الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / رئيس بلدية ظفار: إنشاء عدة حدائق بصلالة وعدد من المتنزهات الطبيعية في سهل ولاية صلالة منها منتزه إيتين وحمرير ووادي عدونب بمنطقة ريسوت
رئيس بلدية ظفار: إنشاء عدة حدائق بصلالة وعدد من المتنزهات الطبيعية  في سهل ولاية صلالة منها منتزه إيتين وحمرير ووادي عدونب بمنطقة ريسوت

رئيس بلدية ظفار: إنشاء عدة حدائق بصلالة وعدد من المتنزهات الطبيعية في سهل ولاية صلالة منها منتزه إيتين وحمرير ووادي عدونب بمنطقة ريسوت

أعلن عن الانتهاء من تنفيذ العديد من المشاريع التنموية والتجميلية
ـ زراعة 1100 شجرة من نخيل التمر بولايات المزيونة و شليم وجزر الحلانيات وثمريت ومقشن
ـ مهرجان الخريف سيشتمل على العديد من الفعاليات الثقافية والدينية والرياضية والمناشط الترفيهية والحفلات الفنية والمسرحية
صلالة ـ العمانية: ـ قال سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار : إن البلدية نفـذت العديد من المشاريع التنموية والتجميلية وتطوير شبكة الطرق والإنارة والصرف الصحي والحدائق والتشجير والمشاريع الترفيهية مما سيساهم في تعزيز البنية الأساسية والجوانب الجمالية لمحافظة ظفار.
وأشار سعادته في حديث لوكالة الأنباء العمانية إلى جهود البلدية في مجال الحدائق والتشجير من خلال مشاريعها المختلفة في هذا المجال عبر إنشاء عدة حدائق بصلالة وعدد من المتنزهات الطبيعية في سهل ولاية صلالة وهي منتزه اتين ومتنزه حمرير ومتنزه وادي عدونب بمنطقة ريسوت حيث احتوت هذه المتنزهات على أهم الخدمات الضرورية كالمرافق العامة إلى جانب توفير عناصر التسلية والترفيه.
واضاف ان البلدية قامت بإنشاء حدائق عامة بولايات ثمريت وشليم وجزر الحلانيات ومرباط وطاقة ونيابة حاسك كما يجري العمل على إنشاء حدائق عامة مماثلة بكل من ولايات صلالة ورخيوت وضلكوت والمزيونة ومقشن ونيابة الشويمية إلى جانب تنفيذ أعمال حديثة وتطويرية وإعادة تأهيل بعض الحدائق والمتنفسات بمختلف ولايات حافظة ظفار منها حديقة صلالة العامة ومتنفس صلالة الغربية وإنشاء عدة متنفسات بالأحياء السكنية بمختلف ولايات المحافظة.
وقال سعادته انه تم غرس أشجار النارجيل وتعشيب جوانب الطرق في عدد من الشوارع بمدينة صلالة منها شارع السلطان قابوس وشارع المطار وشارع اتين وشارع الرباط وشارع صلالة ـ مسقط وشارع الإمام سعيد بن سلطان الى جانب هذه المشاريع المذكورة فقد استهدفت أعمال بلدية ظفار ايضا تعشيب الدوارات الحديثة لتحسين المنظر العام وزيادة رقعة المسطحات الخضراء.
وأضاف سعادته بأن البلدية قامت باستزراع الأشجار المحلية في مختلف المواقع الطبيعية والمواقع العامة والطرق الرئيسية بالمدينة بهدف الحفاظ على نوعيتها وتفعيل دورها الطبيعي في المحافظة على الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وإثراء الجانب الجمالي على المعالم الرئيسية بالمدينة مشيراً إلى انه تم غرس ما يقارب 1100 شجرة من نخيل التمر بولايات المزيونة وشليم وجزر الحلانيات وثمريت ومقشن.
وفي مجـال مشاريع الإنـــارة أوضح سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار بأن البلدية نفذت العديد من مشاريع الإنارة في الطرق الداخلية والأحياء والتجمعات السكنية بالمحافظة لإضفاء الطابع الجمالي والمساهمة في تقليل الحوادث المرورية داخل الأحياء السكنية وتوفير بيئة آمنة للسكان.
