الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إلهام شاهين : “ليالي الحلمية” تجسيد للمتغيرات السياسية والاجتماعية المتعاقبة
إلهام شاهين : “ليالي الحلمية” تجسيد للمتغيرات السياسية والاجتماعية المتعاقبة

إلهام شاهين : “ليالي الحلمية” تجسيد للمتغيرات السياسية والاجتماعية المتعاقبة

أكدت أن نجوم المسلسل وفريق العمل نجحوا في وضع تأريخ درامي
القاهرة ـ من حسام محمود:
أكدت الفنانة المصرية إلهام شاهين أنها قبلت بالعمل في الجزء السادس من مسلسل ليالى الحلمية بعد أن كانت قد اعتذرت في البداية عن عدم الاشتراك ثم تكرر اعتذارها بعد وفاة نجم المسلسل ممدوح عبد العليم قبل بدء التصوير بأيام حتى أنها قد أعلنت آنذاك أن الحلمية انتهت برحيله إلا أن أسرة المسلسل نجحت في إقناعها بتصوير العمل.
وتشير إلهام إلى تقمصها أول مشهد لها في الجزء الجديد من الليالي الذي لن تنساه طوال عمرها عندما تذكرت النجم ممدوح عبد العليم الشهير في المسلسل بعلي البدري بعد وفاته فشعرت بغربة شديدة لفقدانه وبكت بنار الفراق بشدة نظرا للعلاقة القوية التي كانت تربطها بالفنان الراحل سواء داخل أو خارج العمل.
* لماذا غيرت رأيك حول المشاركة في الحلمية رغم أنك رفضك الفكرة ؟
** أنا كنت في البداية ضد فكرة عمل جزء سادس من المسلسل وعندما اتصلت بى الجهة المنتجة لعرض العمل علي لم أتقبل الفكرة واقترحت عليهم أن يتم عمل نفس فكرة ليالى الحلمية ولكن في ثوب مسلسل جديد بنفس الأبطال لكنهم أصروا ثم وجدت الراحل ممدوح عبد العليم يتصل بى ليحدثني في الأمر ونجح فعلا في إقناعي بالمشاركة فوقعت على عقد المسلسل.
* هل بعد وفاة ممدوح عبد العليم اعتذرتى عن المسلسل ؟
** هذا صحيح ولكن ليس كما روج من شائعات غريبة حول أسباب اعتذاري ولكن السبب أن ممدوح توفى قبل بداية التصوير بأسبوع واحد وهو صديق عمري ووفاته سببت نوعا من الارتباك خاصة أن كثيرا من أحداث المسلسل كانت مبنية على وجوده وهو ما جعلني أفكر أن شركة الإنتاج لن تجد أمامها سوى الاستعانة بممثل آخر لدور على البدرى أمام زهرة غانم وهو الأمر الذي لم يتقبله عقلي ولذلك قررت الاعتذار عن دور زهرة نهائيا.
* وماذا حدث بعد ذلك لدرجة عودتك ثانية للمسلسل ؟
** تم تغيير الأحداث لتتوافق مع غياب ممدوح عبد العليم وتمسكت شركة الإنتاج بى لدرجة تعديل المؤلفين لكثير من الأحداث حيث أظهرا وفاة على البدرى وتعايش زهرة مع غيابه رغم شعورها بالفراغ الذي تركه في حياتها وبصراحة كان تصرفا ناجحا.
* ما الحقب التاريخية التي يتناولها المسلسل في هذا الجزء ؟
** يلقى العمل الضوء على العديد من الأحداث السياسية والاجتماعية خلال عقدين ومع ذلك فإنه تم إسقاط 10 سنوات لتبدأ الأحداث منذ عام 2005 حيث فضل عمرو ياسين وأيمن بهجت قمر تصوير صعود طبقات بعينها على جميع المستويات بتغير الشرائح الاجتماعية بداية من الهوانم وسيدات الطبقة الراقية وساكني الحارات والناس البسطاء، فضلا عن ظهور بعض رجال وسيدات السياسة المرموقين وعمل بعضهم في الأحزاب وكذلك التركيز على جيل الشباب فهم شريحة مهمة.
* هل الجزء السادس استغل نجاح الأجزاء السابقة ؟
** أرفض وصف هذا العمل بأنه استغلال لنجاح سابق خصوصا مع وفاة مؤلفه الأصلي الراحل أسامة أنور عكاشة ولعل وجوده ضرورة لاستمرار التأريخ الدرامي للأحداث.
* هل قمت بتسويق المسلسل خارج مصر ؟
** كل هذا غير صحيح ومجرد شائعات كما أنني لست أملك قدرات تسويق المسلسلات لدرجة أنني اعترف أنى أنتج جيدا وأفشل في التسويق ولو كانت لدى هذه العلاقات القوية لنجحت في تسويق أعمالي التي أنتجها ولكن قامت الشركة المنتجة بتسويق المسلسل جيدا ويتم عرضه على العديد من القنوات داخل مصر وخارجها.
* هل حدثت خلافات حول الدعاية وملصقات المسلسل ؟
** أنا راضية جدا عن الدعاية وتتر الأسماء على المسلسل ولعل الدعاية أمر يرجع للقنوات التي تعرض المسلسل وكل قناة لها وجهات نظرها.
* هل هناك فرق بين هذا الجزء والأجزاء السابقة من الحلمية ؟
** الجزء الجديد من الحلمية له طعم خاص مختلف عن الأجزاء الخمسة السابقة فهناك فروق كثيرة يكتشفها المشاهد خاصة أن التأليف لأيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين والإخراج لمجدي أبو عميرة.
ومن حسنات هذا الجزء أنه يجمع نجوما من أجيال مختلفة بينهم فردوس عبد الحميد وصفية العمري وهشام سليم ومحمد رياض وحنان شوقي ودرة ومحمد متولي وكارمن سليمان وأنعام سالوسة.
* ما رأيك في الانتقادات التي وجهت لمسلسل ليالى الحلمية ؟
** أرفض تماما الاتهامات التي وجهت لصناع الجزء السادس من هذا المسلسل لأن كتابة عمل مثل هذا لا تعتبر في حد ذاتها استسهالا لأنه مسلسل صعب في صياغته وتمثيله وإخراجه فقد جمع عددا كبيرا من الممثلين وركز على اتجاه كل منهم وشخصيته فضلا عن تتبع الأحداث السياسية والاجتماعية وهو أمر ليس سهلا بل صعب واحتاج إلي حبكة درامية وبراعة أداء تمثيلي.

إلى الأعلى