الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزير الإسكان يصدر قرارا بإصدار لائحة تحديد قيم منح وتمليك وتأجير الاراضي الحكومية ورسوم تسجيلها
وزير الإسكان يصدر قرارا بإصدار لائحة تحديد قيم منح وتمليك وتأجير الاراضي الحكومية ورسوم تسجيلها

وزير الإسكان يصدر قرارا بإصدار لائحة تحديد قيم منح وتمليك وتأجير الاراضي الحكومية ورسوم تسجيلها

أصدر معالي الشيخ سيف بن حمد الشبيبي وزير الاسكان قرار رقم 145/2013 بإصدار لائحة تحديد قيم منح وتمليك وتاجير الأراضي الحكومية ورسوم تسجيلها وغيرها من الرسوم المرتبطة بها وثمن بيع الخرائط ونماذج العقود والاستمارات .
وقد شمل القرار العديد من المواد المتعلقة بتنظيم الاراضي الحكومية ورسم تسجيلها وتحدد قيم منح وتمليك الاراضي الحكومية وقيمة المساحات الزائدة والحيازات غير مكتملة المدة للأراضي الحكومية وتحديد قيم امتداد الأراضي الحكومية وقيمة الايجار ومقابل الانتفاع السنوي بالأراضي الحكومية.
كما شملت مواد القرار تحديد رسوم تغيير استخدام الأراضي من الاستخدام السكني إلى الاستخدام التجاري أو السكني التجاري أو الصناعي وتحديد رسوم تغيير استخدامات الأراضي الزراعية الى استخدامات أخرى وتعفى من تلك الرسوم الأراضي الزراعية التي تم تغيير استخدامها لوقوعها في مخططات حكومية تفصيلية.
كما شمل القرار في مواده تحديد رسم تسجيل وثائق بعض التصرفات ورسوم الانتقال وطلبات إثبات الملكية ورسوم طلبات استخراج المستندات والاطلاع على السجلات والمحررات وتحديد قطع الأراضي وتحديد رسوم اعتماد مسارات الخدمات.
وحدد القرار ثمن بيع الخرائط التي تصدرها وزارة الإسكان وثمن نماذج العقود والاستمارات التي تصدرها الوزارة . وأشارات مواد القرار إلى أن الاعفاء يكون من قيم منح وتمليك الأراضي الحكومية ورسوم تسجيلها وغيرها من الرسوم المرتبطة.
وينشر الوطن الاقتصادي بعض الجداول المرفقة بالقرار الوزاري والمنشور في الجريدة الرسمية.

إلى الأعلى