد، منطقة اليمن بالقرب من مدخل اليمن، ومنطقة القريتين بالمنطقة الواقعة ما بين منطقة الحميضة والقريتين. وفي ولاية منح فقد تم تحديد سبعة مواقع في كل من البلاد قرب خزان باب الحيل، والمعراء قرب مقر فريق العربي،والفيقين قرب مجلس الفيقين، ومتان قرب الشارع المؤدي الى متان، ومعمد قرب مدرسة مالك بن فهم، والمحيول على الشارع العام المؤدي لقرية المحيول، و عز قرب مجلس عز.

بلديات محافظة الظاهرة
قامت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة بزيادة عدد نقاط مخلفات الذبح بناءاً على زيادة المناطق السكنية حيث توجد 50 نقطة تجميع لمخلفات الذبح بولاية عبري وهي بالمناطق الآتية المرتفع وحي العقبة والرايبة والجبيل والعروبة والشعبية ومرتفعات عبري وحي النهضة والسد /السليف والجبيات والعراقي والعينين والدريز والاخضر وهجار وحي السعادة والعارض وخدل ومجزي والمحيول وظاهر الفوارس وحمراء الدروع وتنعم والمازم والمعمور والمروجي وعملا والعين والعبله والدوار والهجر والبانة وكهنات وهجيرمات والهيال والحومانية ونجيد ومسكن ومقنيات والجناة والحاجر وحيل بني غريب والصبيخي والبليدة وبلاد الشهوم ، كما توجد 30 نقطة تجميع بولاية ينقل في كل من الصوادر خلف مبنى البلدية الجديد، وحي الصوادر ، وحي الصقري عند الدكان، وفلج السديريين مع المخزن، وفلج السديريين الحي القريب من المدرسة ، والعلو المساكن الاجتماعية (وسط الشعيبة)، وحارة العلو وسط الحارة، والعلة، وحيل المناذرة، وصيع مع الدكان، والسوق (مطلاع الخلاصة)، واللجمة (مدخل الشعيبة)، ومدخل المنجورين، وخط كرش، ومقابل الدفع الخابورة، ومدخل الحيل، والخابورة قرب الملعب، والعلو خلف مدرسة الرشاد، والجغنة، والروضة ( مدخل القرية)، والبويردة (مقابل الحي الجديد)، والوقبة (حيل الخنابشة)، والوقبة ( المعيدن )، والوقبة (الشوعية)، والوقبة ( وادي الحريم)، والوقبة (البلاد)، كما توجد 10 نقاط لتجميع مخلفات الذبح في ولاية ضنك في مناطق سفالة فدا والمعذا والوحاشا والعزيزي والشكور والعلاية ودوت والعوينة والظويهرية وقميرا.

بلديات محافظة شمال الشرقية
حددت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية عدد من نقاط تجميع مخلفات الذبح حيث أنه تم تخصيص (82) موقعاً لتجميع مخلفات الذبح موزعة على كافة الولايات التابعة للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية ففي ولاية القابل تمثلت نقاط التجميع في كل من عز والدريز والمضيرب والمعترض والمنجرد والقابل وبطين، أما في ولاية دماء والطائيين تم تحديد النقاط في قرى مس، السبل، عقداء ومحافز، وعوف، والحاجر، وسوط، غبرة الطام، الشارق، خبه، الغبيرة، الولجة، ، محلاح حي السلام والسويقمي، وبالنسبة لولاية وادي بني خالد فقد تحددت النقاط في مناطق بضعه، حلفاء، مزيرع، العقر، الجحلة، الحجرة، عمق، مقل، سيح الحيل، جيل حيه، حارة الحصن، الرميل، هيال، قريشعه، وأما في ولاية المضيبي توجد نقاط التجميع في كل من الزاهب والشارق والردة والسديرة والمطيلع والبويطن والخشبة والقابل والزيدي، الروضة، الاخضر، الشريعة، سمد، الصويريج، الميسر، لزق والعيون وبرزمان والمغدر سناو عند فلج المشق وخلف البنك البريطاني hsbc وشارع صفنان والواسط والغشبة، في حين تمركزت النقاط في ولاية إبراء في النصيب والحزم والعلاية والثابتي واليحمدي وسيح العافية والمعترض وحلة الجبل، والمساكن الاجتماعية والعقبة والمنزفة، ومخطط اليحمدي 8 بجوار مدرسة المتنبي. كما تم تحديد نقاط لتجميع مخلفات الذبح في قرى الحوية والشارق الشمالية والجاحس وهاتوه وشاحك والواصل والظاهر والشارق الجنوبية والمنترب والراكة والغبي بولاية بدية.

إلى الأعلى