الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق : توقع عودة النازحين من الفلوجة خلال شهر
العراق : توقع عودة النازحين من الفلوجة خلال شهر

العراق : توقع عودة النازحين من الفلوجة خلال شهر

بغداد ــ وكالات: أعلنت الأمم المتحدة أن السلطات العراقية ستسمح للمدنيين الذين نزحوا جراء الهجوم على الفلوجة التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي ببدء العودة إلى الديار بحلول أغسطس. وفرّ أكثر من 85 ألفا من ديارهم خلال الحملة التي استمرت شهرا وانتهت يوم الأحد حين أعلنت السلطات العراقية أنها استعادت المدينة بالكامل. وتقع الفلوجة على مسافة ساعة بالسيارة غرب بغداد. وأصدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقريرا أمس الأول الخميس أشارت فيه إلى أن مستوى الدمار سيصعب عودة السكان في الأمد القصير، وأن العبوات الناسفة ستمثل خطرا على السكان. ويعتمد المدنيون في المخيمات التابعة للحكومة على معونات من الأمم المتحدة وجماعات إغاثة.
ويمثل المدنيون الموجودون في هذه المخيمات نحو ثلث إجمالي عدد سكان الفلوجة قبل أن يستولي عليها تنظيم داعش قبل عامين ونصف العام، ونتيجة لنقص التمويل لا يتوفر لكثيرين المأوى المناسب أو ما يكفي من الطعام والمياه وسط حرارة تتجاوز 50 درجة مئوية. وتخشى وكالات إغاثة من أن يؤدي سوء أوضاع الصحة العامة إلى انتشار أمراض معدية، مثل الكوليرا والأمراض الجلدية، إضافة لتفاقم الأمراض المزمنة.
ميدانيا، تمكنت القوات الأمنية من تدمير رتلا لعصابات داعش الإرهابية وقتل 37 إرهابيا غرب العاصمة بغداد. وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد تلقته وكالة أنباء الإعلام العراقي”واع” أن” فعاليات قواتنا الأمنية تستمر في تطهير الطرق الملغمة، ومعالجة المنازل المفخخة، حيث تمكنت آمرية الهندسة العسكرية فرقة تدخل سريع الأولى من معالجة 80 عبوة ناسفة ، ضمن قاطع الفلوجة. فيما تمكنت آمرية الهندسة العسكرية الفرقة 14، من تطهير طريق بطول 5 كم ضمن قاطع غرب بغداد، وردم أربعة خنادق للعدو بطول 80 مترا، ومعالجة 35 عبوة ناسفة “. وفي الوقت الذي تمكنت فيه قوة من الفوج الثاني اللواء 53 من رصد رتل للعدو من قبل القطعات المتقدمة وكانت النتائج قتل 37 إرهابيا ، وتدمير 13 مركبة للعدو، ضمن منطقة ناظم التقسيم والجسر الياباني غرب بغداد. وأضاف البيان ” كما تمكن فوج مغاوير الفرقة الأولى تدخل سريع وبعد ورود معلومات استخباراتية من العثور على 10 معامل للتفخيخ ، وكدس للأعتدة والصواريخ ، ومواد متنوعة تدخل في صنع العبوات الناسفة ، ضمن منطقة حي الضباط الثانية في منطقة الفلوجة “. وتابع البيان ” كما تمكنت قوة من الفوج الأول من اللواء 23 بمعالجة أربعة منازل مفخخة ومعالجة أربع عبوات ناسفة ضمن منطقة الهويرات وتمكنت قوة من الفوج الأول من اللواء 55 من العثور على مواد متفجرة زنة 10 لترات، وصاروخين نوع “إس بي جي 9″، وحشوتين اثنين للصاروخ، ضمن منطقة الحركاوي”. كما تمكنت نفس القوة من العثور على ثلاث عبوات ناسفة وخمس صواعق ، وقذيفة مدفع ، ضمن منطقة قرية أم التانكي بحسب البيان.
وختم البيان ” في حين تمكنت قوة من الفوج الأول من اللواء الأول شرطة اتحادية وبعد ورود معلومات استخباراتية، تم نصب كمين لأحد المشتبه بهم وبعد التأكد من أنه يرتدي حزاما ناسفا تم إطلاق النار عليه وتفجير الحزام وقتله.”

إلى الأعلى