السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بلدية مسقط أنهت جاهزيتها لاستقبال عيد الفطر
بلدية مسقط أنهت جاهزيتها لاستقبال عيد الفطر

بلدية مسقط أنهت جاهزيتها لاستقبال عيد الفطر

- توفير 11 ألف طن من الخضراوات والفواكه في سوق الموالح المركزي
– أنواع مختلفة من المواشي وبأسعار مناسبة للمستهلك في المسلخ البلدي
– تنظيم دخول المركبات وتوفير المواقف لمرتادي سوق الموالح
– المسالخ توفر الفحص البيطري لجميع المواشي المذبوحة
أعلنت بلدية مسقط جاهزية مختلف وحداتها الخدمية لاستقبال عيد الفطر السعيد، وذلك لضمان توفير خدمات مناسبة وذات جودة للجمهور، من جانبها استعدت مسالخ بلدية مسقط ممثلة بالمسلخ المركزي بولاية بوشر، والمسلخ المؤقت بولاية السيب، لمواجهة ضغط العمل في فترة عيد الفطر السعيد، واتخذت لذلك كافة الإجراءات الوقائية والصحية والفنية لاستقبال الأعداد الكبيرة من الأغنام والمواشي، حيث انتهت من أعمال الصيانة الضرورية للمعدات والأجهزة بصالة العمل؛ كالمناشير الكهربائية ورافعات الأغنام والأبقار، بالإضافة إلى صيانة غرف التبريد، كما تمت إعادة تهيئة قاعات الانتظار الخاصة بالزوار، وصيانة المرافق العامة لها، ومن أجل تقليل الازدحام خلال فترة العيد، وتم العمل على تنظيم الساحة الخارجية للطرق ومواقف السيارات.
أهمية الذبح في المسالخ
وحرصت إدارة المسالخ على توفير أنواع مختلفة من المواشي والأغنام وبكميات وفيرة، ولتلبية حاجات المستهلك وبأسعار مناسبة وذلك بالتعاون مع الشركات الموردة للأغنام والمواشي، حيث تخضع هذه الأغنام إلى عناية بيطرية تحت إشراف أطباء بيطريين، والذين يتولون مهمة إجراء الفحوصات الطبية للمواشي منذ لحظة وصولها، مع الحرص على عدم دمج الأغنام القادمة حديثاً لحظائر المسلخ مع الموجودة سابقاً قبل أن يتم فحصها تجنباً لانتقال أية عدوى.
وتنصح بلدية مسقط المواطنين والمقيمين بأهمية الذبح في المسالخ لما له من فوائد، أبرزها توافر الفحص البيطري لجميع المواشي المذبوحة، وضمان ذبح المواشي حسب الشريعة الإسلامية، وفي حالة تم إتلاف ذبيحة تم شراؤها من حظائر المسلخ، فإنه يتم توفير البديل وبدون فرض رسوم إضافية. وكما يؤمن الذبح بالمسلخ على صحة المستهلك من الأمراض المشتركة التي تنتقل من المواشي للإنسان، وذلك بالتقيد بنظافة المعدات ووجود فحص دوري على القصابين، إضافة الى أنه يوفر عليه عناء التخلص من مخلفات الذبح الحيوانية، وما يترتب عليه من حماية البيئة والمحافظة عليها من الروائح والمشوهات.
التعامل مع الذبائح
وتنصح إدارة المسالخ المستهلك باتخاذ الخطوات الصحيحة الصحية عند نقل اللحوم من المسالخ، والمتمثلة في توجه المستهلك إلى منزله مباشرة عند استلامه للذبيحة، وتجنب وضعها في صندوق السيارة لفترات طويلة حتى لا تتلف. وفي حالة نقل تلك اللحوم لمسافات طويلة فتنصح بلدية مسقط بحفظ تلك اللحوم ووضعها في الثلج، وتجنب استخدام المواد الكرتونية وأكياس النفايات لنقل اللحوم والاستعاضة عنها بالأكياس التي يوفرها المسلخ. وللحفاظ على سلامة الذبيحة يُنصح المستهلك بفصل الأحشاء الداخلية عن الذبيحة، وتجنب نقل لحوم الذبيحة في سيارة مكشوفة.
ويجدر بالمستهلك أن يكون حريصاً على استخدام أدوات ومعدات نظيفة لتقطيع اللحم عند وصول الذبيحة للمنزل، وقيامه بتوزيع للحم بأكياس عديدة حسب الحاجة، ومن أجل حفظ اللحوم بشكل صحي فيجدر بالمستهلك عدم تجميد اللحوم مباشرة بل تبريد اللحم تدريجياً، وذلك لضمان وصول التبريد الى العمق في اللحوم. بالإضافة إلى تجنب إذابة اللحوم لعدة مرات فذلك يقلل من جودتها، بل القيام بتسبيح اللحم في مياه يتم تغييرها كل نصف ساعة، وعدم إخراجها من الكيس أثناء ذلك.
الجودة والصلاحية والاستهلاك