وقال : إن مشروع إنارة الطرق الداخلية لأحياء مدينة صلالة نفذ على سبع مراحل وهدفت البلدية من خلاله إلى إنارة معظم الأحياء السكنية بمدينة صلالة حيث تمت إنارة حوالي (84) كم من الطرق بواقع (2100) عمود إنارة..
كما تم خـلال العامين الماضيين تعزيز خدمات الإنارة وتوفيرها في مختلف الأحياء والتجمعات السكانية والطرق الجبلية في ولايات المحافظة من خلال إنارة مسافة (150) كم من الطرق وتركيب (1505) مراكب ضوئية بمختلف ولايات ونيابات المحافظة.
وأوضح سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار بأن البلدية سعت إلى مواكبة الامتداد العمراني الذي تشهده المناطق السكنية بولاية صلالة من خلال تزويدها بكافة الخدمات الأساسية ومن ضمنها خدمات الطرق فعلى مستوى منطقة صحلنوت التي تشهد نشاطا عمرانياً ملحوظاً يجري العمل حالياً على تنفيذ ما يقارب 230كم من الطرق الداخلية خلال المرحلة الحالية.. كما انه جار استكمال تنفيذ شبكة الطرق بولاية صلالة بنيابات قيرون حيرتي وزيك وحجيف وناشب وطيطام وغدو ومنطقة ألسان.
وأضاف بأن البلدية تقوم بتنفيذ عدة مشاريع بالمحافظة منها تنفيذ الطرق الداخلية بنيابات ولايات طاقة ومرباط وسدح وثمريت إضافة إلى نيابتي حاسك وحدبين فضلا عن إنشاء الطريق البحري وشبكة الطرق الداخلية بولايتي ضلكوت ورخيوت مشيراً إلى أن هذه المشاريع ستسهم في الإيفاء بالمتطلبات الحالية لخدمات الطرق ومواكبة عملية التنمية والتطوير التي تشهدها المحافظة.
وقال سعادته : إن المحافظة ستشهد خلال المراحل القادمة تنفيذ عدد من مشاريع الطرق الحديثة من شائها تطوير شبكة الطرق الحالية وتعزيز أطوالها بما يخدم عملية التنقل وانسيابية حركة المرور مشيراً إلى أنه جار حاليا تنفيذ مشروع ازدواجية شارع سمهرم بطول ثلاثة كيلومترات ابتداءً من تقاطع شارع سمهرم مع شارع ايتين شرقاً إلى مركز عوقد الصحي غرباً بالإضافة إلى إنشاء نفق أرضي عند تقاطع شارع سمهرم مع شارع إتين وإنشاء دوار علوي ليسهل الحركة المرورية.
واضاف ان البلدية قامت وفي إطار معالجة الاختناقات المرورية وانسيابية حركة المرور بتنفيذ عدد من مشاريع ازدواجيات الطرق بمدينة صلالة شملت شارع 23‎‎ يوليو بطول 1‎1‎كم وشارع 18 نوفمبر بطول 3‎3‎كم وشارع الإمام سعيد بن سلطان وأم الغوارف والسوق المركزي والجزئية من دوار النهضة الى تقاطع 23 يوليو وازدواجية شارع النماء وكذلك الانتهاء من تنفيذ ازدواجية امتداد شارع الرباط مع تقاطع شارع تيمور الى دوار الدهاريز وذلك مواكبةً مع تطوير وتوسعة شارع الرباط الى ثلاث حارات وكذلك المرحلة الأولى لمشروعي تأهــيل وصيـانـة شارع اتين وشارع الـسلام.
وحول جاهزية جسر اتين أوضح سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار بأنه تم الانتهاء من الجزء الرئيسي وتم فتحه ليصبح سالكا للحركة المرورية من الشرق الى الغرب وهو الامر الذي يسهل الانتقال من وسط مدينة صلالة وللقادمين منها إلى منطقة عوقد والمناطق الواقعة في غرب المدينة كما تم فتح مسارين الأول للقادمين من منطقة اتين الى صلالة والثاني للقادمين من صلالة إلى مستشفى السلطان قابوس إضافة إلى منعطف للرجوع الى عوقد معربا عن امله في الانتهاء من كافة اعمال الجسر قريبا.
وأضاف سعادته ان جسر أم الغوارف الرئيسي من المتوقع أن يتم افتتاحه قريبا ليصبح سالكا أمام رواد الطريق وسوف يساهم الجسر في تسهيل الحركة المرورية والتقليل من الازدحام الذي عادة ما تشهده مدينة صلالة خلال الموسم السياحي.
