الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / افتتاح المؤتمر النسخة الخامسة لمؤتمر كومكس ويركز على تطبيقات الهواتف الذكية اليوم
افتتاح المؤتمر النسخة الخامسة لمؤتمر كومكس ويركز على تطبيقات الهواتف الذكية اليوم

افتتاح المؤتمر النسخة الخامسة لمؤتمر كومكس ويركز على تطبيقات الهواتف الذكية اليوم

بدء فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2014 تحت شعار “التحول الإلكتروني”

المنذري:الحكومة الإلكترونية تسير في الطريق الصحيح وأهمية المعرض تكمن في حرص الشركات على عرض ما هو جديد لديها من التقنية

سالم الرزيقي:خلال المعرض سيتم تدشين عدد من الخدمات والتطبيقات الجديدة لبعض المؤسسات الحكومية والخاصة

تغطية ـ عبدالله الشريقي:
انطلقت أمس فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2014 والذي يأتي هذا العام تحت شعار “التحول الإلكتروني” والمقام في مركز عمان الدولي للمعارض وتنظمه الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية (أو آي تي) بتعاون ودعم من هيئة تقنية المعلومات وينعقد خلال الفترة من 7 ـ 11 أبريل الجاري وبمشاركة واسعة من مؤسسات القطاعين العام والخاص.
وسيركز المعرض هذا العام على أحدث حلول الأعمال والحكومة الإلكترونية في السلطنة إلى جانب التسويق للأدوات والأجهزة الاستهلاكية وذلك من خلال ثلاثة أجنحة رئيسية هي جناح عمان الرقمية والذي تشارك فيه 36 مؤسسة حكومية وجناح كومكس الأعمال بجانب جناح كومكس التسوق.
وقال معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة راعي أفتتاح المعرض بلا شك ان ما شاهدناه في هذا المعرض من عروض للمؤسسات الحكومية والخاصة يثلج الصدر خاصة أن نرى أبناءنا وبناتنا العمانيين يقومون بدور كبير لايصال هذه التطبيقات التقنية على أرض الواقع.
وأكد معاليه أن الحكومة الإلكترونية تسير في الطريق الصحيح وأن أهمية المعرض تكمن في حرص الشركات على عرض ما هو جديد لديها من التقنية. مشيرا ان عدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بدأت العمل بهذه التقنيات. وقال: ان مشاركة عدد من الشركات من خارج السلطنة يؤكد أهمية المعرض وحرص هذه الشركات لعرض ما هو جديد لديها من تقنيات.

الملتقى الأبرز
بدوره قال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات: لمعرض كومكس أهميته التي تجعل منه الملتقى الأبرز الذي تجتمع فيه المؤسسات الحكومية مع مؤسسات القطاع الخاص تحت سقف واحد، ومن شان هذا التجمع أن يفرز نوعا من التعاون المثمر بعون الله تعالى في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية.
ويضيف الرزيقي: سيتم خلال المعرض توقع عدد من الاتفاقيات والاجتماعات مع الوفود المشاركة كما سيتم تدشين عدد من الخدمات والتطبيقات الجديدة لبعض المؤسسات الحكومية والخاصة، وذلك إلى جانب العروض الترويجية التي يتضمنها ركن التسوق، وجميع ذلك سيتيح الفرصة للزائرين للتعرف على جديد التقنية في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، ونحن نشجع الجميع على زيارة المعرض والاستفادة من تواجد 36 مؤسسة حكومية تسعى لعرض خدماتها التي من شانها أن تسهل من تعاملاتنا اليومية في مختلف المجالات الصحية أو التعليمية أو الاجتماعية أو غيرها من المجالات الأخرى.

توقعات إيجابية
من جانبه يقول طارق علي المدير العام للشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية (أو آي تي): كان افتتاح معرض كومكس ناجح جدا، كما شهدنا ذلك من عدد الحضور، والدعم الحكومي جدير بالثناء، كما أن سلسلة كبار الشخصيات القادمة من مختلف المؤسسات تعطي شعورا ايجابيا وتدعم فكرة كومكس” مشيدا على أهمية قيام مثل هذا النوع من المعارض التي تدل على اهتمام الحكومة بهذا الجانب.
واضاف: أنا كمنظم للمعرض أجد كل عناصر النجاح حاضرة، وتوقعاتي إيجابية لمستقبل هذا الحدث خلال السنوات القادمة، فكومكس يمكن مساواته مع الأحداث العالمية لتقنية المعلومات. حيث نرى في المعرض مجموعة من الشركات الرئيسية في هذا المجال مثل شركة مايكروسوفت وسيسكو ونوكيا ، وهذا الامر يعطينا الثقة أننا كمنظمين يمكن أن نستمر إلى ما هو أفضل، وجذب المزيد من المشاركات للمعرض. فبدايته مبشرة لأنها كانت ناجحة، فنحن نتطلع إلى زيادة مشاركة الزوار في معرض كومكس.

