الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الدراما العربية الرمضانية .. محاولات لتجسير العلاقات الاجتماعية الإنسانية عبر أفكار متقاطعة
الدراما العربية الرمضانية .. محاولات لتجسير العلاقات الاجتماعية الإنسانية عبر أفكار متقاطعة

الدراما العربية الرمضانية .. محاولات لتجسير العلاقات الاجتماعية الإنسانية عبر أفكار متقاطعة

اكتظت بها القنوات الفضائية في مواقيت مختلفة
متابعة ـ خميس السلطي:
المتابع لواقع الدراما الرمضانية التي تبثها القنوات الفضائية التلفزيونية في شهر رمضان المبارك من مسلسلات وأعمال أخرى مشابهة، والتي سينتهي بثها بانتهاء الشهر الفضيل، يلاحظ أن ثمة محاولات حثيثية لاسترجاع الأمجاد العربية حيث الشهامة والنخوة أو الكشف عن خبايا ووقائع اجتماعية وأخرى تاريخية ، قد تكون منبوذة وغير متقبلة في الكثير من الأحيان، وهناك الكثير من المسلسلات التي جاءت مكملة لمسيرتها التي انطلقت لأكثر من سنوات ماضية..

“مكان في القلب”
من بين الأعمال الخليجية التي ظهرت وبقوة مسلسل «مكان في القلب»، فهو يطرح عددا من الهموم المجتمعية بلمسة رومانسية كوميدية تبعث الأمل في النفوس٬ وترسم البسمة على شفاه المشاهدين من خلال قوالب فكاهية ومشاهد حياتية بسيطة من الواقع الإنساني اليومي، حيث تدور الأحداث في إطار درامي تاريخي عن بعض العائلات التي عاشت في الإمارات في حقبة زمنية معينة. ومن بين النجوم المشاركين في المسلسل الفنان العماني الكبير سعود الدرمكي ، والفنان الاماراتي جابر نغموش، والفنانة هدى الغانم والممثلة المصرية نشوى مصطفى وأحمد الأنصاري وصوغة ورانيا العلي وسعيد السعدي وجاسم الخراز وياسر النيادي ومحمد البادي، ومن السعودية محمد الطويان ونيرمين محسن وريماس منصور.

“ساق البامبو”
من بين الأعمال الخليجية التي أخذت مساحة كبيرة من التواصل مسلسل “ساق البامبو” وهو يتجسد في دراما خليجية تدور أحداثها عن شاب ولد من خادمة فلبينية تعمل لدى عائلة كويتية أحبها النجل الوحيد لهذه العائلة وتزوجها خفية عن أهله، وعندما عرف الأهل بزواج ابنهم من الخادمة أصروا أن يتخلى عن زوجته وطفله.
نشأ الشاب عيسى في موطن أمه نشأة فقيرة ينتظر أن يأخذه أبوه إلى الكويت فكان كلما تصعب عليه الحياة في الفلبين يتذكر بأن هناك جنة تنتظره في الكويت فيصبر، وخلال هذه الفترة كان يبحث عن نفسه وشخصه ودينه، حيث إنه لم يعرف دينه هل هو المسيحية مثل أمه، أو مسلم لأنه سيذهب إلى الكويت. يعود الشاب إلى الكويت بحثا عن أهله ويبدأ الصراع بينه وبين جدته غنيمة وعماته خاصة وأنه يكتشف موت إبيه أثناء حرب الخليج بين الكويت والعراق. المسلسل تأليف سعود السنعوسي وسيناريو وحوار رامي عبد الرازق ومن إخراج محمد القفاص أما البطولة فللنجمة سعاد عبد الله وفاطمة الصفي، شجون الهاجري، عبد المحسن النمر، عبد الله البلوشي ونخبة من النجوم.

“باب الحارة 8″
كعادته يأتي مسلسل “باب الحارة 8″ مكملا لتفاصيل أخرى عُرضت في السنوات الماضية وفي هذا العام وتبدأ أحداث العمل بورود أخبار عن حدوث فيضان مع الحجاج في مكة وتضرر حجيج دمشق، فضلا عن مشهد ضرب دلال المبرح على يد زوجها سمعو الذي يصبح متطرفا، في ظل اجواء سياسية محتدمة بين السوريين والاحتلال الفرنسي، ويشهد الجزء الثامن تطورا مختلفا في الأحداث يحمل تشويقا كبيرا لمتابعي وعشاق باب الحارة بأجزائه السبعة الماضية. في هذا الجزء يشارك النجوم عباس النوري، صباح جزائري، كندا حنا، ميلاد يوسف، شكران مرتجى، ومحمد خير الجراح ووفاء موصللي. أما المفاجأة فستكون حضور الممثلة سلاف فواخرجي بدور محامية سورية، فيما سيغيب الممثل السوري أيمن زيدان (أبو ظافر) عن المسلسل، وسيحل بديلاً عنه الممثل أسعد فضّة. كما سيغيب العقيد معتز (وائل شرف) ليحل محله الممثل مصطفى سعد الدين، فضلا عن بشير الذي لن يلعب دوره الممثل أسامة حداد بل الوجه الجديد جوان الخضر. إضافة إلى غياب أناهيد فياض (دلال) وتحل محلها روبين عيسى، وغياب ليليا الأطرش.

