الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “بلدي مسقط ” يصادق على توصيات العمالة السائبة ويوافق على إنشاء محطة مسفاة بوشر بشروط

“بلدي مسقط ” يصادق على توصيات العمالة السائبة ويوافق على إنشاء محطة مسفاة بوشر بشروط

أطلع المجلس على المسودة الأولى لإنشاء مجلس بلدي للطفل لمحافظة مسقط
عقد المجلس البلدي أمس الاثنين اجتماعه الرابع من السنة الثانية برئاسة معالي المهندس محسن بن محمد بن علي الشيخ رئيس بلدية مسقط رئيس المجلس.
وأطلع المجلس على بيان المديرية العامة للرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة حيث أوضح سالم بن سعيد البادي المدير العام للرعاية العمالية بأن وزارة القوى العاملة ممثلة بجهاز تفتيش العمل تقوم على تنظيم سوق العمل ، تمكنت فرق تفتيش العمل المشتركة مع شرطة عمان السلطانية و الأجهزة الأمنية من ضبط (8810) عمال مخالفين لأحكام قانون العمل على مستوى محافظة مسقط خلال العام الماضي جراء سلسلة من الحملات التفتيشية نفذها مفتشو العمل بالوزارة وفق خطة استهدفت مواقع العمل والتجمعات السكنية ومآوى العمالة المخالفة والعاملين بطرق غير قانونية .
وناقش المجلس البلدي توصيات لجانه حيث استعرضت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية توصيتها حول التلوث الناتج عن الأنشطة الصناعية بولاية العامرات وأثارها الضارة على المجمعات السكنية القريبة منها.
واستعرض المجلس توصيات لجنة الشؤون العامة حول موضوع دراسة سكن العمالة العازبة في الأحياء السكنية حيث أوصت الأخيرة بإجراء بعض التعديلات على البنود القانونية .
وأحال المجلس موضوع الجيوب التخطيطية بمنطقة السيفة بولاية مسقط إلى لجنة الشؤون البلدية بالولاية والشؤون الفنية ببلدية مسقط للأخذ بمرئياتهم وملاحظاتهم ، وناقش المجلس التعديلات الواردة في توصية لجنة الشؤون القانونية حول نصوص الآلية التشريعية الصادرة عن المجلس البلدي .
وأطلع المجلس على المسودة الأولى لإنشاء مجلس بلدي للطفل لمحافظة مسقط التي قدمها الفريق المكلف لهذه الدراسة.
وأطلع المجلس على عدد من المقترحات التي قدمها الأعضاء حول منع بيع التبغ المدخن وغير المدخن ، والاستفادة من الأطعمة المتبقية في المطاعم والمقاهي ، ومقتراحات بتعديل اشتراطات منح وتجديد تراخيص مقاهي الشيشة ، ومقترح حول منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة .
وصادق المجلس على توصيات فريق دراسة ظاهرة المتسللين والعمالة السائبة في محافظة مسقط ورفعها لمعالي السيد وزير ديوان البلاط السلطاني
كما صادق المجلس في اجتماعه أمس على توصيات لجنة الشؤون حول المياه الجوفية التي ظهرت في منطقة الأنصب (المرحلة الثانية) ومخاطبة وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بشأنها ومنها الإسراع في وضع خطة قصيرة المدى لمنطقة الأنصب ( المرحلة الثانية) ، من خلال حفر آبار وتوزيعها في المنطقة .
وصادق المجلس على مشروع محطة معالجة المياه بمنطقة المسفاة بولاية بوشر كما صادق المجلس البلدي على محضر اجتماع المجلس الثاني من السنة الثانية للفترة الأولى والذي تضمن المصادقة على بيان المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط والإسادة بجهود المديرية ، ودعوة أحد المسؤولين بالوزارة اطلاع المجلس على أهم التحديات التي تواجه وزارة التربية والتعليم والحلول المقترحة من جانبها في تطوير المسيرة التعليمية على مستوى السلطنة ، و ضرورة وضع ضوابط لعملية اختيار المعلمين من خلال استحداث نظام الرخصة المهنية للمعلمين ، و دراسة فكرة تقليل العمر الافتراضي لحافلات نقل الطلبة ، من (15) خمسة عشر سنة إلى (10) عشر سنوات ودراسة فكرة إنشاء قاعات أو استراحات لطلاب مدارس الحلقة الأولى ، بحيث يتم استخدامها في فترة استراحة الطلاب ، ولتناول وجبات التغذية .
ووافق المجلس على توصية لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية في اجتماعها الثاني حول تخصيص جلسات شاطئية لكبار السن في بعض المواقع السياحية.

إلى الأعلى