أهداف المعرض
يهدف المعرض الذي يعد أكبر ملتقى للتقنية الحديثة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة الى إيجاد مظلة تجمع المؤسسات الحكومية مع كبرى الشركات العالمية وكبار الشخصيات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات لعرض آخر التطورات من المنتجات والحلول التي تشكل مستقبل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما يهدف المعرض إلى تشجيع الابتكارات وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال استخدام تقنية المعلومات والاتصالات وكذلك إلى دعم الاقتصاد المحلي من خلال عقد بعض الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع المؤسسات المحلية والعالمية.
كما سيتيح المعرض إمكانية الاطلاع على تجارب الدول المشاركة والتعرف على تجربة تلك الدول في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية إلى جانب تشجيع المجتمع على استخدام تقنية المعلومات والاتصالات وتعزيز المنافسة والعلاقة بين هذا القطاع.

36 مؤسسة حكومية
يعتبر جناح عمان الرقمية فرصة للمؤسسات الحكومية لعرض خدماتها الإلكترونية مجتمعة في مكان واحد وقد حقق نجاحا متواصلا عاما بعد عام منذ بدايته عام 2008. حيث تشارك هذا العام 36 مؤسسة حكومية عمانية مقارنة بـ 27 مؤسسة حكومية في عام 2013، ويعد المعرض فرصة التواصل المباشر مع الجمهور وتعريف الزوار بأهم الخدمات الإلكترونية التي تهدف إلى تسهيل وتبسيط الإجراءات اليومية للمواطنين.

مشاركات دولية
وإلى جانب تحرص دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقتين، وجمهوريات سنغافورة ولويتانا وإستونيا على المشاركة في المعرض من خلال تواجد بعض مؤسساتها الحكومية الرائدة في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية إلى جانب الشركات التجارية العاملة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات. كما تشارك الملكة الأردنية الهاشمية لأول مرة في معرض كومكس بوفد من القطاع الخاص متخصص في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات مكون من أربع شركات في مجال القطاع التعليمي، ومجال الموارد البشرية، ومجال الحلول التقنية، ومجال الاتصالات. وتهدف مشاركة الأردن إلى التعرف على الأسواق العمانية وتعريف الشركات الأردنية على فرص الاستثمار الممكنة في السلطنة.
وحول أهمية المعرض في مجال تطبيق الحكومات الإلكترونية يقول أيمن دبابنة ضابط تطوير الأعمال وخدمات الأعضاء: يعد معرض كومكس من المعارض الرائدة والمتطورة حاليا في مجال تطبيق الحكومات الإلكترونية، نظرا لتطور السلطنة خلال السنوات الأربع السابقة، وذلك عن طريق تقديم خدمات إلكترونية جديدة للمواطنين، حيث أن هدفها الأساسي هو راحة المواطنين، وتوفير الوقت والجهد، بالإضافة إلى توفير الأعمال. وتعتبر خطوة متقدمة للمشاريع القائمة على التطور من أجل السلطنة. ونحن كقطاع تقني معلوماتي أردني رائد عامل في مجال الحكومات الإلكترونية والحكومات الذكية. ونسعى أيضا للمشاركة بشكل أكبر، وأن يكون لنا أثر ايجابي على هذه التطورات الموجودة في السلطنة.

أعمال وتسوق
يضم المعرض جناحا خاصا بقطاع الأعمال، حيث سيتيح هذا القسم الفرصة للتجار وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورجال الأعمال والموردين الالتقاء تحت سقفٍ واحد من أجل تبادل الخبرات والأفكار التي من شأنها تطوير هذا القطاع، وعرض بعض التجارب والأنظمة المحلية والدولية الناجحة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
وكما هو الحال في كل عام يحتل ركن للتسوق مكانه على أرض مركز عمان الدولي للمعارض لعرض أحدث التقنيات والأدوات والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية والعروض الترويجية التي تلقى اهتمام كبير من الزوار الراغبين في اقتناء التقنية الحديثة والاستفادة من العروض الجيدة التي تقدمها الشركات المشاركة.

مؤتمر كومكس
وبالتزامن مع معرض كومكس 2014 تفتتح اليوم (الثلاثاء) في فندق جولدن توليب فعاليات النسخة الخامسة لمؤتمر كومكس والذي سيركز هذا العام على تطبيقات الهواتف الذكية بمشاركة عدد من ذوي الاختصاص والمهتمين في مجال تقنية المعلومات، إضافة إلى مشاركة عدد من المتخصصين الدوليين، وسيتم فيه تسليط الضوء على تطبيقات الهواتف الذكية وكيفية إسهامها في زيادة الفعالية والإنتاجية، وكذلك تناول المعوقات والتحديات التي يواجهها العالم في صناعة تطبيقات ذكية، كما سيطرح خلال المؤتمر عدد من القصص الناجحة حول العالم في هذا المجال وكيفية الاستفادة منها.

إلى الأعلى