الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “العلاقات السياسية بين عمان وبريطانيا” محاضرة تاريخية علمية لمحمد الشعيلي
“العلاقات السياسية بين عمان وبريطانيا” محاضرة تاريخية علمية لمحمد الشعيلي

“العلاقات السياسية بين عمان وبريطانيا” محاضرة تاريخية علمية لمحمد الشعيلي

أقيمت بجامع عمر بن عبدالعزيز بولاية بوشر
مسقط ـ الوطن:
أقيم مساء الأربعاء بجامع عمر بن عبدالعزيز بغلا بولاية بوشر محاضرة بعنوان “العلاقات السياسية بين عمان وبريطانيا” للباحث الدكتور محمد بن حمد الشعيلي، والتي تناول فيها العديد من المحطات التاريخية في العلاقات العمانية البريطانية.
وذكر الباحث بأن بداية العلاقات العمانية البريطانية تعود إلى عهد دولة اليعاربة، ولكنها كانت علاقات تجارية محدودة وأشبه بالودية و في إطار مصلحة الطرفين في محاربة الوجود البرتغالي في المنطقة.
وذكر الباحث بأن أول حاكم في تاريخ عمان يقوم بتوقيع اتفاقية سياسية بين عمان وبريطانيا هو الامام سلطان بن أحمد بن سعيد الذي حكم خلال الفترة 1792 – 1804م، وكان من أسباب توقيع تلك الاتفاقية هو تزايد النفوذ الفرنسي في منطقة الشرق خاصة بعد وصول الفرنسيين بقيادة نابليون بونابرت إلى مصر عام 1798م والخوف من تعاظم هذا النفوذ ليصل إلى منطقة الخليج.
كما استعرض الباحث أيضا المعاهدات والاتفاقيات التي أبرمت بين عمان وبين بريطانيا في عهد دولة آلبوسعيد، وتأثيرها في العلاقات بين البلدين، وكيف استفادت عمان من هذه الاتفاقيات وتأثيرها على النفوذ البريطاني في عمان.
كما تطرق الباحث إلى التأثير البريطاني في بعض الأحداث المهمة في تاريخ عمان ودورها في تقسيم الامبراطورية العمانية عام 1861 واتفاقية السيب عام 1920، والمراسلات بين بريطانيا وبين بعض الشخصيات السياسية والزعامات الدينية في عمان، وكذلك الدور البريطاني في نهاية الحكم العربي العماني في زنجبار عام 1964م.
وتناول الدكتور محمد الشعيلي في محاضرته أيضا التأثير البريطاني في العلاقات الخارجية لعمان خاصة مع الدول الاستعمارية الكبرى مثل فرنسا وغيرها والمشاكل التي نجمت عن ذلك، والمحاولات المستمية لبريطانيا لاحتكار العلاقات الخارجية العمانية، وصولا إلى تداول قضية عمان في محكمة العدل الدولية بلاهاي، وغيرها من المواضيع الأخرى التي تتعلق بهذا الجانب.

إلى الأعلى