الجمعة 15 ديسمبر 2017 م - ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / بدء تصدير الجير الكلسي من المنطقة الحرة عبر ميناء صلالة

بدء تصدير الجير الكلسي من المنطقة الحرة عبر ميناء صلالة

صلالة ـ من سعيد الشاطر:
بدأت شركة كارميوس التي يقع مقرها الرئيسي في بلجيكا وبالشراكة مع شركة مجان للتعدين في السلطنة بتصدير الجير الكلسي ذي الجودة العالية من مصنعها الواقع في منطقة صلالة الحرة عن طريق ميناء صلالة، حيث من المؤمل ان يصل المصنع الى طاقة انتاجية قدرها 800 طن يوميا ابتداء من 16 يوليو الجاري باستخدام الحجر الجيري المحلي.
وأعرب ديفيد جليدهيل الرئيس التنفيذي للميناء عن بالغ سعادته من النمو المطرد لصادرات مشروع كارميوس من مصنعها الواقع في منطقة صلالة الحرة، وقال «ان صلالة تجتذب مجموعة متنوعة من الشركات التي تستفيد من الموقع الاستراتيجي المتميز للمدينة ووقوعهاعلى خطوط النقل العالمية من اجل خدمة عدد من الاسواق الناشئة والقديمة انطلاقا من نقطة واحدة.
من جهته قال تيم فاندين بوش المدير التنفيذي لشركة كارميوس في الشرق الاوسط وآسيا «اننا سعداء ان نشهد هذا التطور والنمو في التسهيل الجديد التابع لمجموعتنا، ومن خلال تعاون جميع الاطراف ذات الصلة فإن هذا المصنع الحديث سيوصلنا بالتأكيد إلى أسواق جديدة في المنطقة».
وأكد أحمد عكعاك نائب الرئيس التنفيذي لميناء صلالة «ان هذا المشروع هو علامة بارزة اخرى في تطوير صلالة لتكون منطقة محورية في الخدمات اللوجستية والانتاج»، موضحا ان «تشجيع ودعم مثل هذه المشاريع لهو امر ضروري من اجل الوصول الناجح الى الرؤية القائمة على تنويع الاقتصاد الوطني وايجاد فرص العمل المستدامة للمواهب والقدرات الوطنية في محافظة ظفار».
وتشهد منطقة صلالة الحرة اهتماما متزايدا من العديد من الشركات كما ان العديد من المشاريع قد وصلت الى مراحل متقدمة من المفاوضات، اضافة الى ذلك فإن المنطقة الحرة هي في طور تنفيذ مشاريع تصل كلفتها الى 40 مليون دولار وتهدف الى توسيع البنية التحتية التابعة لها.
الجدير بالذكر ان ميناء صلالة الذي تقوم شركة APM للمحطات العالمية بتشغيله قد قام بمناولة 6ر2 مليون حاوية نمطية في 2015م إضافة إلى 5ر12 مليون طن من البضاعة حيث شهد الميناء مشروع توسعة لمضاعفة طول الرصيف وزيادة الطاقة الاستيعابية للبضاعة إلى 20 مليون طن وزيادة الطاقة الاستيعابية من البضاعة السائلة إلى 6 ملايين طن سنويا.

إلى الأعلى