الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / إقبال كبير شهدتها هبطات جعلان وضنك ونخل وعبري
إقبال كبير شهدتها هبطات جعلان وضنك ونخل وعبري

إقبال كبير شهدتها هبطات جعلان وضنك ونخل وعبري

340 ريالا أعلى سعر للغنم بنخل
جعلان ـ من جمعة الساعدي:
ضنك – من ناعمة الفارسية:
نخل ـ سيف الكندي:
عبري ـ من سعيد الغافري:
تقام ببعض ولايات السلطنة خلال هذه الأيام هبطات عيد الفطر السعيد لشراء العديد من المستلزمات والتي تتمثل في شراء الأبقار والأغنام والحلوى العمانية وغيرها. حيث شهدت هبطة السابع والعشرين من رمضان بولايتي جعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية توافدا كبيرا من الصغار والكبار والذين توافدوا على مواقع هذه الهبطات السنوية منذ الصباح الباكر والتي تعتبر لديهم من الموروثات والاسواق الشعبية التقليدية المحببة لديهم سنويا والتي تتميز بعرض مختلف أنواع البضائع والاحتياجات المختلفة للأسر.
وقد تميزت معروضات هبطات ولايات جعلان بتنوع المعروض من المكسرات والحلويات والملابس والحلوى العمانية بالإضافة الى معروضات الحرف والصناعات العمانية التقليدية القديمة من الخناجر والسيوف والتي يحرص دائما الانسان العماني على شرائها لما تمثله له ولأبنائه من فخر واعتزاز.
وفي جانب اللحوم في هذه الهبطات جاءت اسعار المواشي من الماعز الصغير من عمر 3 أشهر الى 5 أشهر تفاوت سعر الرأس الواحد ما بين 60 ريالا الى 70 ريالا عمانيا كما ان اسعار المواشي الاخرى جاءت مناسبة وتفاوتت أسعارها ما بين 150 الى 250 ريالا عمانيا.
ضنك
شهدت بلدة دوت بولاية ضنك مساء أمس الأول مزاد دوت الأول للمواشي، وسط حضور كبير من قبل الأهالي، حيث كان المعروض من المواشي كبيرا، جاءت فكرة هذا المزاد من أجل تحقيق رغبة المستهلك للحصول على ذبائح العيد وتشجيهم على اقتناء ما يناسبهم من المواشي المحلية بأسعار مناسبة، حيث تفاوتت أسعار الأغنام بين 45 و280 ريالا عمانيا، مما سهل على المستهلك الحصول على ما يناسبه من ذبائح.
نخل
شهدت هبطة عيد الفطر بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة صباح أمس اقبالا كبيرا من قبل الباعة والمتسوقين حيث تم فيها عرض العديد من مستلزمات العيد من كماليات وملابس ومواد غذائية وشتى أنواع المواشي والأضاحي التي جلبت من مختلف ولايات جنوب الباطنة، عبر عرصتين للمناداة الأولى لبيع الأغنام والأخرى لبيع الأبقار. وقد تفاوتت فيها أسعار رؤوس الأغنام فيما بين 100 وحتى 190 ، وأكبر سعر للأغنام بلغ 340 ريالا عمانيا.
أما بالنسبة لمزاد الأبقار فقد سجل أعلى سعر للابقار 600 ريال عماني فيما تفاوتت باقي أسعارها ما بين 350 الى 400 ريال عماني. وتعد هبطة نخل، ملتقى تجاريا كبيرا للعديد من ولايات محفظة جنوب الباطنة، حيث تجلب فيها شتى أنواع الأغنام والأبقار ورؤوس الماعز الجبلية، اضافة الى مختلف انواع المنتجات الحرفية وكماليات العيد المتعارف عليها بالسلطنة.
من جهة أخرى تشهد محلات بيع الحلوى العمانية نشاطا كبيرا حيث تزداد القوة العمالية في تلك المحلات استعدادا لتلبية الطلبات المتزايدة على مختلف أنواع الحلوى النخلية، وتباع الحلوى بالتجزئة والجملة في مصانع الحلوى التي يبلغ عددها ستة مصانع يدوية تتنافس في العرض والطلب.

عبري
تشهد أسواق ومحلات ولاية عبري بمحافظة الظاهرة حركة مستمرة تمتد حتى صبيحة اليوم التالي حيث تقوم الأسر بشراء الملابس والكماليات والعطور والحلويات المتنوعة وقد لاقت الصناعات المحلية من الحلويات والبسكويت بأنواعها اقبالا كبيرا من المشترين وتقوم الأسر بوقت كاف بإعداد أصناف من البسكويت والحلويات بجانب الحلوى العمانية لتناولها طيلة أيام العيد.

إلى الأعلى