كما تؤكد بلدية مسقط على أهمية اتباع عدد من التعليمات عند شراء اللحوم الطازجة للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك، منها ضرورة التأكد من وجود ختم البلدية على الذبيحة الأمر الذي يؤكد ذبحها في المسلخ المركزي وتحت إشراف الأطباء المختصين. وفيما يتعلق باللحوم المبردة المستوردة، فينصح بالتأكد من بلد المنشأ لهذه اللحوم، وذلك من خلال بطاقة البيان الخاصة لكل ذبيحة أو جزء منها، والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية، على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجات مئوية. أما اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر. بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المستهلك حاضراً حين تقطيع أو فرم اللحوم للتأكد من صلاحيتها، وينبغي على المستهلك أن يكون على علم ببعض الملاحظات المهمة لضمان شرائه للحوم طازجة، وتجنبه الغش التجاري، منها أن يكون لون اللحم أحمر زاهياً بصفة عامة وألا يتغير لون اللحم إلى البني أو الرمادي مما يدل على فساد اللحم نتيجة نمو بعض الأحياء الدقيقة، وضرورة أن يكون اللحم متماسك القوام خالياً من اللزوجة والروائح الكريهة. وللتأكد من أن الحيوان مذبوح حياً، ينصح بأخذ قطعة لحم وتركها في كوب ماء، فإذا تغير لون الماء بالكامل إلى اللون الأحمر، فإن الحيوان تم ذبحه ميتاً. كما تؤكد البلدية على أهمية اتباع الطرق السليمة في حفظ اللحوم، منها استخدام أكياس جديدة مخصصة لحفظ اللحوم، وليس أكياس التسوق، وعند حفظ اللحوم المبردة بعد التقطيع لحين شَيِّها يفضل تغطيتها بورق الألمنيوم بحيث تكون الجهة اللامعة لورق الألمنيوم من الخارج لتجنب عكس الحرارة عنها.
أوقات العمل بالمسلخ
حددت إدارة المسالخ ساعات العمل بالمسالخ على فترتين، حيث يعمل المسلخ المركزي ببوشر خلال الفترة الصباحية اليوم الاثنين ويوم غد الثلاثاء من الساعة8.30 صباحاً إلى2.00 ظهراً، على أن يستأنف العمل في الفترة المسائية من الساعة8:00 مساء وحتى منتصف الليل. وفي يومي الأربعاء والخميس القادمين فيبدأ عمل المسلخ ببوشر في تمام7:30 صباحا إلى1:30 ظهراً، ويستأنف عمله الساعة7:30 مساء وحتى منتصف الليل، ويقتصر عمل المسلخ ببوشر يومي الجمعة والسبت في الفترة الصباحية من الساعة7:00 صباحا إلى11:00 صباحا من يوم الجمعة القادم، والساعة6:30 صباحا إلى1:00 ظهراً يوم السبت القادم.
أما عن ساعات العمل بالمسلخ المؤقت بالسيب، فقد تم تحديدها من الساعة9.00 صباحاً إلى 5.00 عصراً ابتداء من يوم أمس واليوم، أما يوم غد فيباشر المسلخ المؤقت عمله في تمام8:00 صباحاً وحتى2:00ظهراَ ويستأنف عمله الساعة2:00 مساء وحتى5:00 عصراً، ويبدأ العمل يومي الأربعاء والخميس المقبلين ابتداء من7:30 صباحاً وحتى2:00 ظهراً، ويستأنف عمله الساعة4:00 عصراً وحتى8:00 مساءً، ويومي الجمعة والسبت فيبدأ العمل من7:30 صباحاً وحتى11:00 صباحاً يوم الجمعة و2:00 ظهراً يوم السبت.
وفرة في الخضروات والفواكه
من جانبه أكمل سوق الموالح تجهيزاته لاستقبال عيد الفطر السعيد، حيث استقبل في الفترة خلال الفترة من1/6/2016 إلى29/6/2016 عدد(548) شحنة محملة بما مجموعه (10960) طنا من الخضار والفواكه. كما أن الإدارة قد أكدت على الشركات العاملة بالسوق بشأن توفير الكميات المناسبة من أصناف الخضار والفواكه، لتغطي بذلك احتياجات المستهلكين لمواكبة حركة الشراء التي سيشهدها السوق قبل أيام العيد.
وفي إطار استعداداتها لاستقبال عيد الفطر السعيد لعام 1437هـ، عقدت إدارة سوق الموالح عدة اجتماعات للتأكيد على تكثيف الجهود المبذولة من قبل العاملين بالإدارة، والمتمثلة في تنظيم دخول المركبات، ونظافة السوق، وفك الاختناقات المرورية، وتوفير المواقف لمرتادي السوق.
كما تم عقد لقاء تنسيقي مع الجهات الحكومية المتمثلة في إدارة الجمارك، ومكتب الحجر الزراعي بالسوق، وبحضور ممثلي تجار السوق، وذلك لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بعملية التخليص، وتفتيش البرادات القادمة إلى السوق، وتم الخروج ببعض التوصيات التي من شأنها أن تساعد في انسياب عملية تفتيش البرادات، وضمان وصولها للمستهلك في أقصر مدة مطلوبة.
أوقات العمل بسوق الموالح
أما فيما يتعلق بالمظلة الرئيسية ومحلات البيع بالجملة، فتم تحديد ساعات العمل اعتباراً من يوم الأحد تاريخ 27/رمضان/1437هـ الموافق 3/7/2016م وحتى يوم الثلاثاء تاريخ 29/رمضان/1437هـ الموافق 5/7/2016م، بحيث يبدأ العمل من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشرة ليلاً. أما بالنسبة لمحلات البيع بالتجزئة، فيستمر العمل بمحلات البيع بالتجزئة بالعمل على فترتين (الصباحية والمسائية) وحتى الساعة الحادية عشرة ليلاً خلال الفترة من 27/رمضان/1437هـ وحتى 29/رمضان/1437هـ.

إلى الأعلى