واشار سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري إلى ان أعمال بلدية ظفار جارية لإنشاء حديقة الألعاب المائية والمزمع إقامتها داخل سور مركز البلدية الترفيهي على ارض مساحتها (000ر35)م2 وبطاقة استيعابية تصل إلى (500) شخص يوميا لتضيف معلما سياحيا وترفيهيا متميزا لجميع أفراد الأسرة.
واضاف ان المشروع يضم مجموعة من المباني الخدمية بمساحة إجمالية قدرها (2800)م2 كمباني الاستقبال والمطاعم ومباني تغيير الملابس ومصلى ومول للتسوق ومظلات ودورات مياه ومحلات عصائر وكراسي استراحة وممرات مشاه وتعشيب ومواقف سيارات مشيراً إلى ان نسبة الانجاز في المشروع بلغت حوالي 25 بالمائة.
وتطرق سعادته في حديثه إلى مشروع مبنى بلدية ظفار الجديد مشيراً الى انه يتكون من (6) أدوار ويضم مبنى رئيسيا ومبنى الخدمات وأعمال الطرق ومواقف السيارات وخدمات خارجية وأسواراً بالإضافة إلى التجميل والتعشيب وساحة للاحتفالات ومجسم تراثي موضحا بأن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت حوالي 60 بالمائة واشار سعادته إلى ان المشروع سوف يستوعب إدارات البلدية المختلفة لمزيد من التكامل والتنسيق في العمل بما يخدم المصلحة العامة ويرفع من إنتاجية العمل ويسهل تخليص المعاملات في موقع واحد.
وقال سعادته ان بلدية ظفار أولت خدمات الصرف الصحي في الولايات عنايتها لما لهذه الخدمات من أهمية ودورها الحيوي في الحفاظ على سلامة البيئة والصحة العامة وحماية مصادر المياه الجوفية من التلوث والحد من استنزاف المياه العذبة وتوفير مصدر مياه بديل حيث تم الانتهاء من تنفيذ المشروع في ولايات ثمريت والمزيونة كما شارف العمل على الانتهاء من تصميم تنفيذ مشروعي شبكة الصرف الصحي في ولايتي طاقة ومرباط.
واضاف ان البلدية تواصل جهودها لربط العديد من المواقع التي تتجمع فيها مياه الامطار بشبكة تصريف المياه بصلالة حيث تم ربط 14 موقعا وجار تنفيذ عدد 3 خزانات احتجاز وشبكة تصريف مياه الأمطار بالمدينة كما تم في نيابة قيرون حيرتي التابعة لصلالة الانتهاء من أعمال شبكة الصرف الصحي وكذلك إنشاء خزاني احتجاز.
وحول مهرجان صلالة السياحي 2016 الذي تنطلق فعالياته في 15 من شهر يوليو الجاري ويستمر إلى 31 من شهر اغسطس المقبل قال سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار ان المهرجان سيشتمل على العديد من الفعاليات الثقافية والدينية والرياضية والمناشط الترفيهية إلى جانب إقامة الحفلات الفنية والعروض المسرحية والمعارض المختلفة إضافة إلى عدد كبير من الأنشطة والفعاليات المتجددة والمتنوعة.
واضاف سعادته انه سوف تتواصل على مدى فترة المهرجان الندوات الدينية وفرق الإنشاد الديني والأمسيات الثقافية الشعرية والفنية بالإضافة للنقد والفكر بشكل عام لعدد من المفكرين والنقاد العرب والعمانيين وفي مجالات شتى من الشؤون الفكرية والثقافية والأدبية والفنية بشكل عام إلى جانب أن المهرجان سيشهد طوال أيامه نشاطات ثقافية واجتماعية وفنية أخرى على المسارح الرئيسية مثل مسرح المروج والمسرح الرئيسي لمركز البلدية الترفيهي ومسرح البحيرة حيث سيتم عرض العديد من المسرحيات الهادفة المحلية.
واوضح سعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار بأن المهرجان سيشتمل على إقامة مسابقات حفظ القرآن الكريم وبطولة كأس مهرجان صلالة السياحي لكرة القدم والرماية المفتوحة للأفراد والأندية والولايات ومحالبة ومزاينة الإبل ومسابقة الولايات التنافسية ومسابقة الفن التراثي وعدة مسابقات رياضية مختلفة.

إلى الأعلى