“سيلفي”2
في المقابل هناك مسلسلات أخرى استحقت المتابعة اليومية من قبل المشاهدين أهمها مسلسل “سيلفي” للفنان السعودي ناصر القصبي الذي يأتي جزؤه الثاني، هذا المسلسل يجمع نخبة من نجوم الكوميديا السعودية والخليجية، ويعود “سيلفي 2″ بأسلوب نقدي ساخر يناقش العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية.

“سمرقند”
من بين الأعمال العربية التاريخية مسلسل “سمرقند” وهو عمل ملحمي أسطوري برؤية معاصرة مليء بالحكايات التاريخية المشوقة. أزمان وحياة أناس ترسم بيئة الشرق في رواية تجسد حالة تنافر طرفها الأول حلم (عمر الخيام) بمرصد وحديقة وورد، وطرفها الآخر يمثله سعي من أطراف متعددة إلى الملك والجاه والسلطة وما امتد من ذلك إلى عنف وكراهية.

“الدمعة الحمراء”
من بين المسلسلات التي أخذت حيزا كبيرا من المتابعة اليومية المسلسل البدوي “الدمعة الحمراء” وهو يروي حكاية عشق يفوق الخيال ووفاء يتفوق على الموت، ويعتبر المسلسل من أجمل ما كتب الراحل محمد الأحمد السديري، والمتابع يرى وضوح القالب نجدي الذي يجمع ما بين الحب العذري والفروسية والشجاعة والتضحية. المسلسل بطولة تركي اليوسف وعلا الفارس وعبد المحسن النمر وعبير عيسى، ومن إخراج حسام حجاوي، أما السيناريو فقد كتبته وفاء بكر، وشارك في التمثيل أكثر من 130 فناناً يضمون نخبة من نجوم السعودية والخليج والأردن، وخصّ الفنان راشد الماجد المسلسل بـ 15 أغنية من أشعار الأمير محمد الأحمد السديري.

“حارة الشيخ”
“حارة الشيخ” هو من المسلسلات الجميلة وكان لها نصيب من المتابعة فهو يحكي قصة شابين في جدة القديمة وتظهر الأحداث في أواخر العهد العثماني، وتبدو ملامح المسلسل واضحة حيث الصراع الأبدي بين الخير والشر، تتضح الكثير من عادات أهل جدة في ذلك الزمن وأسلوب حياتهم وما عانوه من ظلم ومصاعب. حارة الشيخ مسلسل سعودي، اخراج: المثنى صبح، تأليف: بندر باجبع. وبطولة: خالد الحربي، محمد بخش، مريم الغامدي، عبد الرحمن اليماني، علي الشريف، يوسف الجراح، سناء بكر يونس، عبد المحسن النمر، نرمين محسن، شيماء الفضل، ومجموعة من ألمع نجوم الدراما الخليجية.

“مأمون وشركاه”
الفنان عادل إمام يأتي بمسسلسل آخر هذا العام حمل عنوان “مأمون وشركاه” وتدور أحداث المسلسل حول مأمون مباشر ابو العطا رجل فى ال 65 من عمره وكان يعمل محاسبا فى عدة شركات ثم تقاعد، وهو متزوج من حميدة التى تعانى الأمرين فى علاقتها معه من شدة بخله وتقتيره، ولديه 4 أبناء يحرمهم من كل شيء هم وزوجته، حتى ينفصلوا جميعا عنه، وبعدها يكتشفون أنه ملياردير، ويبدأون رحلة البحث عن مكان أمواله المخفية، لتتصاعد الأحداث فى إطار كوميدى اجتماعى ساخر. والمسلسل من بطولة عادل إمام، ولبلبة، ومصطفى فهمي، وكمال أبو رية، وخالد سليم، وخالد سرحان، وشيرين، وهو من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام.

إلى الأعلى