الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / «زكاة الفطر» محاضرة بجامع السلطان قابوس بنخل
«زكاة الفطر» محاضرة بجامع السلطان قابوس بنخل

«زكاة الفطر» محاضرة بجامع السلطان قابوس بنخل

نخل. من سيف بن خلفان الكندي:
اقيمت بجامع السلطان قابوس بنخل محاضرة حول اهمية زكاة الفطر القاها المعتصم ابن سعيد المعولي تطرق المحاضر في محاضرته الى اصناف الزكاة ومنها الصنف الثاني المتعلقة بزكاة الابدان تتعلق فيما يعود للانسان من اهل وعيال في منزله بقدر ما يعول من أفراد في منزله ومشروعيتها في قوله تعالى (فد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى) والزكاة فيها طهارة للنفس وتزكية لها وما رواه الامام الربيع بن حبيب في مسنده عن طريق أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (سن رسول الله زكاة الفطر) أي جعلها سنة على الجميع.
اضافة الى حديث ابن عباس رضي الله عنهما الذي اوجب فيه الرسول عليه الصلاة ةالسلام الزكاة. وهي طهارة للصائم من اللهو واللغو ومن أي تقصير من الصائم خلال صيامه. وهي طعمة للمساكين. أي اغناء للفقراء وفرحة لهم لكفهم عن السؤال.
وأضاف المحاضر ان مقدار الزكاة هي صاع من شعير او بر وهي وحدة حجم ومكيال ومقدارها حسب ما حددها العلماء انها بمقدار اربعة امداد باليدين الاثنتين من الطعام اي حوالي 2كيلو و ٤٨ غراما من الطعام، مما يقتات به أهل البلد وهو الارز في هذه الايام.
وأضاف بأن الزكاة تجب في وقت إتمام شهر رمضان بغروب شمس آخر يوم من رمضان بأن ينظر الصائم في عدد من يعولهم وأفضل الاوقات هو من طلوع شمس أول أيام شهر شوال وحتى الوقت الذي ما قبل صلاة عيد الفطر. ويمكن أن يخرجها قبل يوم أو يومين أن كانت هناك مشقة له في إخراجها قبل صلاة عيد الفطر والافضل اخراجها في نفس بلدة الصائم مالم تكن هناك ضرورة لإخراجها خارج البلد.

إلى الأعلى