الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الفلسطينيون يرفضون (المفاوضات اللا نهائية) والاحتلال يهدد بإجراءات أحادية الجانب

الفلسطينيون يرفضون (المفاوضات اللا نهائية) والاحتلال يهدد بإجراءات أحادية الجانب

القدس المحتلة ـ (الوطن) ـ وكالات:
عبر الفلسطينيون عن رفضهم الاتجاه الإسرائيلي لجعل المفاوضلات لا نهائية، فيما هددهم الاحتلال بإجراءات أحادية الجانب، فيما اقترح وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان إجراء انتخابات مبكرة، فيما بدا أنه هروب من الموقف بعد وشوك المفاوضات على الفشل.
وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية إن إسرائيل تريد تمديد المفاوضات إلى “ما لا نهاية” لخلق “واقع على الأرض”.
واضاف عبد ربه ان اسرائيل تقوم دائما “بخطوات احادية الجانب” مشيرا الى ان الفلسطينيين يعاقبون بالفعل من اسرائيل.
كما قال مسؤول فلسطيني مطلع على المفاوضات إن رئيسة وفد التفاوض الفلسطيني تسيبي ليفني طلبت خلال لقاء مع نظيرها الفلسطيني صائب عريقات الخميس تنظيم لقاء بين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه “لفيني طلبت خلال لقاء مع كبير المفاوضين صائب عريقات عقد لقاء بين نتنياهو والرئيس عباس” ولكنه اشار إلى انه لم يتم تحديد أي موعد للقاء من هذا النوع.
وقال مسؤول آخر رفض الكشف عن اسمه إن “اسرائيل تصر على تراجع الفلسطينيين عن خطوة التوقيع على المعاهدات الدولية كشرط للإفراج عن الأسرى وهو ما طالبت به ايضا تسيبي ليفني” خلال اللقاء التفاوضي الأخير الذي عقد ليل الخميس الجمعة.
واضاف المسؤول “الفلسطينيون يصرون انه لا يمكن البحث في اي خطوة لاحقة قبل الإفراج” عن الدفعة الرابعة من الأسرى.
من جانبه قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل الاجتماع الاسبوعي لحكومته في تعليقه على توقيع الفلسطينيين على الانضمام للاتفاقيات الدولية “هذا لن يؤدي سوى إلى ابعاد اتفاق السلام”، مؤكدا ان “الخطوات الاحادية الجانب من طرفهم ستقابلها خطوات احادية الجانب من جانبنا”. على حد قوله.
وقال نتنياهو ان “الفلسطينيين لديهم الكثير لخسارته من خطوة احادية الجانب. سيحصلون على دولة عبر المفاوضات المباشرة فقط وليس من خلال التصريحات الفارغة أو الخطوات احادية الجانب”.
واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي “نحن مستعدون لمواصلة المحادثات ولكن ليس بأي ثمن”. وتأتي تصريحات نتنياهو بينما يعقد المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون اجتماعا في القدس المحتلة بحضور المبعوث الاميركي مارتن انديك ولم يتم اعلان نتائج الاجتماع حتى اعداد الخبر.
في غضون ذلك دعا وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان إلى اجراء انتخابات تشريعية مبكرة.
ونقلت الاذاعة العامة الاسرائيلية عن ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا المتشدد قوله في مؤتمر عقد في نيويورك، انه امام الوضع الذي وصلت اليه المفاوضات مع الفلسطينيين خصوصا بشأن اطلاق سراح الدفعة الرابعة من الاسرى “بات امام الحكومة ثلاثة خيارات : اطلاق سراح الاسرى حتى ولو ان الفلسطينيين اخلوا بوعدهم، تشكيل ائتلاف حكومي جديد، او تنظيم انتخابات. والخيار الاخير يبدو الافضل”.

إلى الأعلى